انتهت ​التصفيات الأسيوية​ لمنتخبات تحت 23 عاما والتي كانت المرحلة التمهيدية الأولى من تصفيات ​أولمبياد طوكيو 2020​ وكأس آسيا لتحت 23 عاما والتي ستقام في تايلاند بتأهل 16 فريقا إلى النهائيات التي شهدت مشاركة 43 فريقا من ضمنها لبنان قسمت على 11 مجموعة بمعدل 4 منتخبات في كل مجموعة ما عدا المجموعة الخامسة والتي اقتصرت المشاركة فيها على 3 فرق بعد انسحاب المنتخب الباكستاني.

وتأهل متصدر كل مجموعة بجانب أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثاني إضافة إلى البلد المستضيف ​تايلند​ ليصبح العدد 16 منتخبا. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما حملته هذه التصفيات من أحداث ومن هي المنتخبات التي نجحت في التأهل.

المجموعة الأولى:

ضمت منتخبات قطر، عمان، ​أفغانستان​ و​نيبال​.

وتصدر ​المنتخب القطري​ المجموعة برصيد 7 نقاط مع فارق أهداف بلغ +7 كما حل ​منتخب عمان​ ثانيا برصيد 7 نقاط أيضا بعدما انتهت مباراة القمة بين عمان وقطر بالتعادل لكن المنتخب العماني كان له +2 فقط كفارق أهداف وهو أمر لم يسعفه من أجل التأهل لأنه في باقي المجموعات كان هناك أيضا فرق احتلت المركز الثاني برصيد 7 نقاط أيضا إنما مع فارق أهداف أكثر وهو كان بالطبع مؤلما لعمان التي كانت المنتخب الوحيد برفقة ​ماليزيا​ الذين وصلا لهذا الرصيد ولم يتأهلا.

المجموعة الثانية:

ضمت منتخبات البحرين، فلسطين، بنغلادش وسيريلانكا.

منتخب البحرين حصد النقاط كاملة بعدما حسم مباراة القمة أمام فلسطين لمصلحته 2-0 في الربع الساعة الأخير عندما سجل هدفين أقصيا منتخب فلسطين الذي رغم انتصاراته الكبيرة على بنغلاديش وسيريلانكا لكن الخسارة أمام البحرين أطاحت به خارج التصفيات حيث كان التعادل كافيا له للتأهل لكن ذلك لم يحصل ليودع الفلسطينيون التصفيات من بابها الضيق.

المجموعة الثالثة:

ضمت منتخبات العراق، إيران، تركمنستان واليمن.

وكما كان متوقعا، انحصر صراع التأهل بين منتخبي العراق وإيران اللذين نجحا في التأهل بعدما حصدا 7 نقاط لكن الصدارة كانت للعراق مع فارق أهداف وصل إلى +7 كما كان فارق الأهداف لدى إيران +5 وهو كان كافيا له من أجل حجز مركز من ضمن أفضل الثواني بينما لم تنجح منتخبات تركمنستان واليمن في إظهار أي أمر هام في هذه التصفيات.

المجموعة الرابعة:

ضمنت منتخبات الإمارات، السعودية، لبنان والمالديف.

منتخبا الإمارات والسعودية تأهلا بعدما حصد كل واحد منهما 7 نقاط فالإمارات استغلت فوزها الكبير على لبنان 6-1 من أجل الحصول على فارق أهداف جيد كما سحقت السعودية المالديف وتغلبت على لبنان 2-0 وهو ما أعطاها فارق أهداف كافي للتأهل لتكون الإمارات والسعودية مع +8. ​منتخب لبنان​ الذي لم يتحضر للتصفيات وتجمع قبل أيام قليلة تلقى خسارة قاسية في البداية أمام الإمارات 6-1 رغم تقدمه 1-0 لكن عامل الخبرة خانه كما لم يقف الحظ إلى جانبه لكنه عوض ذلك بأداء جيد أمام السعودية وخسر بصعوبة 2-0 قبل أن يحقق فوزا معنويا على المالديف 6-0 عكس الإمكانات الحقيقية لشبان الأرز.

المجموعة الخامسة:

ضمت منتخبات الأردن، ​سوريا​، الكويت وقيرغستان.

مجموعة كانت قوية للغاية بوجود الفرق العربية الثلاث وبعد 3 نقاط مضمونة للكل أمام قيرغستان، فاز منتخب الأردن على الكويت الذي عاد وخسر من سوريا لتكون المباراة بين الأردن وسوريا فاصلة للتأهل ليتعادل الفريقان ويصلا للنقطة السابعة. ومع فارق +4 لكل منهما، كان ذلك كافيا للأردن من أجل التصدر كونها صاحبة الهجوم الأقوى فيما احتلت سوريا المركز الثاني وضمنت تأهلها.