شهدت الجولة الماضية من الدوريات العربية أحداث مهمة في الدوريات السعودية، المصرية والقطرية بينما ارتاحت ​الإمارات​ية حيث بدأت أيام الفيفا مبكرا في الإمارات وسيستأنف الدوري في نهاية الشهر الحالي. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما حملته هذه الجولة في كل من السعودية، مصر وقطر من أحداث مثيرة ومشوقة.

النصر​ يشدد الضغط على ​الهلال​، صراع شرس على المركزين الثالث والرابع و​الإتحاد​ يتنفس الصعداء

بعدما ارتاح الهلال هذه الجولة حيث لعب مع ​الأهلي​ جدة في البطولة العربية، استغل النصر هذا الأمر حيث ضيق الخناق على الهلال المتصدر وقلص الفارق إلى نقطة واحدة عقب فوزه المستحق على حساب ​الوحدة​ 4-0 في مباراة سيطر عليها الفريق من البداية حتى النهاية ليفرض نفسه كفريق قوي قادر على مقارعة الهلال حتى النهاية.

أما في صراع المركزين الثالث والرابع، فلم يتغير شيئ إذ تعادل الشباب مع الإتفاق 1-1 و​التعاون​ مع ​الفتح​ بنفس النتيجة، ليبقى الفارق بين الشباب الثالث والتعاون الرابع نقطة يتيمة كما أن الأهلي صاحب المركز الخامس في حال فوزه فيما بعد على ​الفيحاء​ سيصل للنقطة 43 وبالتالي هو طرف في هذا الصراع بينما أصبحت حظوظ الوحدة صعبة بعدما تجمد رصيده عند النقطة 36 ليفقد الكثير من آماله في حجز مركز أسيوي الموسم المقبل.

فيما كان هذا الأسبوع مميزا للإتحاد جدة لأنه أخذ خطوة جيدة نحو تجنب كأس الهبوط المر بعدما فاز على ​الحزم​ 3-0 ووصل للنقطة رقم 22 مع فوز ثاني متتالي وإن استمر الفريق بهذا الأداء فهو بالطبع سيتابع تقدمه نحو المناطق الدافئة في نهاية الدوري.

المصري يعزز موقعه في المركز الرابع والأمور ما زالت غامضة في صراع الهبوط

بعدما تغلب في هذه المرحلة على سموحة 4-2، وصل المصري البورسعيدي إلى النقطة رقم 41 ليعزز مركز الرابع متقدما بفارق نقطتين عن مصر المقاصة الذي لعب مباراة أكثر منه فيما نجد المقاولون العرب في المركز السادس مع 34 نقطة إنما بمباراة أقل عن المصري الذي يملك فرصة جيدة من أجل إنهاء الموسم في المركز الرابع الذي سيمنحه بطاقة المشاركة في كأس الكونفيديرالية الأفريقي الموسم المقبل وهو الهدف الرئيسي للفريق المصري هذا الموسم.

أما في صراع الهبوط، فما زالت الأمور غير واضحة إطلاقا إذ أن الفارق بين آخر 9 فرق هي سبع نقاط وذلك مع تبقي حوالي 8 جولات قبل النهاية.

ومع توفر 24 نقطة أمام كل الفرق في باقي مواجهاتها، لا يمكن التنبأ أبدا بهوية الفريقين اللذين سيغادران الدوري في نهاية الموسم مع توقع صراع شرس لن تحسم معالمه إلا في الجولة الأخيرة من الموسم وهو ما سيضفي الكثير من الإثارة على الدوري المصري دون نسيان صراع اللقب الدائر بين الثلاثي ​الزمالك​، الأهلي وبيراميدز في مقدمة الترتيب.

السد يحتاج لانتصارين فقط من أجل التتويج باللقب والخريطيات أشعل صراع الهبوط من جديد

بعد فوزه في هذه الجولة على السيلية 2-0 وابتعاده بفارق 4 نقاط عن ​الدحيل​ الوصيف الذي فاز بدوره على ​أم صلال​ 3-1، أصبح السد يحتاج إلى انتصارين فقط من أجل التتويج باللقب حيث يتبقى فقط 3 جولات قبل النهاية بينهما مباراة حاسمة مع الدحيل الذي لن يكفيه الفوز على السد بل يجب عليه انتظار هدية من الفرق الأخرى بعرقلة السد ولو بتعادل، أمر لن يكون سهلا بالطبع مع امتلاك السد لخط هجوم يملك المعدل التهديفي الأقوى ليس عربيا أو أسيويا فحسب بل عالميا وصل إلى تسجيل 4.47 هدف في كل مباراة بجانب خط دفاع قوي وهذا ما يعطي السد حظوظا قوية في حسم اللقب لهذا الموسم.

أما على صعيد الهبوط، فبعدما كان الخريطيات قريبا للغاية من الهبوط، حقق في الجولات الثلاثة الماضية 3 انتصارات متتالية جعلته يصل للنقطة رقم 12 ومبتعدا بفارق 3 نقاط عن ​الخور​ صاحب المركز ما قبل الأخير والذي يلعب صاحبه مباراة فاصلة من أجل البقاء مع ثاني دوري الدرجة الأولى كما أن قطر لديه 16 نقطة وهو ليس بعيدا عن المعمعة قبل 3 جولات من النهاية والتي قد تحمل الكثير من المفاجآت فلا شيئ محسوم قبل نهاية الجولة الأخيرة من الدوري بعد حوالي شهر من الآن.