بدأت التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس أمم أوروبا عام 2020 والتي ستقام في 12 مدينة أوروبية في 12 بلدا أوروبيا وللمرة الأولى لن يكون هناك أي منتخب ضامن لتأهله بحكم عامل الإستضافة. أقيمت الجولة الأولى والثانية من التصفيات التي تضم 55 فريقا قسمت على عشر مجموعات بمعدل خمس منتخبات في أول خمس مجموعات وستة منتخبات في ثاني خمس مجموعات حيث سيتأهل أول وثاني كل مجموعة بشكل مباشر ليصبح العدد 20 فيما تبقى 4 مقاعد تحسم بناءا على الأدوار النهائية لدوري الأمم الأوروبية بعد انتهاء دوري النصف النهائي والنهائي في آذار 2020 ليتأهل أفضل منتخب من كل مستوى ويصبح العدد 24.

دعونا الآن نتعرف على أبرز ما حملته أول جولتان من التصفيات الأوروبية والتي ستقام بالطبع وفق نظام الذهاب والإياب.

المجموعة السادسة:

تضم منتخبات ​إسبانيا​، ​السويد​، ​رومانيا​، مالطا، ​النروج​ وجزر الفارو.

يبدو المنتخب الإسباني المرشح الأقوى للتأهل حيث حقق فوزين على النروج ومالطا فيما قدمت السويد بداية جيدة بعد حصد 4 نقاط كما لم تكن رومانيا بعيدة عنها بعد فوز على جزر الفارو أعطاها 3 نقاط أما النروج فبدايتها كانت أقل من المتوقع وحصد نقطة يتيمة من السويد ورغم فوز مالطا على جزر الفارو لكن لا يتوقع لها أن تذهب بعيدا حيث ستكون البطاقة الثانية بين منتخبات السويد، النروج ورومانيا.

المجموعة السابعة:

تضم منتخبات ​بولندا​، اسرائيل ، ​مقدونيا​، ​سلوفينيا​، ​النمسا​ ولاتفيا.

بولندا تصدرت الترتيب بفوزين على لاتفيا والنمسا ما جعلها بست نقاط أمام اسرائيل الذي لديه 4 نقاط. المفاجأة في هذه المجموعة كان منتخب مقدونيا الذي حصد 4 نقاط وسيحاول تفجير مفاجأة كبرى في حال تأهله خاصة أن بداية النمسا كانت كارثية بخسارتين وتحتاج لتصحيح الأوضاع بشكل سريع فيما لا يجب استبعاد سلوفينيا من المنافسة والتي لديها نقطتين وهي قادرة على إزعاج الخصوم في قادم الجولات أما لاتفيا فلا يتوقع أبدا أن تلعب دورا محوريا في هذه المجموعة.

المجموعة الثامنة:

تضم منتخبات ​فرنسا​، تركيا، ​ألبانيا​، إيسلندا، أندورا ومولودفيا.

فرنسا بطلة العالم تتصدر بست نقاط بعد فوزين على إيسلندا ومولدوفا وهو نفس ما قامت به تركيا التي فازت على أندورا وألبانيا فيما يتساوى منتخبا ألبانيا وإيسلندا بثلاث نقاط. إيسلندا والتي كانت مفاجأة اليورو الماضية يبدو أنها في تراجع واضح ومع قوة منتخبي فرنسا وتركيا، يبدوان هما المرشحان لحصد بطاقتي التأهل إلا إذا نجحت أيسلندا في تحسين أداءها بينما لن تكون منتخبات ألبانيا، أندورا ومولدوفيا قادرة على القيام بالكثير في هذه التصفيات.

المجموعة التاسعة:

تضم منتخبات بلجيكا، روسيا، كازاخستان، قبرص، اسكتلندا وسان ​مارينو​.

بلجيكا تتصدر المجموعة بالعلامة الكاملة مع انتصارين على روسيا وقبرس حيث يبدو أنها قادرة على حسم الأمور بشكل مبكر وهو أمر منطقي نظرا لقوة البلجيك الفنية والتكتيكية فيما لن تجد روسيا الطريق سهلة لحجز المركز الثاني وبطاقة التأهل بوجود منتخب اسكتلندا ومنتخب متطور بشكل جيد هو قبرص كما أن كازاخستان ليس بالمنتخب السهل خاصة على أرضه وهو ما يفسر تساوي المنتخبات الأربع بثلاث نقاط فيما يعتبر منتخب سان مارينو كما العادة ضيف شرف في هذه التصفيات.

المجموعة العاشرة:

إيطاليا​، ​اليونان​، البوسنة، ​فنلندا​، أرمينيا وليشتنشتاين.

يبدو المنتخب الإيطالي مرشحا قويا لتصدر المجموعة بعد انطلاقة قوية أمام فنلندا وليشتنشتاين مع حصد ست نقاط لكنه لا يجب أن يتهاون بوجود منتخبين قويين هما البوسنة واليونان اللذين حصدا 4 نقاط وتعادلا في أول مواجهة بينهما بالبوسنة وهما قادران من الناحية الفنية على إزعاج الأزوري المطالب بحصد النقاط خاصة أن منتخبات فنلندا، أرمينيا وليشتشتاين يمكن الفوز عليها بسهولة وبالتالي الحسم سيكون في المواجهات الثنائية بين المنتخبات الثلاثة الأولى في هذه المجموعة.