شهدت الجولة الماضية من الدوريات العربية أحداث مهمة في الدوريات السعودية، المصرية، الإماراتية والقطرية أحداثا هامة مع دخول تلك الدوريات المراحل الأخيرة والتي ستحسم الكثير من الأمور. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما حملته هذه الجولة من أحداث مثيرة ومشوقة.

النصر​ يتابع تصدره، معركة المركز الرابع تشتعل وأحد يقترب من الهبوط بشكل رسمي

تابع النصر تصدره للدوري السعودي بعد فوزه على الرائد 5-0 حيث حافظ على فارق النقطتين مع الوصيف ​الهلال​ الذي حقق فوزا صعبا للغاية على حساب الحزم 3-2 بهدف متأخر في الدقيقة 90 حافظ به على آماله كاملة في المنافسة على اللقب وذلك قبل النهاية بأربع جولات ما يضعنا أمام مباريات مثيرة لكلا الفريقين من أجل معرفة هوية حامل اللقب. كما يدور صراع شرس لا يقل على أهمية على المركزين الثالث والرابع حيث يملك ​الشباب​ في المركز الثالث 47 نقطة مقابل 46 للتعاون و46 للأهلي خاصة بعد فوز الأخير على الشباب 4-0 وتطمع الفرق الثلاثة في حصد المركزين الثالث والرابع من أجل الحصول على مشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل وأغلب الظن بأن هوية الفريقين لن تعرف إلا مع إطلاق صافرة نهاية آخر جولة من الدوري. أما في صراع الهبوط، ما زالت البطاقة الثانية حائرة بين الثلاثي الإتحاد، الفيحاء والباطن لكن البطاقة الأولى يبدو أنها ستكون من نصيب أحد الذي يبتعد عن مراكز النجاة بعشر نقاط ومع تبقي 12 نقطة متاحة، سيكون من الصعب اللحاق بركب النجاة مع يعني هبوط الفريق إلى الدرجة الادنى مع نهاية الموسم.

انتصارات لثلاثي المقدمة وصراع الهبوط ما زال مشتعلا بين أكثر من سبعة فرق

لم تحمل هذه الجولة أي جديد في الدوري المصري على صعيد الصدارة حيث تابع ​الزمالك​ تصدره للدوري بعد الفوز 1-0 على سموحة ليحافظ على فارق النقطتين مع ​الأهلي​ الوصيف والذي فاز بدوره على الإتحاد السكندري 2-0 في الوقت البدل عن ضائع من اللقاء كما فاز بيراميدز على ​الإسماعيلي​ 3-1 ليبقى خلف الزمالك بثلاثة نقاط لكنه لعب مبارتين أكثر من الزمالك والأهلي لكن هذا لا يمنع من وجود معركة ثلاثية على اللقب في مصر. أما في معركة الهبوط، فما زالت الأمور غامضة وهو ما يفسره النظر إلى جدول ترتيب الدوري ورؤية الفارق بين المركز الأخير والمركز العاشر ست نقاط فقط ما يعني بأن كل شيئ وارد ولم يضمن أحد بعد البقاء خاصة مع تبقي حوالي ستة جولات وبالتالي كل الأمور مفتوحة على كافة الإحتمالات ومن الممكن أن ينقلب الترتيب رأسا على عقب في ظرف جولتين فقط ما يعني أن كل الفرق مطالبة بالتركيز وعدم التفريط بأي نقطة وهذا أمر جيد بالطبع لمتابعي الكرة المصرية لأنه سيضفي المزيد من الحماسة على متابعي الدوري.

الشارقة​ يقترب من اللقب، شباب أهلي دبي يصل للمركز الثالث وصراع الهبوط أصبح واضح المعالم

اقترب الشارقة من تحقيق لقب الدوري الإماراتي والذي غاب عنه لفترة طويلة رغم السقوط في فخ التعادل أمام عجمان 0-0 إذ أنه استغل سقوط ملاحقه المباشر العين أمام ​الجزيرة​ 5-1 ليوسع الفارق إلى 9 نقاط قبل سبع جولات من نهاية الدوري ما يعني بأن آمال الشارقة أصبحت قريبة وهو بحاجة لبضع انتصارات فقط أو تعثر خصمه العين من أجل التتويج بشكل رسمي. شباب أهلي دبي وصل للمركز الثالث حيث يتنافس مع الجزيرة على هذا المقعد المؤهل بشكل مباشر لدوري أبطال آسيا دون استبعاد المفاجأة بني ياس والذي أصبح على بعد 4 نقاط فقط من المركز الرابع وهو بالتالي دخل حسابيا ضمن المنافسة. أما فيما خص مراكز أسفل الترتيب، فانحصر الصراع على بطاقتي الهبوط بين الثلاثي الفجيرة، الإمارات ودبا الفجيرة الذي يبدو الأقرب للهبوط مع 8 نقاط في رصيده بينما يملك الفجيرة 14 نقطة والإمارات 12 نقطة وسيدور بينهما صراع شرس من أجل تجنب الهبوط.

السد بطلا للدوري، منافسة ثلاثية على مقاعد دوري الأبطال والهبوط بين قطر والخريطيات

أحرز السد لقب الدوري القطري عن جدارة واستحقاق بعدما فاز على الأهلي 7-2 وهو كان الفريق الأفضل طوال هذا الموسم مع خط هجوم ناري لم يستطع أحد إيقافه ليتفوق على منافسه المباشر ​الدحيل​ الذي عانى من تذبذب في المستوى خلال الموسم وهو ما جعله يضيع الكثير من النقاط الهامة خلال هذا الموسم. ومع تبقي جولة وحيدة من الموسم، سيدور صراع شرس في آخر مرحلة بين فرق السيلية، الريان والأهلي على المركزين الثالث والرابع ودخول المربع الذهبي حيث يملك السيلية 35 نقطة، الريان 34 نقطة والأهلي 33 نقطة ما يعني بأن آخر جولة ستكون الفيصل في ذلك لتحديد من هم الفريقين اللذين سيحسما المعركة. أما فيما خص صراع الهبوط، فقد ضمن الخريطيات البقاء في دوري نجوم قطر بعدما وصل للنقطة رقم 19 فيما تابع قطر سلسلة نتائجه السلبية وأصبح وضعه خطرا مع النقطة رقم 16 بينما لدى الخريطيات 15 نقطة وهذا سيجعل من الجولة الأخيرة حاسمة لتحديد هوية الفريق الذي سيكون الحلقة الأضعف في هذا الموسم.