حسم ​النصر​ ديربي مدينة ​الرياض​ وقمة الجولة الخامسة والعشرين من ​الدوري السعودي لكرة القدم​ أمام ​الهلال​ لمصلحته 3-2 في مباراة مثيرة جرت على ملعب فيصل بن فهد في العاصمة السعودية الرياض.

المدير الفني للنصر ​روي فيتوريا​ لعب المباراة بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع ​عبد الرزاق​ حمدلله كرأس حربة صريح كما لعب المدير الفني للهلال زوران ​ماميتش​ بنفس الرسم 4-2-3-1 مع بافيتمبي ​غوميز​ في خط الهجوم.

الشوط الأول:

النصر حاول بدء المباراة بشكل هجومي قوي ومباغتة الهلال بتسجيل هدف مبكر مع تحركات ​مرابط​ من الجهة اليمنى فيما حاول الهلال امتصاص تلك الفورة عبر الإنضباط الدفاعي وتهدئة إيقاع المباراة ثم محاولة بناء الهجمات المنظمة نحو مناطق النصر الذي كان ملتزما أيضا في الشق الدفاعي ما جعل الأمور تعود وتنحصر في وسط الملعب لتبدو رغبة كلا الفريقين في عدم منح الخصم المساحات مع لعب هجومي إنما من دون أي اندفاع زائد وإغلاق خط الوسط الدفاعي.

ومع انتصاف الشوط هذا، كان النصر صاحب الإستحواذ الأكبر نوعا ما مع استمرار نشاط مرابط من الجهة اليمنى ومحاولة إيجاد حمدالله في العمق الهجومي أما الهلال فهو لم يكن غائبا عن الصورة الهجومية مع فعالية غوميز رأس الحربة في العمق النصراوي ونشاط جيد لإدواردو في وسط الملعب لتتكافأ الأمور بين الفريقين حتى في نسبة الإستحواذ مع أفضلية نصراوية من ناحية صناعة الفرص لكن الأمور لم تشهد أي جديد لينتهي الشوط الأول بتعادل سلبي بين الفريقين.

الشوط الثاني:

النصر دخل الشوط الثاني بنفس هجومي واضح مع تحركات مرابط المستمرة من الجهة اليمنى والتي أعطت كرة عرضية أنهاها حمدالله في الشباك معلنا تقدم النصر 1-0 عند الدقيقة 46.

بعدها، تحرك مدرب الهلال ماميتش بشكل سريع حيث أخرج لاعب ارتكازه ديجينيك وأدخل لاعب الوسط المهاجم ​كاريلو​ ليتحول للعب ب4-1-4-1 لينجح الهلال في تعديل النتيجة بشكل سريع عبر علي البليهي عند الدقيقة 54.

خروج لاعب ارتكاز الهلال سمح للنصر بالحصول على بعض المساحات في خط وسط الملعب مع سرعة انطلاق لاعبي النصر وتحديدا جوليانو وبيتروس نحو الأمام مع استمرار الإعتماد على على تحركات مرابط من الجهة اليمنى.

الهلال تعرض لضربة قوية مع طرد لاعب ارتكازه محمد كانو عند الدقيقة 67 ليتدخل ماميتش ويخرج رأس حربته غوميز ويدخل لاعب ارتكاز هو عبد الملك الخيبري ليتحول للعب بمهاجم وهمي بطريقة 4-1-4-0 وتبادل كاريلو، الدوسري وإدواردو للعب في مركز المهاجم. مدرب النصر فيتوريا تدخل للمرة الأولى فأخرج فهد بن جميع وأدخل عبدالله الخيبري لتنشيط خط الوسط الهجومي لينجح النصر بتسجيل هدف التقدم عبر برونو عند الدقيقة 77 لكن الهلال رد بشكل سريع بهدف رائع عبر سالم الدوسري عند الدقيقة 79 عكس ضعف ارتداد لاعبي النصر.

الدقائق العشر الأخيرة شهدت تقدم النصر للأمام نظرا لحاجته للفوز ولاستغلال النقص العددي لدى الهلال الذي تراجع للخلف والتزم بأدائه الدفاعي وحاول تمرير الوقت مع إغلاق مناطقه الدفاعية لكن النصر سجل هدفا قاتلا في آخر اللحظات عبر برونو أهدى به فريقه النقاط الثلاث.

ملاحظات عامة:

*حاول المدرب الكرواتي للهلال ماميتش التعاطي مع طرد لاعبه كانو بطريقة انتحارية نوعا ما تفاديا للهزيمة بأخرج أهم سلاح هجومي له وهو غوميز كما في آخر 10 دقائق أدخل جحفلي مكان جيوفينكو لتعزيز الخط الدفاعي لكن هدفا قاتلا ضرب كل قرائته الدفاعية والتي كادت أن تكون ناجحة.

*يحسب للمدرب البرتغالي للنصر فيتوريا، الشخصية القوية التي أظهرها الفريق حيث كان يحاول دائما في الشق الهجومي ويعتمد على نجمه مرابط في صناعة اللعب الهجومي بجانب سرعة واضحة في التحول من الدفاع إلى الهجوم لكن الفريق عابه تلقي هدف بعد كل مرة يتقدم بها حيث لم يكن هناك اللاعب القادر على التحكم بإيقاع الفريق داخل الملعب.

*يجب الإشادة ومطولا بالأداء المميز الذي ظهر به قائد النصر وقلب دفاعه برونو، ليس لأنه سجل هدفين أحدها قاتل وبنفس الطريقة من كرات رأسية بل لأنه أظهر شخصية مميزة في الشق الدفاعي وقاد الفريق من الخلف بأفضل طريقة ممكنة ما أعطى الفريق صلابة دفاعية أمام فريق قوي هجوميا بحجم الهلال.