عادت القارة الأوروبية العجوز كي تصبح شعلة من النشاط مع بدء منافسات مرحلة الإياب في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى ليبدأ محبو كرة القدم في التسمر أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية. دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع.

1. تأجيل مباريات بسبب ​كأس إنكلترا​، وضع ساري يتعقد وهادرسفيلد و​فولهام​ يقتربان رسميا من الهبوط

شهدت المرحلة 31 من الدوري الإنكليزي لكرة القدم تأجيل 5 مباريات بسبب مشاركة بعض الفرق في الأدوار الحاسمة من كأس إنكلترا ما سمح لليفربول بتصدر الدوري بشكل مؤقت بعدما فاز على فولهام 2-1 خارج أرضه ليصل للنقطة رقم 76 متقدما بنقطتين على ​السيتي​ الذي يملك مباراة أقل ولم يلعب هذه الجولة.

أما في صراع المركزين الثالث والرابع، فلعب الفرق الأربعة ​توتنهام​، ​أرسنال​، اليونايتد و​تشيلسي​ نفس عدد المباريات حيث يملك توتنهام 61، أرسنال 60، اليونايتد 58 وتشيلسي 57 مع خسارة الأخير هذه الجولة أمام إيفرتون 2-0 ما جعل وضع مدرب تشيلسي ساري يتعقد أكثر فأكثر ليقترب من الرحيل عن صفوف الفريق حيث يبدو بأنه لا يستطيع إيصال أفكاره للفريق بشكل واضح. وفي مسألة الهبوط، ومع خسارة فولهام وتجمد رصيده عند 17 نقطة، وهاردسفيلد الأخير الذي بقي مع 14 نقطة بعد الخسارة أمام ويست هام 4-3، أصبحت مسألة توديع الفريقين للبريميير ليغ مسألة وقت ليس إلا حيث يملك أول الناجين بيرنلي 30 نقطة وذلك قبل 7 جولات فقط من النهاية ومسألة تعويض الفارق الكبير من النقاط أمرا شبه مستحيل.

2. سحر ميسي يتواصل، ​أتلتيكو​ يبتعد عن المنافسة، ظهور أول لزيدان و​فياريال​ يبتعد مؤقتا عن الخطر

تابع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مسلسل تألقه على الأراضي الإسبانية بعدما قاد فريقه لفوز كبير على حساب ​ريال بيتيس​ 4-1 بعدما سجل ثلاثية وبطريقة رائعة ليبتعد برشلونة بفارق 10 نقاط عن أقرب منافسيه أتليتيكو مدريد الذي سقط في فخ الخسارة أمام أتليتيكو بيلباو 2-0 ما صعب كثيرا من مهمة اللحاق بالبرسا قبل 10 جولات من النهاية.

وبعدما عاد لمنصب المدير الفني للريال، كان الظهور الأول لزين الدين زيدان جيدا للغاية بعدما فاز على سيلتا فيغو 2-0 وثبت أقدامه في المركز الثالث وأصبح على بعد نقطتين فقط من مركز الوصافة. أما في صراع الهبوط، فبعدما فاز في هذه المرحلة على رايو فاليكانو 3-1، وهو أحد المنافسين المباشرين له، نجح فياريال في الوصول للنقطة رقم 29 وابتعد عن مناطق الخطر بأربع نقاط فيما ازداد وضع سيلتا فيغو سوءا بعد الخسارة الثالثة على التوالي ليبقى رصيده عند 25 نقطة، فاليكانو عند 23 نقطة وهويسكا عند 22 نقطة في المركز الأخير والفرق الثلاثة مرشحة بقوة من أجل توديع الليغا إلا إذا استطاعت تحسين أداءها بشكل كبير خلال القسم الأخير من الموسم وهو أمر مستبعد نوعا ما.

3. خسارة غير مؤثرة لليوفي، روما لم يستغل تعثر ميلان ولازيو أحيا حظوظه بمركز في دوري الأبطال

تلقى اليوفي المتصدر خسارته الأولى هذا الموسم في السيري آ وكانت أمام جنوى 2-0 حيث دخل أليغري اللقاء وهو يعلم بأنه حسم اللقب منطقيا مع فارق النقاط الخمسة عشر مع نابولي الوصيف قبل عشر جولات من النهاية لكن هذا الفوز كان مهما لجنوى الذي دخل المناطق الدافئة وابتعد بشكل كبير عن حسابات الهبوط المعقدة. أما في صراع المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، فمع خسارة ميلان في الديربي.

وتجمد رصيده عند 51 نقطة في المركز الرابع، أضاع روما فرصة كبيرة لتضييق الخناق عليه بعدما خسر أمام سبال 2-1 ليبقى رصيده عند 47 نقطة وهو ما جعل لازيو أكبر المستفيدين بعد فوزه الكبير على بارما 4-1 والذي أصبح لديه 45 نقطة مع مباراة مؤجلة وبالتالي لديه الإمكانية للوصول إلى النقطة 48 إن فاز في تلك المباراة أمام أودينيزي وهو أمر متوقع ما يعني بانه دخل صراع دوري الابطال من بابه العريض دون نسيان فريقي أتالانتا وتورينو الذين رغم تعثرهما هذه الجولة لكنهما ما زالا يملكان حظوظا في الإنضمام للمعركة الأوروبية.

4. صراع القط والفأر بين بايرن ودورتموند ومعركة مفتوحة على المراكز الأوروبية في البوندسليغا

استمر صراع القط والفأر بين بايرن ميونيخ المتصدر وبوروسيا دورتموند الوصيف حيث حقق بايرن فوزا كبيرا على ماينز 6-0 فيما فاز بوروسيا دورتموند 3-2 وبشق الأنفس على هيرتا برلين ليستمر تساوي الفريقين بستين نقطة إنما مع تفوق بايرن بفارق الأهداف وتحديدا ب7 أهداف وسيلتقي الفريقين في الجولة ما بعد المقبلة على ملعب أليانز أرينا في لقاء قد يحدد الكثير من الأمور بينهما.

أما فيما خص المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال أوروبا، والخامس والسادس المؤهلين لليوروبا ليغ، فإن التنافس عليهما ما زال مفتوحا على مصراعيه قبل 8 جولات من النهاية إذ نجد الفارق بين لايبزيغ الثالث وهوفنهايم التاسع، عشر نقاط فقط لكنه منطقيا فإن صراع دوري الأبطال سيكون بين لايبزيغ، غلادباخ وفرانفكورت والفارق بينهما نقطتين فقط فيما صراع اليوروبا ليغ سيكون بين فرق ليفركوزن، بريمن، فولفسبورغ وهوفنهايم والفارق بينهم 4 نقاط فقط ما يعني بأننا سنكون على موعد مع مباريات مثيرة وتنافس لن يقل أهمية أبدا عن صراع اللقب بين بايرن ودورتموند.

5. ليون، سانت إيتيان وريم أكبر المستفيدين من هذه الجولة وصراع ناري على مركز الملحق

بعدما حسم باريس سان جيرمان موقعة الكلاسيكو أمام أولمبيك مارسيليا 3-1، لم تكن هذه النتيجة هامة إلا من الناحية المعنوية للفريق الباريسي الذي حسم أمر اللقب منطقيا لكنه كان ضربة لمارسيليا الطامح للمنافسة على المركز الثالث المؤهل لدوري الأبطال إذ ابتعد عن ليون الثالث بفارق 6 نقاط بعد فوز ليون على مونبيلييه 3-2 وليون قلص الفارق أيضا مع الوصيف ليل إلى 4 نقاط مستغلا خسارة الأخير أمام موناكو 1-0.

هذه النتائج كانت ممتاز لفريقي سانت إيتيان وريم اللذين قلصا الفارق مع أولمبيك مارسيليا الرابع إلى نقطة يتيمة ودخلا الصراع الشرس على مراكز اليوروبا ليغ دون إمكانية استبعادهما من صراع دوري الأبطال خاصة مع تبقي 9 جولات وإمكانية حصد كل فريق ل27 نقطة. أما في صراع الهبوط، فنجد في المركز السابع عشر وهو أول مركز ينجو من الهبوط، فريق أميان برصيد 29 نقطة لكن الصراع يدور بين ثلاثة فرق هي غانغان، ديجون وكان على المركز الثامن عشر وهو مركز يخول صاحبه خوض الملحق مع ثالث الدرجة الثانية من أجل البقاء.

حاليا يملك غانغان 22 نقطة، ديجون 21 نقطة مقابل 20 نقطة لكان ما يضعنا أمام صراع شرس وناري بين الفرق الثلاث التي ستلعب كافة أوراقها من أجل الحصول على فرصة إضافية للبقاء ضمن أندية الليغ 1 بخوض الملحق.