في خطوة هي الأولى من نوعها في لبنان وفي اطار الشراكة بين "​الرابطة الوطنية لكرة السلة​" - NBA والجامعة اللبنانية- الأميركية LAU - وتحت اشراف ​الاتحاد اللبناني لكرة السلة​، ستنّظم دورة مدرسية في كرة السلة للذكور والاناث (تحت ال14 سنة) بمشاركة ثلاثين مدرسة من مختلف المناطق اللبنانية تحت اسم"​جونيور NBA وLAU ليغ​" بحيث تتم تسمية كل فريق مدرسي مشارك باسم فريق يلعب ضمن أقوى دوري في العالم : الدوري الأميركي للمحترفين.

وتأتي هذه الدورة ضمن البرنامج المعتمد من قبل القيّمين على الدوري الأميركي للمحترفين لتفعيل ممارسة لعبة كرة السلة على الصعيد الدولي.

واختير لبنان الى جانب البحرين ليكونا ضمن القارة الأوروبية وليس ضمن القارة الآسيوية.

وستجري عملية سحب قرعة البطولة المدرسية عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر السبت الواقع فيه 13 نيسان الجاري في نادي غزير بحضور الفاعليات الرسمية والرياضية والأكاديمية والجامعية والتربوية ومدير العمليات في الدوري الاميركي للمحترفين نيل مايرز ومدربين ولاعبين حاليين وسابقين والفرق المشاركة واهالي اللاعبين واللاعبات ورجال الصحافة والاعلام.

وتواصل الجامعة المنظمة تحضيراتها لحفل سحب القرعة ولقد تم اختيار تاريخ 13 نيسان لعملية سحب القرعة ليكون هذا التاريخ بارقة أمل رياضية لجيل رياضي واعد بعدما كان هذا التاريخ نذير شؤم لانطلاق الحرب التي عصفت بلبنان في العام 1975.

وستنطلق البطولة في 3 أيار المقبل على ان تختتم في 22 حزيران المقبل مع العلم ان المباريات ستقام في الويك أند من كل اسبوع على ستة ملاعب سيتم الكشف عنها فور تحديدها بصورة نهائية.

وسيقود المباريات حكام منتدبين من الاتحاد اللبناني للعبة مع الاشارة الى ان مسؤولين من ال NBA سيزورون لبنان وسيتابعون عن كثب مجريات الدورة.وسيتسنّى للفريق الفائز في الدورة المشاركة ضمن المنتخب الاوروبي الذي سيشارك في دورة القارات التي ستقام في اورلاندو(الولايات المتحدة الاميركية) في تموز المقبل.

يشار الى ان بروتوكول تعاون جرى توقيعه منذ فترة بين رئيس الجامعة اللبنانية- الاميركية الدكتور ​جوزيف جبرا​ وبين القيّمين على الNBA ومدته اربع سنوات .