تنطلق منافسات المرحلة العشرين من الدوري اللبناني لكرة القدم مع مباريات مثيرة خاصة مع وضوح الصورة نوعا ما حول اللقب فيما صراع الهروب من شبح الهبوط وصل لمكان لا يعوض فيه الخطأ. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله هذه الجولة من أمور فنية وتكتيكية.

الأخاء أهلي عاليه​ – ​العهد​ ( السبت الساعة 4.00 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستضيف الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الرابع برصيد 33 نقطة العهد المتصدر برصيد 53 نقطة في مباراة قوية بين الفريقين. ويسعى الأخاء أهلي عاليه إلى تقديم مباراة مشرفة تعكس مركزه الجيد في جدول الترتيب أما العهد فهو يريد تحقيق الفوز والذي سيضمن له تحقيق اللقب بغض النظر عن نتيجة ملاحقه ​النجمة​ أمام ​الأنصار​. الأخاء مع المدرب عبد الوهاب أبو الهيل سيلعب كما العادة بطريقة هادئة ومن دون أي اندفاع نحو الهجوم مع إغلاق المناطق الدفاعية وإيجاد الكثافة العددية في خطي الدفاع ووسط الملعب ومن ثم اعتماد سلاح الهجمات المرتدة أما العهد مع المدرب باسم مرمر فهو سيسعى لفرض سيطرته على خط وسط الملعب من أجل أخذ المبادرة الهجومية مع ضرورة تسريع إيقاع اللعب من ناحية بناء الهجمات من الخلف والتنويع سواء من العمق أو من طرفي الملعب لخلق الفرص الهجومية.

الأنصار – النجمة ( السبت الساعة 4.00 / ملعب المدينة الرياضية ):

يواجه الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد 43 نقطة النجمة صاحب المركز الثاني برصيد 44 نقطة في كلاسيكو كرة القدم اللبنانية. ويسعى الأنصار إلى تحقيق الفوز من أجل خطف المركز الثاني أما النجمة فهو يريد إبقاء الأنصار خلفه والتمسك بخيط الأمل الرفيع بملاحقة العهد مع انتظار هدية من الأخاء في بحمدون أمام العهد. الأنصار مع مدربه عبدالله أبو زمع فهو يملك كتيبة هجومية مميزة مع خط هجوم ناري بجانب لاعبي خط وسط قادرين على التنويع في أسلوب بناء اللعب والتحرك بكرة ومن دون كرة بشكل سريع يربك دفاعات الخصم وهو ما يعرفه بالطبع مدرب النجمة موسى حجيج الذي سيحاول اللعب بشكل هادئ مع ضرورة حسن الإنتشار في وسط الملعب والإعتماد على التحركات الهجومية السريعة بقيادة نجمه حسن معتوق واستغلال بطء الإرتداد أحيانا عند دفاع الأنصار في العودة للخلف بعد خسارة الكرة.

​​​​​​​

التضامن صور​ – ال​شباب الغازية​ ( الأحد الساعة 4.00 / ملعب صور البلدي ):

يستضيف التضامن صور صاحب المركز الثامن برصيد 17 نقطة الشباب الغازية صاحب المركز السادس برصيد 20 نقطة في مباراة هامة للغاية لكلا الفريقين. التضامن صور يسعى لاستغلال عاملي اللعب على أرضه وبين جمهوره من أجل الخروج بالنقاط الثلاث وأخذ خطوة كبيرة نحو البقاء في الدرجة الأولى أما شباب الغازية فإن فوزه سيضمن له بشكل شبه رسمي البقاء لموسم جديد في دوري الأضواء. التضامن صور مع مدربه محمد زهير يلعب كرة منظمة للغاية حيث لا يعكس مركزه الأداء الذي يقدمه وهو سيحاول أمام شباب الغازية اللعب بأسلوبه وأخذ المبادرة منذ البداية خاصة أن شباب الغازية مع المدرب حسين حسون اللعب بهدوء كون التعادل سيكون مفيدا له بلا شك ما يعني التمركز الجيد في الخلف وعدم منح الخصم أية مساحات هجومية ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة السريعة والمنظمة لإزعاج مدافعي التضامن صور.

الصفاء​ – ​السلام زغرتا​ ( الأحد الساعة 4.00 / ملعب بحمدون البلدي ):

يواجه الصفاء صاحب المركز السابع برصيد 18 نقطة السلام زغرتا صاحب المركز الحادي عشر ما قبل الأخير برصيد 16 نقطة في لقاء قوي للغاية. ويعلم الصفاء بأنه التعادل أو الخسارة ستجعله مهددا أكثر من أي وقت مضى في مسألة الهبوط للدرجة الثانية أما السلام زغرتا فلا خيار أمامه سوى الفوز من أجل أخذ جرعة معنوية قوية تساعده في سعيه للبقاء ضمن أندية الدرجة الأولى. الصفاء مع مدربه طارق جرايا فهو يريد اللعب بروحية عالية مع إظهار المعدن الحقيقي للفريق خاصة في هذه الأوقات الحرجة من عمر الموسم وذلك يكون عبر اللعب الجماعي وقيام كل لاعب بالواجبات الدفاعية والهجومية على حد سواء أما السلام زغرتا مع مدربه التونسي الجديد أنيس بو جلبان فهو يريد الظهور بأفضل طريقة في أول مباراة له وإنقاذ الفريق من شبح الهبوط الذي يتهدده بشكل جدي للغاية.

شباب ​الساحل​ – ​طرابلس​ ( الأحد الساعة 4.00 / ملعب العهد ):

يواجه شباب الساحل صاحب المركز الخامس برصيد 22 نقطة طرابلس صاحب المركز العاشر برصيد 17 نقطة في مباراة قوية بين الطرفين. شباب الساحل ضمن مبدئيا البقاء في دوري الدرجة الأولى وهو يطمح للتشبث بالمركز الخامس ودخول مراكز النخبة أما طرابلس فهو يريد النقاط الثلاث من أجل الخروج من منطقة الهبوط ولو بشكل مؤقت. شباب الساحل مع المدرب محمود حمود سيلعب بضغوط أقل بكثير من خصمه ووفق طريقة تكتيكية واضحة تقوم على الإنتشار الجيد مع الترابط بين خطوط الفريق الثلاث بجانب سرعة واضحة في الوصول لمرمى الخصم بأقل عدد من التمريرات أما طرابلس مع مدربه إسماعيل قرطام فهو يحتاج إلى اللعب من دون أية أخطاء دفاعية ومحاولة مجاراة نسق الساحل إضافة إلى التركيز الهجومي وعدم إضاعة الفرص التي قد تكلفه غاليا نظرا لحاجته الماسة لتسجيل الأهداف من أجل الفوز في المباراة.

الراسينغ​ – ​البقاع​ ( الأحد الساعة 4.00 / ملعب جونية البلدي ):

يواجه الراسينغ صاحب المركز التاسع برصيد 17 نقطة البقاع برصيد 13 نقطة في مباراة لا تحمل القسمة على اثنين. ويسعى الراسينغ إلى الفوز والوصول للنقطة 20 من أجل أخذ خطوة كبيرة نحو المناطق الدافئة أما البقاع فإن الفوز ولا شيئ غيره يحافظ على آماله في البقاء أما التعادل أو الخسارة فسيعني بأنه سيكون ضمن أندية الدرجة الثانية الموسم المقبل. وبقيادة مدربه رضا عنتر، سيلعب الراسينغ كما العادة بأسلوب الضغط في وسط الملعب ومحاولة بناء الهجمات من طرفي الملعب وإيجاد الكثافة الهجومية اللازمة في العمق الدفاعي للخصم مع مساندة دائمة لظهيري الفريق في بناء الهجمات أما مدرب البقاع يوسف الجوهري فهو يريد بلا شك احتواء اللعب الهجومي للراسينغ ثم محاولة فرض إيقاعه في المباراة شيئا فشيئا مع امتلاك الفريق للاعبين جيدين لكن مع ضرورة التركيز الدفاعي واستغلال الفرص الهجومية أمام المرمى.