تستمر عجلة الدوريات الأوروبية في الدوران مع دخولها مرحلة الحسم والتي ستحدد شكل الفائز باللقب، أصحاب المراكز الأوروبية بجانب الصراعات الدائرة من أجل تجنب شبح الهبوط. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات في كل من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى لهذا الأسبوع.

يوفنتوس – إي سي ​ميلان​ ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل يوفنتوس المتصدر برصيد 81 نقطة مع إي سي ميلان صاحب المركز الرابع برصيد 52 نقطة في أهم مباريات الجولة الواحدة والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويدخل ​اليوفي​ اللقاء من دون أي ضغوطات حيث يتصدر بفارق مريح ويحتاج رسميا إلى فوزين فقط من أجل ضمان اللقب أما إي سي ميلان فهو مطالب بالفوز الذي غاب عنه في آخر ثلاث جولات ما جعل مركزه المؤهل لدوري أبطال أوروبا بخطر.

وسيحاول مدرب يوفنتوس ماسيميليانو أليغري مع الرسم التكتيكي 4-3-3 منح بعض لاعبي الإحتياط فرصة المشاركة من أجل إراحة العناصر الأساسية قبل خوض مواجهة دوري الأبطال منتصف الأسبوع المقبل مع السعي إلى تجنب الخسارة وفرض أسلوبه الهجومي منذ البداية وهو ما يدركه مدرب الميلان جينارو غاتوزو المطالب برفع الضغوطات عنه بعد سلسلة نتائج سلبية وهو سيعتمد على الرسم التكتيكي 4-3-1-2 مع الثنائي ​بياتيك​ وكروتوني في خط الهجوم مع الإعتماد على باكويتا كصانع لعب خلف المهاجمين لكن الفريق مطالب بتسريع إيقاع اللعب والتحرك بدون كرة من أجل إيجاد المساحات في قلب دفاعات اليوفي.

بايرن ميونيخ​ – بوروسيا دورتموند ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف بايرن ميونيخ الوصيف برصيد 61 نقطة بوروسيا دورتموند المتصدر برصيد 63 نقطة في قمة مباريات الجولة الثامنة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم. وستكون هذه المباراة بلا شك حاسمة في صراع اللقب فبايرن عليه استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل الخروج بالنقاط الثلاثة أما فوز دورتموند إن حصل فهو سيجعله في الصدارة بفارق 5 نقاط وهذا سيسهل من مهمته طبعا في حصد اللقب.

بايرن ميونيخ مع المدرب ​نيكو كوفاتش​ والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 يملك خط هجوم جيد بقيادة هداف البطولة لحد الآن ​روبرت ليفاندوفيسكي​ لكن مشكلة الفريق البافاري تكمن في خط دفاعه والذي فيه الكثير من المساحات مع بطء واضح في العودة الدفاعية وعدم قيام لاعبين الوسط بشكل دائم بواجباتهم الدفاعية وهو أمر يعلمه تماما مدرب بوروسيا دورتموند لوسيان فافر الذي يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وهو سيعتمد على التمركز الجيد في الخطوط الخلفية والإعتماد على سرعة لاعبيه في التحرك بعد قطع للكرة استغلال المساحات الموجودة في دفاعات بايرن من أجل تسجيل الأهداف ومحاولة الخروج بنقاط المباراة الثلاث.

ستاد دي ريم – ليل ( السبت الساعة 21.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ستاد دي ريم صاحب المركز السادس برصيد 46 نقطة مع ليل الوصيف برصيد 60 نقطة في مباراة هامة ضمن الجولة الواحدة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويصارع ريم مع أولمبيك مارسيليا وسانت إيتيان من أجل خطف مركز يؤهل لليوروبا ليغ الموسم المقبل وهو يبتعد عن الأول بثلاث نقاط وعن الثاني بنقطتين أما ليل فهو يريد تعزيز مركز وصافته واستمرار فارق النقاط الأربع مع صاحب المركز الثالث أولمبيك ليون.

ريم مع المدرب دافيد غيون يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يعتمد الفريق على اللعب المتوازن بين الطريقة الدفاعية والطريقة الهجومية وغياب أي اندفاع زائد للأمام ما يعطي الفريق دائما القدرة على التحكم في إيقاع المباراة لكن هذا لن يكون سهل بالطبع أمام خصم قوي بحجم ليل الذي مع المدرب كريستوف غالتييه يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يمكن وصف الفريق بالمتزن مع خط هجوم قوي بجانب خط دفاع صلب هو ثاني أفضل خط دفاع في الدوري وهذا يعود للعمل الجيد الذي يقوم به المدرب غالتييه مع الفريق الذي يلعب بجماعية واضحة.

برشلونة – أتلتيكو مدريد ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل برشلونة المتصدر برصيد 70 نقطة أتليتيكو مدريد الوصيف برصيد 62 نقطة في قمة مباريات الجولة الواحدة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويعلم أتليتيكو مدريد بأن الفوز هو الطريق الوحيد من أجل الحفاظ على آماله في المنافسة على لقب الليغا وتقليص الفارق إلى 4 نقاط فقط أما البرسا فهو سيلعب دون ضغوط ومتسلحا بجماهيره من أجل الخروج بفوز سيضمن له بنسبة 99 % التتويج باللقب هذا الموسم.

برشلونة مع المدرب إرنستو فالفيردي سيلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 بقيادة نجمه الأول ليونيل ميسي والذي يتألق بشكل كبير مؤخرا وهو أهم مفاتيح لعب البرسا هجوميا لكن الفريق لديه مشاكل دفاعية كارثية في وسط الملعب ما يتسبب في كشف دائم للرباعي الدفاعي للفريق خاصة مع تقدم الأظهرة للأمام وعدم وجود تغطية لهما وهو أمر سيحاول مدرب أتليتيكو مدريد دييغو سيميوني استغلاله مع الرسم التكتيكي 4-4-2 الذي يلعب به عبر التكتل في الخلف واعتماد الضغط العالي في وسط الملعب ثم بناء الهجمات المرتدة السريعة واستغلال المساحات الموجود في دفاعات البرسا بأفضل طريقة ممكنة.

إيفرتون – ​أرسنال​ ( الأحد الساعة 16.05 بتوقيت بيروت ):

يستضيف إيفرتون صاحب المركز العاشر برصيد 43 نقطة مع أرسنال صاحب المركز الرابع برصيد 32 نقطة في أهم لقاءات الجولة الثانية والثلاثين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. ويسعى إيفرتون للإقتراب أكثر من المركز السابع المؤهل لليوروبا ليغ والذي يبعد عنه بأربع نقاط أما أرسنال فهو يخوض معركة شرسة على مراكز دوري الأبطال وبالتالي لا يمكن إضاعة أي نقطة في تلك المعركة.

ومع الرسم التكتيكي 4-2-3-1، سيعتمد ماركو سيلفا مدرب إيفرتون على إيجاد الكثافة العددية في وسط الملعب مع وجود 5 لاعبين يقوموا دائما بضغط في هذه المنطقة ثم التحول بشكل سريع للشق الهجومي وهو ما يعطي الفريق حلولا هجومية في كثير من الأحيان لكن مشكلة الفريق الدائمة هي في بطء العودة الدفاعية وهو أمر يجب الإنتباه إليه من قبل سيلفا خاصة أن أرسنال يجيد بناء اللعب الهجومي السريع واستغلال المساحات فالمدرب أوناي إيمري مع الخطة التكتيكية 3-4-2-1 ووجود لاعبين سريعين للغاية في الخط الأمامي مع صانع ألعاب هو مسعود أوزيل قادر على مد زملاءه في الخط الهجومي وصناعة الفرص لهم.