يمر فريق ​الاتحاد السعودي​ حاليًا بأسوأ فترة في تاريخه منذ تأسيسه إذ يصارع للبقاء ضمن أندية النخبة حيث لم يتبق أمامه سوى سبع جولات تفصله بين وجوده في مكانه الطبيعي أو المغادرة إلى دوري الدرجة الأولى في مشواره.

وكتبت صحيفة "سبق " السعودية مقالا بينت فيها حظوظ الفريق للهروب من شبح الهبوط حيث يملك 19 نقطة حصدها من 4 انتصارات و7 تعادلات و12 هزيمة وضعته في المركز السادس عشرة حيث تعاقب خلالها 4 مدربين على استلام قيادة الدفة الفنية للفريق بما فيهم المدرب القديم الجديد العائد التشيلي ​خوسيه سييرا​.

واصبحت حسابات البقاء معقدة بالنسبة للاتحاد هذا الموسم اذ تنتظره 7 مباريات مصيرية كل واحدة تعد بطولة قائمة بحد ذاتها إذ يتوجب عليه حصد ما يقارب 15 نقطة على أقل تقدير لكي يتجنب شبح الهبوط الذي يلازمه منذ بداية الموسم .

وسيلعب 3 مباريات على أرضه وبين جماهيره كما أنه سيواجه الفرق التي تزاحمه على البقاء منافسيه الاربع الأقرب للمغادرة (أحد ، ​الفيحاء​ ، ​الباطن​ ، ​الحزم​) إضافة إلى أنه سيقابل فرقًا تبحث عن دخول منطقة الأمان ك​الاتفاق​ و​الفيصلي​ و​الفتح​ فيما تنتظره مباراة غاية في الصعوبة مع الوصيف ​النصر​ في الجولة 27 من الدوري .

ويشهد الموسم الحالي هبوط ثلاثة فرق بشكل رسمي مباشرة فيما ينافس صاحب المركز الثالث عشر بدوري المحترفين صاحب المركز الرابع في دوري الدرجة الأولى على بطاقة البقاء من خلال مباراة ملحق تجمع بينهما.

وفي الختام ينتظر عشاق النادي ما ستحمله الأيام المتبقية من عمر الدوري من مفاجآت أن يضمن فريقهم ضمن عداد دوري المحترفين الموسم المقبل او ينتقل للمرة الاولى في تاريخه الى مكان لا يليق به.