تنطلق اليوم مباريات الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات النهائية المؤهلة إلى نهائيات أمم إفريقيا 2019 التي تستضيفها مصر في الفترة ما بين 21 حزيران /يونيو و19 تموز/يوليو المقبلين.

وتشهد مواجهات الجولة الأخيرة 23 مباراة وستتحدد على ضوئها هوية باقي المنتخبات المتأهلة للنهائيات والتي حجز بطاقة التأهل إليها لغاية الآن 14 منتخبا ، ليبقى التنافس حادا على حجز الـ10 مقاعد المتبقية.

و ضمنت خمسة منتخبات عربية رسميا تأهلها بعدما حجز ​المنتخب المغربي​ (المجموعة الثانية) ومنتخبات مصر وتونس (المجموعة العاشرة) والجزائر (المجموعة الرابعة) وموريتانيا (المجموعة التاسعة) مقاعدها في النهائيات بعد مرور خمس جولات من عمر التصفيات، في الوقت الذي يتطلع فيه منتخبا ليبيا وجزر القمر إلى تعزيز الرقم القياسي العربي في النسخة المقبلة في مباراتيهما ضمن المجموعتين الثانية والخامسة على التوالي .

وبالنسبة إلى باقي المجموعات، فستتنافس على ثماني بطاقات لضمان تأهلها ففي المجموعة الثالثة ستجرى مواجهة حاسمة،غدا بين ​منتخب بوروندي​ وضيفه الغابوني من أجل الحصول على تذكرة العبور الثانية عن المجموعة ذاتها إلى النهائيات، بعدما حجز ​منتخب مالي​ البطاقة الأولى مبكرا. و

أما المجموعة الرابعة، فتشهد منافسة قوية بين منتخبات بنين وغامبيا وتوغو للحصول على بطاقة الصعود الثانية، بعدما ضمن ​المنتخب الجزائري​ صعوده رسميا في الجولة الماضية، قبل لقائه مع ضيفه ​منتخب غامبيا​.

وستحتدم المنافسة في المجموعة السابعة بين جميع المنتخبات لنيل بطاقتي الصعود للنهائيات، حيث تلتقي زيمبابوي مع ضيفتها الكونغو، بينما تستقبل ​الكونغو الديمقراطية​ ليبيريا الأحد المقبل.

وفي المجموعة التاسعة التي شهدت تأهل ​المنتخب الموريتاني​ للمرة الأولى في تاريخه إلى النهائيات فيتنافس منتخبا أنغولا وبوركينافاسو على البطاقة الثانية للتأهل.

وتشهد المجموعة الحادية عشرة، منافسة ثلاثية بين منتخبات غينيا بيساو وناميبيا وموزمبيق، بعدما ودع ​المنتخب الزامبي​، حامل لقب البطولة عام 2012، التصفيات مبكرا .

وفي المجموعة الثانية عشرة، والتي ضمن فيها ​منتخب أوغندا​ تأهله، بعد تصدره الترتيب، ستحتدم المنافسة بين باقي منتخبات المجموعة لحصد بطاقة العبور الثانية وهي ليسوتو والرأس الاخضر وتنزانيا .

أما باقي مباريات مجموعات التصفيات، فستشهد مواجهات عادية بعدما تم حسم التأهل بها، حيث ستجرى ضمن المجموعة الأولى اليوم مواجهة بين منتخبي السنغال ومدغشقر اللذين صعدا مبكرا للنهائيات كأول وثاني المجموعة ، بينما يلتقي منتخب السودان مع ضيفه غينيا الاستوائية بالمجموعة ذاتها، بعدما ودعا البطولة.

وفي المجموعة الثامنة التي شهدت تأهل غينيا وكوت ديفوار للنهائيات يلتقي المنتخب الغيني الأحد المقبل مع مضيفه إفريقيا الوسطى، بينما يستضيف منتخب كوت ديفوار،غدا السبت نظيره الرواندي.

وتواجه تونس في المجموعة العاشرة اليوم منتخب سيراليون، في حين يلتقي ​المنتخب المصري​ مضيفه ​منتخب النيجر​ غدا السبت.