تختتم مساء اليوم فعاليات دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم حيث سنتعرف على الفريقين اللذين سيكملان عقد الدور الربع النهائي بعدما ضمنت ستة فرق وصولها لهذا الدور. وستكون مبارتا الليلة بمثابة قمم كروية حقيقية سنتعرف على أبرز ما ستحمله من أمور تكتيكية وفنية في هذا المقال.

بايرن ميونيخ​ الألماني – ​ليفربول الإنكليزي​ ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

تتجه الأنظار إلى ملعب الأليانز أرينا في مدينة ميونيخ حيث يستضيف بايرن ميونيخ ليفربول في مباراة من العيار الثقيل خاصة بعد انتهاء مباراة الذهاب بين الفريقين على ملعب الأنفيلد رود 0-0.

ويطمح بايرن إلى مواصلة مشواره في البطولة حيث ما زال يملك حظوظا جيدة من أجل تحقيق حلم الثلاثية والتي فعلها عام 2013 أما ليفربول الإنكليزي وصيف النسخة الماضية فهو يريد تكرار إنجاز الموسم الماضي ولم لا التتويج باللقب.

وتعتبر نتيجة 0-0 خطرة للفريقين، فالخسارة ستطيح طبعا بليفربول خارج البطولة أما التعادل الإيجابي أو الفوز يعطيه بطاقة التأهل وهذا يعلمه تماما بايرن الذي سيحاول الحفاظ على نظافة شباكه.

ومع الرسم التكتيكي 4-2-3-1 التي يلعبها مدرب بايرن ​نيكو كوفاتش​، يملك الفريق البافاري خط هجوم قوي للغاية حيث سيحاول الوصول لمرمى ليفربول مع السيطرة على خط وسط الملعب وتضييق المساحات قدر الإمكان أمام لاعبي ليفربول التي تكمن قوتهم الهجومية في السرعة مع لعب الفريق تحت قيادة المدرب ​يورغن كلوب​ بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع ثلاثي مرعب يتألف من صلاح، ماني و​فيرمينيو​ إذ سيسعى كلوب لإيجاد التوازن الدفاعي بين خطوط الفريق الثلاثة مع عدم منح الفريق البافاري أية مساحات وهذا سيجعل المباراة صراعا تكتيكيا في خط الوسط بين الفريقين والأقل أخطاء والأكثر استغلالا للفرص سينجح بلا شك في حجز بطاقة التأهل للدور الربع النهائي.

برشلونة الإسباني – أولمبيك ليون الفرنسي ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف برشلونة على ملعب الكامب نو أولمبيك ليون في مواجهة إياب قوية يتوقع أن لا تخيب الآمال بعد انتهاء مباراة الذهاب 0-0 بين الفريقين.

برشلونة سيدخل اللقاء بهدف واحد وهو تحقيق الفوز لأن أي نتيجة غير ذلك ستجعله حتما خارج البطولة فالتعادل الإيجابي يصب في مصلحة ليون إن حصل لأن الفريق الفرنسي سيستفيد من قاعدة تسجيل الهدف خارج الديار.

المدرب إرنستو فالفيردي يتوقع أن يدخل اللقاء بالرسم التكتيكي 4-3-3 بقيادة ليونيل ميسي والذي سيكون مطالبا بصناعة هجمات الفريق مع ضرورة التنويع في ذلك سواء من الأطراف أو من العمق بجانب تقدم دائم للأظهرة من أجل القيام بالزيادة الهجومية اللازمة مع ضرورة التركيز في الشق الدفاعي وعدم الإندفاع الزائد نحو الأمام خاصة أن ليون وبكل بساطة يعتبر من أفضل الفرق التكتيكية في أوروبا وهذا يعود إلى العمل المميز الذي يقوم به المدرب برونو جينيسيو والذي يلعب بعدة خطط تكتيكية وهذا يعكس التنوع التكتيكي للفريق لكن من المرجح أن يدخل اللقاء بنفس الرسم الذي اعتمد ذهابا، أي 3-4-2-1 مع التحول دفاعيا إلى 5-4-1 والصمود دفاعيا أمام برشلونة ليس مستحيلا لكن ذلك يتطلب تركيزا دفاعيا عالي المستوى وتجنب ارتكاب الهفوات الدفاعية ومن ثم ضرب دفاعات البرسا بالهجمات المرتدة السريعة حيث كلما تأخر الهدف الأول للبرسا كلما ستصبح المساحات أكبر وأكبر في خطوطه الدفاعية.

​​​​​​​