استمر دوران الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز مع دخولها في مرحلة الحسم سواء بصراع اللقب، المراكز الأوروبية أو تجنب شبح الهبوط للدرجة الادنى ما جعل محبي كرة القدم في التسمر أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية. دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع.

فوز هام لليفربول، معركة مراكز دوري الأبطال مستمرة و​كارديف سيتي​ الأقرب للهبوط

بعدما لم يلعب ​السيتي​ هذه الجولة نظرا لخوضه مباراة في نصف نهائي كأس إنكلترا، استغل ليفربول الموقف واستعاد الصدارة بعدما حقق فوزا هاما خارج الديار على حساب ساوثهامبتون 3-1 في مباراة لم تكن سهلة على الريدز لكنه خرج منها بأقل الأضرار لتستمر الأمور بين ليفر والسيتي في صراع الصدارة قبل خمس جولات من النهاية.

كما استمر الغموض يلف معركة مراكز دوري الأبطال حيث لم يلعب توتنهام هذه الجولة مثله مثل اليونايتد ليستغل ​تشيلسي​ الوضع ويهزم ويست هام 2-0 ليصل للنقطة 66 فيما لدى اليونايتد 61، أرسنال 63 وتوتنهام 64 والفرق الثلاثة لديها مباراة أقل ما يعني بأن لا شيئ محسوم حتى الآن وعلينا الإنتظار ربما حتى الجولة الأخيرة. أما في معركة الهبوط، فبعدما تأكد هبوط فريقي هادرسفيلد وفولهام، بقي التنافس على الهروب من البطاقة الثالثة والتي ربما ستكون من نصيب كارديف سيتي الذي ليده الآن 28 نقطة مع ابتعاده بفارق 5 نقاط عن أول الناجين ساوثهامبتون وبالتالي ربما يكون من الصعب العودة في ما تبقى من جولات.

البرسا يقترب من حسم اللقب، صراع المركز الرابع يصل للذروة ولا شيئ محسوم في صراع الهبوط

بعدما حسم مباراة القمة أمام ​أتلتيكو مدريد​ لمصلحته 2-0، أصبح برشلونة أقرب من أي وقت مضى إلى حسم لقب الليغا بشكل رسمي بعدما ابتعد عن الوصيف بفارق 11 نقطة قبيل 7 جولات من النهاية ما يعني أنه بحاجة فقط إلى 10 نقاط إضافية من التتويج باللقب بشكل رسمي.

أما فيما خص صراع المركز الرابع، فاشتعلت الأمور بين خيتافي وإشبيلية دون نسيان فريقي ألافيس وفالنسيا فخيتافي تابع عروضه القوية حيث فاز على أتلتيك بيلباو 1-0 ووصل لنقطته ال50 كما استمر إشبيلية بملاحقته ووصل للنقطة 49 بعدما فاز على ريال بلد الوليد 2-0 فيما تعثر ديبورتيفو ألافيس بالتعثر للجولة الثالثة وفقد نقطتين جديدتين أمام ليغانيس بالتعادل 1-1 ووصل للنقطة 45 بينما تجمد رصيد فالنسيا عند 46 نقطة مع خسارته أمام رايو فاليكانو وبالتالي فارق 4 نقاط بين 4 نقاط هذا ما سيضفي إثارة كبيرة على المركز المؤهل لدوري الأبطال الأوروبي الموسم المقبل. وبالنظر إلى صراع الهبوط، ما زالت الأمور غير واضحة حيث لم يرم أي من الفرق المنديل فهويسكا متذيل الترتيب لديه 24 نقطة وفاليكانو ما قبل الأخير لديه 27 فيما لدى فياريال وبلد الوليد 30 نقطة دون نسيان سيلتا فيغو وليفانتي وغيرونا الغير بعيدين عن المعركة.

نقطة تفصل اليوفي عن اللقب، الإنتر يقترب من حسم المركز الثالث والصراع المركز الرابع يزداد إثارة

بعدما حسم مباراة القمة أمام إي سي ميلان لمصلحته 2-1 بهدف متأخر، أصبح يوفنتوس محتاجا فقط إلى نقطة وحيدة من سبع مباريات متبقية من أجل ضمان اللقب بشكل رسمي وهو مسألة وقت ليس إلا بعدما أصبح الفارق بينه وبين نابولي 20 نقطة مستغلا تعثر الأخير بتعادل إيجابي أمام جنوى 1-1. وعلى الرغم من تعادله السلبي مع أتالانتا، اقترب إنتر ميلان من حسم المركز الثالث حيث وصل للنقطة 57 مبتعدا بفارق 5 نقاط عن أقرب منافسيه وغريمه إي سي ميلان الذي تجمد رصيده عند النقطة 52 حيث لم يذق طعم الفوز منذ 4 جولات وهذا صب في مصلحة روما الذي عاد من بعيد في صراع المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل حيث فاز على سامبدوريا 1-0 وأصبح لديه 51 نقطة في المركز السادس خلف أتالانتا الخامس برصيد 52 نقطة فيما أضاع لازيو وتورنيو نقطتين هامتين مع تجمد رصيدهما عند النقطة 49 بعد تعادل لازيو مع ساسولو 2-2 فيما تعادل تورينو أمام بارما 0-0 ما وضعنا أما صراع بين 5 فرق على المركز الرابع يفصل بينهما نقطتين فقط وهو أمر غاية في الروعة لمحبي الكالتشيو.

بايرن استعاد الصدارة، لايبزيغ وفرانكفورت يتابعان نتائجهما الإيجابية ووضع هانوفر يزداد تعقيدا

بعدما حسم مباراة القمة أمام بوروسيا دورتموند لمصلحته وبنتيجة كبيرة 5-0، استعاد بايرن زمام الأمور في البوندسليغا وعاد للمركز الأول ليتقدم بفارق نقطة وحيدة عن دورتموند قبل ست جولات من النهاية وبالطبع ما زال للفريقين أمل متساوي نوعا ما لكن الأهم لكلاهما عدم التعثر في قادم الجولات لأن الخطأ لن يكون من السهل تعويضه فيما بعد.

وتابع لايبزيغ نتائجه الجيدة حيث وصل لنقطة ال55 في المركز الثالث بعدما تفوق على باير ليفركوزن 4-2 الذي تلقى خاسرته الثالثة على التوالي وفقط حظوظ بشكل كبير في مركز بدوري الأبطال خاصة أن إينتراخت فرانكفورت تابع تألقه وهو فاز للمرة السادسة على التوالي ووصل للنقطة 52 في المركز الرابع ليقترب أكثر من حلم الوصول لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. ومع تلقي خسارة جديدة واستمرار مسلسل الهزائم ما جعل رصيده يتوقف عند 14 نقطة، أصبح وضع هانوفر صعبا للغاية في البقاء إذ يتخلف عن أول الناجين شتوتغارت بسبع نقاط مع عدم وجود أي مؤشر على أن الفريق قادر على قلب الطاولة في آخر ست جولات ما يعني أن توديع البوندسليغا أصبح أقرب من أي وقت مضى لهانوفر.

تعثر ليل وليون، ​مارسيليا​ يتابع تخبطه ومعالم صراع الهبوط في الليغ 1 أصبح واضحا

لم تكن هذه الجولة جيدة لفريقي ليل وأولمبيك ليون حيث سقط الأول في فخ التعادل الإيجابي أمام ستاد دو ريم فيما خسر الثاني مواجهته أمام ديجون 3-1 مع جعل رصيد ليل يتوقف عند 61 نقطة في المركز الثاني بينما بقي ليون عند نقطته ال56 في المركز الثالث لكن تعادل سانت إيتيان أمام أميان 2-2 أبقاه في المركز الرابع برصيد 50 نقطة ما يعني بانه ما زال بعيدا نوعا ما عن خطف المركز الثالث المؤهل لدوري أبطال أوروبا فيما تعقد موقف مارسيليا الذي بعد الخسارة من بوردو بقي برصيد 48 نقطة وبالتالي سيكون من الصعب تذليل فارق النقاط الثماني مع ليون في ظل تبقي 7 جولات فقط من النهاية.

أما في صراع الهبوط، فأصبحت الأمور واضحة حيث انحصر الصراع بين الفرق الثلاثة ديجون، كان وغانغان حيث يملك الأول 24 نقطة فيما لدى كان وغانغان 23 نقطة ما يعني بأن الصراع سيكون على أشده بين الفرق الثلاثة من أجل خطف المركز الثامن عشر وهو طوق النجاة الوحيد المتبقي هذا الموسم كونه يمنح الفريق مباراة الملحق أمام ثالث الدرجة الثانية ويجنبه الهبوط المباشر.