بعد انتهاء أسبوع كروي عربي حافل بالعديد من الأحداث والمباريات القوية، دعونا الآن نتعرف على أبرز الأحداث التي حصلت عربيا في هذه الجولة في كل من الدوريات السعودية، المصرية، الإماراتية والقطرية حيث سيكون لنا بمثابة محطة أسبوعية نطل بها على تلك الدوريات.

صراع اللقب بين ​الهلال​ و​النصر​، هدف عالمي للسومة وصراع رباعي على النجاة من شبح الهبوط

اتضحت الصورة فيما يخص الصراع على لقب الدوري السعودي مع متابعة الهلال لعروضه المميزة بفوز ​الفيصلي​ 2-1 ليصل للنقطة 55 ومبتعدا بفارق 6 نقاط عن الوصيف النصر الذي حسم مباراة القمة لمصلحته أمام ​الشباب​ 1-0 ومثبتا بأنه ما زال لديه القدرة فنيا وتكتيكيا على منافسة الهلال حتى النهاية. وانتهت مباراة ديربي جدة بين ​الأهلي​ والإتحاد بالتعادل 1-1، تعادل لم يفد الأهلي في صراعه على المركز الرابع ولا الإتحاد في سعيه للتخلص من مراكز الهبوط لكن المباراة شهدت تسديل المهاجم السوري للأهلي ​عمر السومة​ هدفا مقصيا رائعا يمكنه وضعه في خانة الأهداف العالمية حيث أنه يشبه هدف كريستيانو رونالدو الموسم الفائت في مرمى اليوفي بدوري أبطال أوروبا. ومع تعادل الإتحاد، أصبح رصيده 16 نقطة في المركز ما قبل الأخير أمام أحد صاحب النقاط ال13 ومع وجود الفيحاء والباطن ب19 نقطة، يمكن القول بأن فريقين من الفرق الأربعة هذه سيودع دوري المحترفين مع تبقي 8 جولات فقط على النهاية ما يضعنا أمام صراع شرس سيقاتل كل فريقه فيه حتى الرمق الأخير من أجل تجنب كأس الهبوط المر.

الاهلي يصعد لمركز الوصافة ويضيق الخناق على ​الزمالك​، والأمور ما زالت غامضة في صراع الهبوط

تابع الأهلي انطلاقته القوية ووصل للمركز الثاني متجاوزا بيراميدز الذي تراجع إلى المركز الثالث وواضعا المزيد من الضغط على الزمالك إذ قلص الفارق معه إلى نقطة واحدة مع مباراة أكثر للزمالك. وبعد الفوز المريح على بتروجيت 4-0، يبدو بأن المدرب لاسارتي وجد الخلطة السحرية للفريق الذي يقدم كرة قدم جيدة للغاية مع تنويع في أساليب اللعب الهجومي وهذا يحسب بالطبع للمدرب الجديد للنادي الأحمر ما جعل الأمور تشتعل من جيد في صدارة الدوري المصري. أما فيما خص شبح الهبوط، فإن الأمور ما زالت معقدة للغاية قبل حوالي عشر جولات من النهاية مع فارق خمس نقاط بين صاحب المركز الأخير والمركز الثاني عشر ما يعني بأن الأمور مفتوحة على كافة الإحتمالات وفوز وحيد لأي نادي قد يقلب جدول الترتيب رأسا على عقب وهو صراع مثير لا يقل أهمية وشراسة أبدا عن الصراع الدائر على اللقب بين الثلاثي الزمالك، الأهلي وبيراميدز.

الشارقة​ أكبر المستفيدين، صراع الوصافة يشتد ومعالم صراع الهبوط بدأت تتضح بالدوري الإماراتي

بعد انتهاء الجولة السابعة عشر من الدوري الإماراتي، يمكن القول بأن الشارقة خطا خطوة كبيرة نحو الفوز باللقب حيث وصل للنقطة رقم 43 بعد الفوز على الفجيرة 1-0 مستغلا خسارة ​العين​ أمام ​شباب أهلي دبي​ 2-0 وتجمد رصيده عند 35 نقطة وذلك قبل 9 جولات من النهاية حيث يصعب تقليص فارق النقاط الثمانية لكن صراع الوصافة اشتد مع فوز ​الجزيرة​ السهل على عجمان 3-0 ليصل للنقطة رقم 34 ومع امتلاك شباب أهلي دبي ل32 نقطة، سيكون الصراع على أشده من أجل الوصافة إلى أن اللحاق بالشارقة المتصدر لن يكون بالأمر السهل. أما بالنسبة لصراع الهبوط، فيبدو أمر نزول دبا الفجيرة للقسم الثاني شبه محسوم مع تجمد رصيده عند النقطة 5 وبعيدا بثماني نقاط عن أول مراكز النجاة، فيما على البطاقة الثانية يدور صراع شرس بين الفجيرة والإمارات، فالاول لديه 13 والثاني 12 كما لا يجب اهمال النصر الذي لديه 17 نقطة ومن الممكن إذا ما تعرض لخسارة أو اثنتين أن يدخل المعمعة بقوة.

صراع رباعي على المربع الذهبي، والأمور تنقلب بشكل دراماتيكي في مسألة الهبوط بالدوري القطري

مع انحسار الصراع على اللقب بين السد و​الدحيل​، وعلى بعد 4 جولات من النهاية، يدور صراع قوي على المركزين الثالث والرابع المؤهلين لكأس الأمير ودوري أبطال آسيا الموسم المقبل حيث يملك السيلية 31 نقطة في المركز الثالث بعد خسارته أمام العربي 3-2 والذي وصل بدوره للمركز السادس برصيد 27 نقطة. ومع وجود الريان في المركز الرابع برصيد 30 نقطة بعد الخسارة 3-0 أمام الشحانية والأهلي في المركز الخامس برصيد 29 نقطة بعد السقوط 6-0 أمام الدحيل، يفصل بين المركز الثالث والمركز السادس 4 نقاط فقط ما يعني بأن الأمور ستكون مثيرة للغاية في الجولات الأربع الاخيرة مع حظوظ جيدة للفرق الأربعة. أما في صراع الهبوط، فرغم انتصارين متتاليين للخريطات، لكن فوز الخور أيضا في آخر مبارتين أبقى الفارق مع الخريطيات صاحب المركز الأخير 6 نقاط ليقترب من الهبوط ويبدو الصراع قويا على المركز الحادي عشر وتجنب لعب ملحق الصعود والهبوط مع ثاني الدرجة الأولى، ويفصل حاليا بين أم صلال، الشحانية، الغرافة قطر والخور 4 نقاط فقط وهو أمر عقد كثيرا من هوية الفريق الذي سيخوض الملحق.