حسم إنتر ​ميلان​ ديربي مدينة ميلانو لمصلحته بعدما هزم إي سي ميلان 3-2 في اللقاء الذي جمعهما ضمن ختام المرحلة الثامنة والعشرين من ​الدوري الإيطالي لكرة القدم​ والتي جرت على ​ملعب سان سيرو​.

المدير الفني لإنتر ميلان ​لوتشيانو سباليتي​ لعب اللقاء بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي ​بوليتانو​، ​مارتينيز​ وبيريسيتش في خط الهجوم كما لعب المدير الفني لإي سي ميلان ​جينارو غاتوزو​ بالرسم التكتيكي نفسه 4-3-3 مع الثلاثي كالهانوغلو، ​بياتيك​ وسوسو في خط الهجوم.

الشوط الأول:

الإنتر بدأ المباراة بشكل سريع حيث سجل عند الدقيقة الثالثة هدفا عبر فيسينيو غير به سيناريو المباراة رأسا على عقب حيث أجبر ميلان على الإندفاع الهجومي منذ البداية بحثا عن هدف التعادل. تحركات ميلان كانت بطيئة ولم تزعج لاعبي إنتر أبدا الذين اعتمدوا على إيجاد الكثافة الدفاعية بخمسة لاعبين في خط وسط الملعب ثم اللعب المرتد عبر الجناحين بيريسيتش وبوليتانو وكانت لديهم عدة فرص خطرة لإضافة الهدف الثاني مع ضياع من لاعبي الميلان الذين عانوا في الخروج بالكرة أمام الضغط العالي للاعبي الإنتر الذي بطأ من هجمة ميلان وإيقاعه الهجومي ككل كما سمح لإنتر بأن يكون الأكثر استحواذا على الكرة مع استمرار هجماته الخطرة على مرمى ميلان الذي حاول في آخر دقائق الشوط الأول التقدم أكثر للأمام لكن إنتر صمد دفاعيا ونجح في إنهاء الشوط هذا متقدما 1-0.

الشوط الثاني:

غاتوزو مدرب ميلان أجرى بين الشوطين تبديلا إضطراريا مع خروج باكويتا ودخول كاستيليخو في وسط ملعب ميلان لكن إنتر بدأ الشوط الثاني بأفضل طريقة حيث سجل هدفا عبر دي فري عند الدقيقة 51 ليحاول ميلان بعدها التحرك بشكل أسرع هجوميا وتفعيل طرفي الملعب لينجح عبر باكايوكو في تقليص الفارق عند الدقيقة 57 ليقوم غاتوزو بعدها فورا بإخراج ظهيره الأيسر رودريجيز ويدخل كوترون مكانه.

ميلان سعى لفرض سيطرته الهجومية بينما تراجع إنتر ميلان لوسط الملعب واعتمد على الدفاع من خط المنتصف والتكتل في وسط ملعبه مع استمراره ببناء الهجمات المرتدة ليحصل على ركلة جزاء ترجمها مارتينيز لهدف ال3-1 عند الدقيقة 67.

مدرب ميلان غاتوزو أدخل كونتي مكان بيليا لتنشيط خط الوسط بينما قام سباليتي بإخراج بروزوفيتش وإدخال فاليريو لإضفاء المزيد من النزعة الدفاعية على أداء وسط الإنتر.

ميلان نجح في تقليص الفارق عبر موساخيو قبل 20 دقيقة من النهاية ليصبح إيقاع المباراة سريعا مع تكتل إنتر في الخلف وتقدم ميلان أكثر للهجوم خاصة عبر الأظهرة ودخول الأجنحة للعمق مع عكس الكثير من الكرات العرضية التي أحسن دفاع إنتر في التعامل معها بحسن انتشاره والتزامه الدفاعي التام كما لم يكن لدى ميلان اللمسة الأخيرة مع غياب التركيز أمام مرمى إنتر والتسرع في إنهاء الفرص الهجومية لينتهي اللقاء بفوز الإنتر 3-2.

ملاحظات عامة:

بدت المساحات واضحة في الشوط الأول بين ثلاثي خط وسط ميلان ورباعي خط دفاعه وهو ما استغله إنتر بأفضل طريقة ممكنة وبنى الكثير من الهجمات المرتدة الخطرة التي لولا تألق الحارس دوناروما لكان الإنتر زاد غلته من الأهداف في الشوط الأول كما كان استحواذ ميلان في هذا الشوط عقيما مع بطء كبير في بناء الهجمة من الخلف وعدم وجود التحرك دون كرة لدى لاعبي خط الوسط وأجنحة الفريق.

كان إنتر ميلان في المجمل الفريق الأفضل من الناحية التكتيكية خاصة في الشوط الأول ورغم التغييرات التي أجراها مدرب ميلان غاتوزو في الشوط الثاني لكن سباليتي عرف كيف يدير اللقاء وحافظ على انضباط فريقه كما كان دائما موجودا في الهجمات المرتدة ولم يركن للدفاع بشكل كلي وهذا ما سمح له بتسجيل هدفين في الشوط الثاني وتصعيب المهمة دائما على ميلان في العودة.

ما زال ميلان يحتاج لكثير من العمل في الناحية الجماعية حيث بدا الفريق ضعيفا في الشق الدفاعي ومعانيا في صناعة اللعب المنظم من الخلف كما لم يكن لديه القوة اللازمة في عمق دفاعات إنتر ليلجأ دائما للعب عبر الأطراف وهو أمر لم يزعج كثيرا دفاعات الإنتر المنضبطة في الخلف والتي لم تمنح لاعبي ميلان أية مساحات خاصة في آخر 20 دقيقة من اللقاء.