يدخل فريق ويليامز مرحلة سوداء له في الفورمولا 1 ولم يختبر مثلها منذ نشأته في عام 1977. كانت سيارتي الفريق في السباق الأول من ​موسم 2019​ أبطأ بأكثر من 4 ثوان في اللفة عن أسرع سيارة.

في الفورمولا 1 هكذا فارق هو خيالي ويعني ان لا امل للفريق ابدًا بأن يلحق حتى اقرب منافس له.

بدأ تقهقر الفريق الإنكليزي إبتداء من عام 2015 حيث انه كان في كل موسم يصمم سيارة أسوأ من التي قبلها، الى ان وصل لموسم 2019 باسوأ سيارة في تاريخه.

من غير المعلوم الأسباب الدقيقة المساهمة بهبوط الفريق، لكن أصبح من الواضح أن قيادته الحالية غير مناسبة.

إستلمت كلير ويليامز قيادة الفريق في 2013 في مكان والدها فرانك ويليامز الذي لم يعد بإمكانه القيام بواجباته بسبب إعاقته الحركية حيث انه مقعد منذ عام 1986 بعد تعرضه لحادث سير.

وبدأنا نسمع مطالبات من السائقين السابقين للفريق والمحللين بأنه من الضروري ان يتم تعيين قيادة جديدة تستطيع إنتشال الفريق من القعر الذي فيه.

يجب ان نذكر ان فريق ويليامز حقق منذ دخوله الفورمولا 1 9 بطولات صانعين و7 بطولات سائقين، وفاز في 114 سباق وإحتل المركز الأول في الإنطلاق 128 مرة وسجّل 133 لفة سريعة.

قاد له عبر السنين أهم السائقين مثل ​كيكي روزبرغ​ و​نايجل مانسل​ و​نلسون بيكيه​ و​دايمون هيل​ وآلان بروست و​أيرتون سينا​ و​جاك فيلنوف​ و​جنسن باتون​ ونيكو روزبرغ.

من ناحية اخرى حين لا تسجل النقاط في الفورمولا 1 وحين تكون سيارتك مهزلة تبدأ بخسارة المال من خلال قيام الرعاة الرسميين بالهروب منك كونهم لا يريدون ان يبقى إسمهم مربوط بإسمك. لكن ما يشفع للفريق الإنكليزي هو ان فرانك ويليامز نابغة في الترويج لفريقه وجلب المال من كل بقعة على الأرض بالإضافة الى أنه هناك شركة تأسست بعد الفريق تابعة له إسمها " Williams Advanced Engineering" التي عملها هو تحويل التكنولوجيا المستعملة في الفورمولا 1 كي يتم إستعمالها في السيارات السياحية وهذا هو مدخول ثانٍ للفريق.

في موسم 2019 سيكون ويليامز تكملة عدد لا اكثر وهذا يترك له فقط موسم 2020 كي يتمسك بالحياة مجددًا قبل أن يصل الى 2021 حيث سيتم تغيير قوانين الفورمولا 1 بشكل كبير بهدف منح الفرق الصغيرة فرصة المنافسة في وجه الفرق الصانعة الضخمة التي لديها تمويل لا ينضب. ومن اهم الأمور التي عليه القيام بها هو الإتيان بسائقين لديهم خبرة طويلة كون الإستعانة بسائقين صاعدين اثبت كارثيتها عليه.

حاليًا يقود للفريق السائق الصاعد جورج راسل والأخير سيحاول الهروب منه بأسرع وقت ممكن، اما السائق الثاني فهو المخضرم روبرت كيوبيكا لكنه لديه إعاقة في يده، هذا يعني انه يقود السيارة بيد ونصف وهذا امر سخيف في الفورمولا 1.