استمرت عجلة الدوريات الأوروبية في الدوران لتكون محظ أنظار كل محبي كرة القدم مع مباريات مثيرة للغاية حيث دخلنا في الثلث الأخير من الدوريات الأوروبية. دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الكبرى لهذه الجولة مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا سواء بالإيجاب أم السلب.

البريميير ليغ:

أداء إيجابي:

يورغن كلوب​ ( مدرب ليفربول ): قرأ مباراة توتنهام بشكل جيد للغاية حيث عرف كيف يتقدم 1-0 مع نهاية الشوط الأول مع إغلاق دفاعي تام لمنطقة جزاءه وحتى بعد تلقي هدف التعادل عند الدقيقة 70، قام بتبديلات مميزة غيرت مجددا مسار المباراة وأهدته فوزا متأخرا 2-1 إنما هاما للغاية في صراع اللقب.

بيرناردو سيلفا ( لاعب مانشستر سيتي ):قدم أداءا مميزا للغاية خلال المواجهة التي فاز بها فريقه على فولهام 2-0 حيث سجل هدفا وصنع آخر مع نشاط دائم من الجهة اليمنى وتفاهم واضح مع زملاءه في الخط الهجومي بجانب تحركات بكرة ومن دون كرة أزعجت مدافعي الخصم.

أداء سلبي:

ماوريسيو بوتشيتينيو​ ( مدرب توتنهام هوتسبيرز ): ما زال الفريق لم يفز في آخر خمس جولات ويبدو بأن الأمور لا تسير كما يشتهي المدرب الأرجنتيني والذي خسر هذه المرة أمام ليفربول 2-1 في مباراة لم يقرأها كما يجب وارتكب فيها العديد من الأخطاء التكتيكية والفنية.

كونور كوادي ( لاعب وولفيرهامبتون ):قلب دفاع الفريق لم يكن في يومه خلال المواجهة التي خسرها الفريق 2-0 أمام بيرنلي حيث سجل هدفا في مرماه وبدا خلال معظم فترات اللقاء بأداء مهزوز وغياب التركيز في رقابة مهاجمي الخصم والتعامل معهم.

الليغا:

أداء إيجابي:

فرانسيسكو سيغيرا​ ( مدرب سيلتا فيغو ): كان متأخرا 2-0 أمام فياريال مع نهاية الشوط الأول لكن سيغيرا قرأ الشوط الثاني بأفضل طريقة ممكنة مع تبديلات مميزة غيرت من مجى اللقاء بشكل كلي إذ سجل الفريق 3 أهداف وأنهى المباراة بفوز 3-2 كان هاما في صراع تجنب الهبوط.

ليونيل ميسي ( لاعب برشلونة ): يقدم مستويات رائعة في الفترة الأخيرة حيث يستمر في حمل فريقه على أكتافه وقيادته للإنتصار تلو الآخر وآخرها كان أمام إسبانيول حيث سجل هدفين في آخر ثلث ساعة ساعد بهما فريقه على الفوز 2-0 والإستمرار بشكل مريح في تصدر الليغا.

أداء سلبي:

بيبي بوردالاس ( مدرب خيتافي ):تلقى الفريق خسارة قاسية على أرضه وأمام جمهوره 2-0 من ليغانيس ما جعل الفريق يهدر 3 نقاط ثمينة في صراع المركز الرابع. بوردالاس لم يحضر الفريق كما يجب وعانى في فك طلاسم الخصم الدفاعية ثم لم ينجح في التعامل كما يجب مع هجماته المرتدة.

ماكسيم غونالونز​ ( لاعب إشبيلية ): لاعب خط وسط الفريق لم يقدم الاداء المطلوب منه أمام فالنسيا حيث خسر 1-0 في المباراة الهامة على المراكز الأوروبية. غونالونز فشل في حماية رباعي خط الدفاع كما في الخروج بالكرة تحت الضغط العالي وخسر معظم الكرات المشتركة مع لاعبي الخصم.

الكالتشيو:

أداء إيجابي:

سيميوني إينزاغي ( مدرب لازيو روما ):تعامل كما يجب مع مباراة إنتر ميلان حيث حسمها لمصلحته 1-0 واقترب أكثر من المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. لازيو ظهر بشكل مترابط تكتيكيا مع صلابة دفاعية أزعجت إنتر كثيرا وأجبرته على تلقي الخسارة.

سيمون فيردي​ ( لاعب نابولي ):الجناح الأيسر للفريق قدم مباراة جيدة للغاية في ليلة إسقاط روما 4-1حيث لعب 74 دقيقة سجل خلالها هدفا وصنع آخر لزملاءه كما كان دائم الحركة والنشاط إضافة إلى كونه مصدر إزعاج دائم لمدافعي الخصم من تلك الجهة اليسرى.

أداء سلبي:

جينارو غاتوزو​ ( مدرب إي سي ميلان ):تابع الفريق عروضه السلبية حيث تلقى الخسارة الثانية على التوالي له وكانت أمام سامبدوريا 1-0 ليصبح مركزه الرابع في خطر حقيقي. الميلان بدا عاجزا عن صناعة اللعب الهجومي وسط عقم واضح وسيطرة سلبية على الكرة طوال مجريات اللقاء.

فابيو ديبوالي ( لاعب كييفو فيرونا ): الظهير الأيمن للفريق لم يقدم مباراة جيدة أمام كالياري حيث ساهم بشكل مباشر في خسارة فريقه 3-0 مع تلقيه لبطاقة حمراء عند الدقيقة 52 وفريقه متأخر 3-0 في النتيجة ليزيد الطين بلة دون نسيان عدم قدرته على احتوء تحركات لاعبي الخصم من تلك الجهة.

البوندسليغا:

أداء إيجابي:

بوريس شوميرز ( مدرب نورنبيرغ ):بدأ محاولة إنقاذ النادي من شبح الهبوط لدوري الدرجة الثانية حيث حقق فوزا هاما للغاية على أوغسبورغ 3-0 في مباراة عرف شوميرز كيف يتعامل معها خاصة في الشوط الثاني حيث سجل فريقه هدفين حسم من خلالها المباراة.

باكو ألكاسير​ ( لاعب بوروسيا دورتموند ):رأس حربة الفريق الأصفر قاده لصدارة البوندسليغا بعدما حسم المواجهة أمام فولفسبورغ لمصلحة فريقه 2-0 بتسجيله هدفين متأخرين أثبت بهما موهبته التهديفية العالية ولمسته الحاسمة رغم اللعب في الوقت الحاسم وضغط استعادة الصدارة.

أداء سلبي:

ديتير هيكينغ ( مدرب بوروسيا مونشغلادباخ ):تابع الفريق أدائه المتذبذب في مرحلة الإياب حيث تعرض إلى خسارة جديدة وكانت هذه المرة أمام فوروتونا دوسيلدورف 3-1 حيث لم ينجح في إيجاد الإيقاع اللازم أو فرض أسلوبه في المباراة ما جعله يتراجع للمركز الخامس في جدول الترتيب.

فابيان لوستينبيرغير​ ( لاعب هيرتا برلين ):قلب دفاع الفريق لم يظهر بالمستوى المطلوب خلال المواجهة التي خسرها الفريق 5-0 أمام لايبزيغ حيث ارتكب العديد من الهفوات والتي كانت سببا رئيسا في خسارة الفريق للمواجهة بتلك النتيجة الكبيرة.

الليغ 1:

أداء إيجابي:

فابيان ميركاديل​ ( مدرب كان ): حقق فوزا ثمينا على موناكو 1-0 أنعش به حظوظه في البقاء ضمن أندية الليغ 1 بعدما قرأ المباراة كما يجب وعرف كيف يحد من خطورة لاعبي موناكو الهجومية ثم ضربه بهجمات منظمة وسريعة خطف من خلالها هدف الفوز.

نيكولاس بيبي ( لاعب ليل ):جناح ليل السريع سجل هدفا وصنع آخر في اللقاء الذي فاز به فريقه 3-2 على نانت كما كان شعلة نشاط من الجهة اليمنى حيث تسبب بالكثير من المشاكل لدفاعات الخصوم مع تفاهم واضح بينه وبين زملاءه المهاجمين.

أداء سلبي:

ليوناردو جارديم ( مدرب موناكو ):لم يتعامل كما يجب مع مباراة كان والتي خسرها 1-0 حيث افتقد للحلول في اختراق دفاعات الخصم مع بطء واضح في بناء اللعب من الخلف وعدم الحركة دون كرة ما سهل كثيرا من مهمة مدافعي كان في تلك المباراة.

بونا سار ( لاعب أولمبيك مارسيليا ):تلقى بطاقة حمراء في آخر 12 دقيقة ليترك فريقه يلعب بعشرة لاعبين ما ساهم في خروج فريقه بتعادل فريقه 2-2 أمام أنجيه وهو ما أضاع في النهاية نقطتين ثمينتين على الفريق الطامح لحصد مركز في دروي الأبطال.