بدأت التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس أمم أوروبا عام 2020 والتي ستقام في 12 مدينة أوروبية في 12 بلدا أوروبيا وللمرة الأولى لن يكون هناك أي منتخب ضامن لتأهله بحكم عامل الإستضافة. أقيمت الجولة الأولى والثانية من التصفيات التي تضم 55 فريقا قسمت على عشر مجموعات بمعدل خمس منتخبات في أول خمس مجموعات وستة منتخبات في ثاني خمس مجموعات حيث سيتأهل أول وثاني كل مجموعة بشكل مباشر ليصبح العدد 20 فيما تبقى 4 مقاعد تحسم بناءا على الأدوار النهائية لدوري الأمم الأوروبية بعد انتهاء دوري النصف النهائي والنهائي في آذار 2020 ليتأهل أفضل منتخب من كل مستوى ويصبح العدد 24.

دعونا الآن نتعرف على أبرز ما حملته أول جولتان من التصفيات الأوروبية والتي ستقام بالطبع وفق نظام الذهاب والإياب.

المجموعة الأولى:

تضم منتخبات ​إنكلترا​، ​بلغاريا​، ​كوسوفو​، ​مونتينيغرو​ و​تشيكيا​.

منتخب إنكلترا حقق فوزين وتصدر المجموعة بست نقاط بعدما سحق منتخب تشيكيا 5-0 ثم مونتينيغرو خارج أرضه 5-1 ليثبت مدى استمرار تطور منتخب الأسود الثلاثة والمرشح فوق العادة لحجز المركز الأول فيما سيكون الصراع على أشده بين المنتخبات الأربع الباقية والتي تملك حظوظا متساوية في خطف البطاقة الثانية وهو ما سيضفي المزيد من الإثارة خاصة من قبل منتخب كوسوفو المشارك للمرة الأولى في هذه التصفيات.

المجموعة الثانية:

تضم منتخبات ​أوكرانيا​، ​لوكسمبورغ​، ​البرتغال​ حاملة اللقب، ​صربيا​ و​ليتوانيا​.

تصدرت أوكرانيا الترتيب بأربع نقاط بعد فوز على لوكسمبورغ وتعادل مع البرتغال لتفرض نفسها مرشحا قويا للتأهل فيما حقق لوكسمبورغ فوزا على ليتوانيا ثم خسر أمام أوكرانيا لكن المفاجأة كانت بحصد البرتغال لنقطتين فقط من تعادلين أمام صربيا وأوكرانيا لتكون الأمور ومنذ البداية غير سهلة للمنتخب البرتغالي حيث سيجد منافسة على بطاقتي التأهل من قبل منتخبي أوكرانيا وصربيا.

المجموعة الثالثة:

تضم منتخبات ​هولندا​، ​ألمانيا​، إيرلندا الشمالية، ​إستونيا​ وبلاروسيا.

ألمانيا حسمت موقعتها مع هولندا بفوز صعب خارج الديار 3-2 لتبدأ مشوار التصفيات بقوة بعد التجديد الذي قام به مدرب ألمانيا يواكيم لوف على صفوف الفريق. هولندا لعبت مباراة أخرى فازت بها على بيلاروسيا 4-0 فيما قدمت إيرلندا الشمالية بداية جيدة للغاية ووصلت لست نقاط مع فوزين على إستونيا وبيلاروسيا حيث ستحاول مقارعة ألمانيا وهولندا المرشحتين فوق العادة لحصد بطاقتي التأهل فيما لن تكون المنتخبات الباقية قادرة على تحقيق الكثير في هذه المجموعة.

المجموعة الرابعة:

تضم منتخبات إيرلندا، سويسرا، الدانمارك، جبل طارق وجورجيا.

هذه المجموعة ستشهد بلا شك صراعا ثلاثيا على التأهل بين أول منتخبات. إيرلندا تتصدر حاليا بست نقاط بعد فوزين على جبل طارق وجورجيا فيما فازت سويسرا على جورجيا قبل أن تسقط في فخ التعادل أمام الدانمارك 3-3 في مباراة شهدت ريمونتادا خيالية من الدانمارك حيث كانت تتأخر حتى الدقيقة 84 3-0 قبل أن تسجل 3 أهداف في ست دقائق وتفرض التعادل 3-3 وتخطف نقطة هامة خارج الديار من خصم مباشر هو سويسرا لنكون أمام صراع قوي على بطاقتي التأهل سيمتد حتى الجولة الأخيرة.

المجموعة الخامسة:

تضم منتخبات سلوفاكيا، ويلز، المجر، كرواتيا وأذربيجان.

هذه المجموعة ستكون معقدة للغاية فعلى الورق تعتبر كرواتيا وصيفة كأس العالم المرشحة الأقوى للتأهل لكن الأمر لم يكن كذلك إذ خسرت مباراتها أمام المجر 2-1 وفازت في الثانية على أذربيجان 2-1 ومع فوز سلوفاكيا على المجر أيضا في أول جولة ثم فوز ويلز على سلوفاكيا، قد نشهد صراعا شرسا بين الفرق الأربعة التي تتساوى حاليا جميعها برصيد 3 نقاط بعد مرور جولتين فيما ستكون أذربيجان الحلقة الأضعف.