انتهت التصفيات الأسيوية لمنتخبات تحت 23 عاما والتي كانت المرحلة التمهيدية الأولى من تصفيات أولمبياد طوكيو 2020 وكأس آسيا لتحت 23 عاما والتي ستقام في تايلاند بتأهل 16 فريقا إلى النهائيات التي شهدت مشاركة 43 فريقا من ضمنها لبنان قسمت على 11 مجموعة بمعدل 4 منتخبات في كل مجموعة ما عدا المجموعة الخامسة والتي اقتصرت المشاركة فيها على 3 فرق بعد انسحاب المنتخب ال​باكستان​ي.

وتأهل متصدر كل مجموعة بجانب أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثاني إضافة إلى البلد المستضيف ​تايلند​ ليصبح العدد 16 منتخبا. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما حملته هذه التصفيات من أحداث ومن هي المنتخبات التي نجحت في التأهل.

المجموعة السادسة:

ضمت فقط منتخبات ​أوزبكستان​، ​طاجيكستان​ و​الهند​ فيما انسحبت باكستان قبل بداية التصفيات.

أوزبكستان وطاجيكستان تفوقتا على الهند ثم تعادلا في المباراة التي جمعتهما ليحصدا 4 نقاط لكن فارق الأهداف لعب لمصلحة أوزبكستان التي هزمت الهند 3-0 بينما طاجيكستان فازت فقط 2-0 وهذا ما جعل بطاقة التأهل تذهب لمصلحة منتخب أوزبكستان.

المجموعة السابعة:

ضمت منتخبات ​كوريا الشمالية​، ​سنغافورة​، ​هونغ كونغ​ و​مونغوليا​.

كوريا الشمالية تصدرت المجموعة بسبع نقاط بعد فوزين على مونغوليا وهونغ كونغ وتعادل مع سنغافورة التي حلت ثانية لكنها لم تنجح في التأهل إذ تعادلت أيضا مع هونغ كونغ ليصبح رصيدها 5 نقاط وهو عدد لم يكن كافيا للتأهل فيما حلت مونغوليا ضيف شرف في هذه التصفيات وخسرت مبارياتها الثلاث.

المجموعة الثامنة:

ضمت منتخبات ​كوريا الجنوبية​، ​أستراليا​، كمبوديا و​تايوان​.

هذه المجموعة كانت قوية بوجود كوريا وأستراليا حيث كلت الكوريون في المركز الاول والأستراليون في المركز الثاني برصيد سبع نقاط لكليهما مع فارق من الأهداف كان الأكبر في هذه التصفيات وذلك بعد فوزين عريضين على كمبوديا وتايوان فكوريا هزمت تايوان 8-0 وكمبوديا 6-1 فيما فازت أستراليا 6-0 على تايوان وكمبوديا لتكون في المحصلة كوريا الجنوبية بفارق أهداف وصل إلى +13 وأستراليا إلى +12.

المجموعة التاسعة:

ضمت منتخبات اليابان، ميانمار، تيمور الشرقية وماكاو.

اليابان ومن دون أي صعوبة حصدت تسع نقاط من ثلاثة انتصارات وبفارق أهداف وصل إلى + 21 نقطة بينما أتت ميانمار في المركز الثاني بست نقاط ولم تكن كافية للتأهل وتيمور الشرقية ثالثة بعد انتصار يتيم على ماكاو التي تذيلت المجموعة بصفر من النقاط واهتزت شباكها 17 مرة.

المجموعة العاشرة:

ضمت منتخبات الصين، ماليزيا، لاوس والفيليبين.

الصين تصدرت المجموعة بسبع نقاط بعد فوزين على لاوس والفيليبين وهو نفس ما قام به المنتخب الماليزي ليتقابل الفريقان بعدها ويتعادلا ليصبح رصيد كل من الصين وماليزيا 7 نقاط لكن فارق الأهداف أعطى الصدارة للصين ومعها بطاقة التأهل إذ أن فارق الأهداف كان +13 لمصلحتها فيما +4 لماليزيا وهو لم يكن كافيا للتأهل رغم النقاط السبع للماليزيين الذين خرجوا بسيناريو شبيه تماما لما حصل مع المنتخب العماني في المجموعة الأولى.

المجموعة الحادية عشر:

ضمت منتخبات فيتنام، تايلاند، إندونيسيا وبروناي.

منتخب فيتنام حصد العلامة الكاملة في هذه المجموعة بثلاث انتصارات مع تسع نقاط كاملة فيما حل منتخب تايلاند ثانيا بست نقاط لكنه تأهل بحكم أنه البلد المستضيف للبطولة فيما حقق إندونيسيا فوزا معنويا على بروناي التي تذيلت المجموعة بصفر من النقاط واهتزت شباكه 16 مرة.