تعود منافسات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إلى الواجهة مع بدء مواجهات إياب دور الستة عشر من المسابقة مع ثماني مواجهات ستكون حاسمة من أجل معرفة هوية الفرق الثماني التي ستصل للدور الربع النهائي. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله أول مواجهتين والتي سنكون على موعد معها الليلة.

ريال مدريد​ الإسباني – ​أياكس​ أمستردام الهولندي ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ريال مدريد حامل اللقب أياكس أمستردام في لقاء مثير على ملعب سانتياغو بيرنابيو حيث سيسعى الريال لحسم تأهله خاصة بعد انتهاء مواجهة الذهاب على ملعب الفريق الهولندي 2-1 لمصلحة حامل اللقب.

وبعد خسارتين متتاليتين أمام الغريم التقليدي برشلونة ما جعله خارج الكأس وبعيدا عن المنافسة على لقب الليغا، سيكون ريال مدريد مع مدربه ​سانتياغو سولاري​ مطالبا بالتأهل ولا شيئ غيره من أجل إنقاذ الموسم وإنقاذ منصبه الذي يبدو قاب قوسين أو أدنى من مغادرته أما أياكس أمستردام فهو قدم مباراة ذهاب على مستوى عالي حيث خانته قلة الخبرة وإلا لكان تجنب الخسارة بكل تأكيد وهو ما سيجعله يدخل المواجهة دون أية ضغوط إذ يعلم بأنه يحتاج للفوز بنتيجة غير ال1-0 من أجل التأهل.

ومع الرسم التكتيكي 4-3-3 الذي يعتمده المدرب سولاري، سيحاول الفريق إيجاد الحلول الهجومية اللازمة مع تركيز على استثمار الفرص والدقة في عكس الكرات العرضية التي تعتبر السلاح الهجومي الأول للفريق أما أياكس مع المدرب ​إيريك تين هاغ​ فهو أيضا يلعب بالرسم التكتيكي التقليدي للكرة الهولندي 4-3-3 مع خط هجومي نشط وخط وسط حيوي للغاية لكن أياكس مطالب بأن يصمد في الشق الدفاعي وأن يلعب بنضج في الصورة الهجومية مع استغلال أنصاف الفرص وعدم الإندفاع المبكر نحو الهجوم فالصبر ربما قد يكون أهم المفاتيح في مفاجأة الريال.

بوروسيا دورتموند الألماني – ​توتنهام هوتسبيرز​ الإنكليزي ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل بوروسيا دورتموند الألماني على ملعب السيغنال إيدونا بارك توتنهام هوتسبيرز في مواجهة لن تكون سهلة للفريق الألماني والذي خسر ذهابا في العاصمة الإنكليزية لندن بثلاثية نظيفة. ويعلم بوروسيا دورتموند بأن العودة في النتيجة لن يكون أمرا سهلا لسببين، الأول لأنه يمر بمرحلة سلبية حيث خسر صدارته المريحة في البوندسليغا وودع كأس ألمانيا والثاني لأن الخصم هو توتنهام والذي لن يكون إلحاق هزيمة عريضة به أمرا في المتناول.

ومع المدرب ​لوسيان فافر​ والرسم التكتيكي 4-2-3-1 الذي يلعب به الفريق، ما زال الفريق مفتقدا للشخصية القوية والقدرة على اللعب تحت الضغط وكسر جدارات الخصوم الدفاعية فيظهر ببطء واضح في صناعة اللعب الهجومي بجاني ارتكاب هفوات دفاعية وهذا ما يفرض على فافر إيجاد الحلول بشكل سريع قبل أن يخرج الفريق من الموسم الكروي هذا صفر اليدين. أمام توتنهام مع مدربه ​ماوريسيو​ بوتشتينو والرسم التكتيكي 4-3-1-2 فهو سيلعب المباراة بعيدا عن أي ضغوط متسلحا بنتيجة الذهاب المريحة لكنه يعلم بأن أي استهتار او اعتبار بأن الأمور انتهت قد ينقلب بشكل سلبي عليه وهو سيسعى للضغط في وسط الملعب وعدم منح دورتموند المساحات من أجل الوصول إلى مرماه كما اللعب بتحول سريع من الدفاع إلى الهجوم واستغلال تقدم خطوط دورتموند منذ البداية لتسجيل هدف سيصعب بلا شك أكثر مهمة أسود الفيسستفاليا في تحقيق العودة.