عادت ​القارة الأوروبية​ العجوز كي تصبح شعلة من النشاط مع بدء منافسات مرحلة الإياب في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى ليبدأ محبو كرة القدم في التسمر أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية. دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع.

السيتي​ يستعيد الصدارة، اليونايتد يتابع تألقه وفولهام وهادرسفيلد يقتربان من توديع البريمييرليغ

استعاد مانشستر سيتي صدارة البريمييرليغ بعدما نجح في الفوز على بورنموث 1-0 ومستفيدا من تعادل ليفربول في مباراة الديربي أمام إيفرتون 0-0 ليأخذ من جديد زمام المبادرة في صراع اللقب بعدما كان ليفربول قبل فترة ليست بالطويلة متقدما بفارق 7 نقاط لكن الأخير تراجع أداءه بشكل واضح مع معاناة هجومية وغياب الثلاثي ماني، صلاح وفيرمينو عن المشهد مقابل تألق غير اعتيادي لرجال المدرب بيب غوارديولا.

أما في صراع المركز الرابع، فاستمر اليونايتد في نتائجه المميزة مسقطا ساوثهامبتون 3-2 ليصل للنقطة 58 متقدما على أرسنال بنقطة بعد تعادله مع توتنهام لكن تشيلسي صاحب النقاط ال56 يملك فرصة العودة للمركز الرابع في حال فوزه بالمباراة المؤجلة التي يمتلكها. أما في معركة الهبوط، فعلى الرغم من إقالة فولهام لمدربه كلاوديو رانييري وتعيين سكوت باركر مكانه لكن الأخير لم ينجح في إحداث الصدمة المطلوبة إذ خسر الفريق أمام تشيلسي 2-1 ليتعقد موقفه من البقاء مع فارق النقاط العشر عن ساوثهامبتون أول الناجين أما فريق هادرسفيلد فإن أمر هبوطه للتشامبيونشيب هي مسألة وقت ليس إلا مع امتلاكه ل14 نقطة فقط إلا في حال حصول معجزة كروية.

أتلتيكو​ مستمر بملاحقة برشلونة، خيتافي يتمسك بالمركز الرابع واستمر سقوط ​إشبيلية

بعد حسم برشلونة للكلاسيكو أمام ​الريال​ مرة جديدة لمصلحته 1-0، ووصوله إلى النقطة 60 مبتعدا بفارق 12 عن الريال ما يعني تلاشي آمال الأخير بالمنافسة على اللقب، أصبح أتلتيكو مدريد هو المنافس الوحيد للبرسا على الصدارة حيث ما زال متمسكا بآماله بعد الفوز على ريال سوسيداد 2-0 وبقاءه خلف البرسا بفارق 7 نقاط مع الإقرار طبعا بصعوبة المهمة. أما في صراع المركز الرابع والذي يحمل صاحبه بشكل مباشر لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، فتابع خيتافي عروضه المميزة وهو فاز في هذه الجولة على حساب ​ريال بيتيس​ 2-1 ليصل للنقطة 42 أمام ديبورتيفو ألافيس الذي لديه 40 نقطة بعدما فاز هو الآخر على فياريال 2-1 فيما ترنح إشبيلية للمركز السادس بعدما تلقى الخسارة الثالثة على التوالي وكانت أمام هويسكا 2-1 ليبقى الفريق دون أي انتصار في أخر 7 مباريات وهو ما كلف الفريق التراجع من المنافسة على الصدارة إلى المنافسة فقط على المركز الرابع وبآمال متوسطة حيث يبعد عنه بخمس نقاط حاليا.

اليوفي​ يحلق بالصدارة، ​ميلان​ يخطف المركز الثالث ووضوح الصورة في صراع الهبوط بالسيري آ

بعدما حسم موقعة القمة خارج أرضه أمام نابولي 2-1، ابتعد يوفنتوس عن وصيفه نابولي بفارق 16 نقطة ما يعني وبشكل شبه رسمي تتويج اليوفي باللقب حيث لن تجد السيدة العجوز أية صعوبة في ظل غياب المنافس الجدي على الساحة الإيطالية. وشهدت هذه الجولة الكثير من التقلبات فيما خص مراكز دوري الأبطال واليوروباليغ، فمع خسارة إنتر ميلان أمام كالياري 2-1، خسر المركز الثالث لمصلحة غريمه إي سي ميلان الذي فاز على ساسولو وهو الفوز الرابع على التوالي للفريق الذي وصل للنقطة رقم 48 مقابل 47 لإنتر ميلان لكن روما ورغم الخسارة في الديربي أمام لازيو ما زال يملك حظوظا جيدة في منافسة قطبي مدينة ميلان على المركزين الثالث والرابع دون استبعاد الثلاثي لازيو، تورينو وأتلانتا القادرين على تحقيق المفاجأة.

أما في صراع الهبوط، فمبدئيا سيكون كييفو فيرونا أول الهابطين مع تجمد رصيده عند 10 نقاط فيما ستكون البطاقتين الباقيتين بين أربعة فرق هي إمبولي، سبال، بولونيا وفروسينيني مع حظوظ أقل نسبيا لبولونيا وفروسيني المبتعيدن عن منطقة النجاة بأربعة نقاط.

بايرن يلتحق بدورتموند بالصدارة وتقلبات هامة في المراكز الأوروبية بالبوندسليغا

نجح بايرن ميونيخ في التساوي مع المتصدر بوروسيا دورتموند بعدد النقاط ليفرض شكلا جديدا للصراع ومقلصا بسرعة قياسية فارق النقاط السبع مع الفريق الأصفر الذي تابع نتائجه السلبية وخسر أمام أوغسبورغ 2-1 مقابل فوز عريض ومستحق لبايرن 5-1 على حساب غلادباخ الذي تراجع للمركز الرابع متابعا سلسلة الهزائم والتعادلات التي وصلت لأربعة مع تجمد رصيده عند 43 نقطة ما سمح لآر بي لايبزيغ بتجاوزه والوصول للمركز الثالث مع 45 نقطة عقب الفوز على نورنبيرغ 1-0. ومع فوز باير ليفركوزن على فرايبورغ 2-0 والوصول للنقطة رقم 39 يمكن القول بأن صراع المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل قد اشتعل مع دخول إينتراخت فرانكفورت على الخط ب40 نقطة وفولفسبورغ ب39 نقطة ما يعني بأن الفارق بين الثالث والسابع هو ست نقاط فقط ما يعني بأننا أمام معركة أوروبية مفتوحة في ظل بقاء 10 جولات على النهاية و30 نقطة في متناول جميع الفرق.

ليل يرتاح نسبيا في مركز الوصافة، مارسليا يحيي حظوظه الأوروبية ومونبيليه يتابع عروضه السلبية

مع تحليق البي أس جي بصدارة الدوري الفرنسي، تابع ليل نتائجة المميزة حيث فاز في هذه الجولة على ديجون 1-0 ووصل للنقطة 54 مبتعدا بفارق 5 نقاط عن أقرب منافسيه أولمبيك ليون.

وبعد فترة من النتائج المخيبة، عاد أولمبيك مارسيليا من بعيد بعدما أسقط سانت إيتيان 2-0 وأصبح على بعد 5 نقاط فقط من المركز الثالث حيث حقق 13 نقطة من أصل 15 في آخر خمس مباريات ليصبح الفريق منافسا جديا على المركز الثالث لهذا الموسم وذلك قبل 11 جولة من نهاية الدوري ما يعني بأن كل الأمور ما زالت مفتوحة على مصراعيها.

كما كانت هذه الجولة سلبية لمونبيليه الذي تابع ترنحه وأصبح في المركز الثامن برصيد 38 نقطة حيث أنه للمباراة الخامسة على التوالي لم ينجح في تحقيق الفوز وهو كان قبل فترة وجيزة ينافس على مركز مؤهل لدوري الأبطال أما الآن فإن أقصى ما يطمح إليه هو بطاقة مؤهلة لتصفيات اليوروبا ليغ الموسم المقبل.