بعدما افتتحت الجولة الثامنة عشر من الدوري اللبناني لكرة القدم بإقامة مبارتين يومي الأربعاء والخميس، تستكمل منافسات هذه المرحلة بإقامة 4 مباريات أخرى يومي السبت والأحد لاستكمال ما تبقى من مباريات ستكون هامة للغاية خاصة فيما يتعلق بصراع البقاء وتجنب شبح الهبوط للدرجة الثانية.

دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله تلك المباريات من أمور فنية وتكتيكية.

الأخاء أهلي عاليه​ – ​الأنصار​ ( السبت الساعة 4.00 / ملعب جونية البلدي ):

يواجه الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الرابع برصيد 30 نقطة الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد 37 نقطة في لقاء قوي. ويسعى الأخاء إلى اللحاق بالأنصار في المركز الثالث أو على الأقل ضمان المركز الرابع والذي يعتبر مركزا متقدما للغاية بالنسبة للفريق الجبلي أما الأنصار فهو يريد تحقيق فوز جديد والبقاء قريبا من النجمة في سعيه لخطف المركز الثاني منه.

الأخاء مع المدرب عبد الوهاب أبو الهيل سيحاول اللعب بالانضباط التكتيكي المعروف عنه مع الإلتزام الدفاعي ثم الإعتماد على الكرات الطولية في عمق دفاعات الأنصار لاستغلال سرعة رأس حربته كارلوس ألبيرتو مع التأثر طبعا بغياب أحمد حجازي الموقوف وهو ما يعلمه المدرب عبد الله أبو زمع الذي سيلعب كما العادة كرة قدم هجومية شاملة ذات حلول وتنويع واضح سواء من الأطراف أو في وسط الملعب مع ضرورة التركيز الدفاعي وتجنب الهفوات.

طرابلس​ – ​الصفاء​ ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب طرابلس البلدي ):

يستقبل طرابلس صاحب المركز الحادي عشر برصيد 14 نقطة الصفاء صاحب المركز التاسع برصيد 15 نقطة في لقاء مهم للغاية للفريقين. ويعلم طرابلس بأن الفوز سيكون دفعة كبيرة للفريق في سعيه للهروب من شبح الهبوط أما الصفاء فهو يريد تجاوز خسارته الأخيرة أمام الأخاء في اللحظات الأخيرة والعودة من طرابلس بنقاط ثلاث ستساعده كثيرا في تجنب حسابات الهبوط المعقدة. وستكون المباراة هي الظهور الأول لمدرب الصفاء الجديد التونسي طارق جرايا المطالب بتحسين أداء الفريق الجماعي مع التركيز أكثر على بناء اللعب وعدم التسرع هجوميا بجانب التركيز الدفاعي وإضفاء المزيد من الإنضباط على الطريق الدفاعية للفريق أما طرابلس مع المدرب اسماعيل قرطام فهو سيلعب بإيقاع هادئ في بداية اللقاء مع تجنب تلقي هدف مبكر ثم محاولة الإنتشار الجيد في وسط الملعب وشن الهجمات بشكل سريع للوصول المتكرر إلى منطقة جزاء الصفاء.

البقاع​ الرياضي – ​السلام​ زغرتا ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب ​النبي شيت​ ):

يستضيف البقاع صاحب المركز الأخير برصيد 10 نقاط السلام زغرتا صاحب المركز الثامن برصيد 16 نقطة في مواجهة هامة لكلا الطرفين. ويدرك البقاع بأن الفوز ولا شيئ غيره هو المطلوب إذا ما أراد الحفاظ على آماله في البقاء لموسم آخر ضمن دوري الأضواء أما السلام زغرتا فإن أي تعثر قد يزيد من صعوبة موقفه ويبقيه ضمن المراكز المتأخرة والمهددة بالهبوط. ويعلم مدرب البقاع أحمد الحافظ بأن اللعب باندفاع هجومي لحاجته إلى الفوز قد ينقلب ضده لذلك ستكون تعليماته بضرورة إيجاد التوازن بين الدفاع والهجوم مع السرعة في التحرك بكرة ومن دون كرة والعودة الدفاعية السريعة مع عدم منح المساحات في خط الدفاع للاعبي السلام لأن المدرب غسان الخواجة مع التركيبة التكتيكية التي يمتلكها الفريق لديه لاعبين مهاريين وسريعين قادرين على الإنطلاق في المساحات خلف الخطوط الدفاعية وتشكيل الخطورة الهجومية اللازمة.

الراسينغ​ – شباب الساحل ( الأحد الساعة 4.00 / ملعب جونية البلدي ):

يواجه الراسينغ صاحب المركز العاشر برصيد 14 نقطة مع شباب الساحل صاحب المركز السابع برصيد 16 نقطة في مواجهة قوية للفريقين المهددين بالهبوط للدرجة الثانية حيث يمكن وصف المباراة بأنها مباراة النقاط الست كونها بين خصمين مباشرين والفريق الفائز سياخذ خطوة جيدة للغاية نحو البقاء ضمن اندية الدرجة الاولى أما الخاسر فسيتعقد موقفه أكثر وأكثر بينما قد لا تكون نتيجة التعادل مرضية للفريقين لكنها أهون الشرور بالطبع وافضل من الخسارة.

الراسينغ مع مدربه رضا عنتر، سيحاول قدر الإمكان السيطرة على منطقة خط وسط الملعب وإيجاد التوازن فيها من دون كشف خط دفاعه لأن الساحل يملك ثقلا أيضا في منطقة خط الوسط الذي سيسعى مع المدرب محمود حمود إلى استغلال الفرص الهجومية التي تسنح له مع عدم التسرع أمام المرمى لأن هذا الأمر سابقا كلف الساحل خسارة العديد من النقاط الهامة.