تنطلق منافسات المرحلة السابعة عشر من الدوري اللبناني لكرة القدم مع مباريات مثيرة خاصة مع وضوح الصورة نوعا ما حول اللقب فيما صراع الهروب من شبح الهبوط وصل لمكان لا يعوض فيه الخطأ. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله هذه الجولة من أمور فنية وتكتيكية.

طرابلس​ – ​التضامن صور​ ( الجمعة الساعة 2.15 / ملعب طرابلس البلدي ):

يستقبل طرابلس صاحب المركز الحادي عشر برصيد 13 نقطة التضامن صور صاحب المركز السابع برصيد 15 نقطة في لقاء لا يحمل القسمة على اثنين حيث يخوض الفريقان صراعا قويا لتفادي الهبوط. ومع المدرب الجديد القديم لطرابلس اسماعيل قرطام والذي حل خلف المدرب فادي عياد المستقيل، يأمل طرابلس في تحقيق الفوز والنقاط الثلاث التي سيكون وزنها من ذهب أما التضامن صور مع المدرب محمد زهير فيعلم بأن العودة من الشمال بنقاط المباراة ستكون دفعة قوية للفريق من أجل دخول المناطق الدافئة ولو مؤقتا. ويحتاج طرابلس إلى تحسين الأداء الدفاعي للفريق وتجنب ارتكاب الهفوات التي تؤدي غالبا إلى استقبال أهداف سهلة أما التضامن فهو مطالب بالفعالية الهجومية كون الفريق يستحوذ على الكرة بشكل جيد لكنه يعاني في مسألة تحويل الفرص السانحة نحو أهداف في مباراة يتوقع أن تكون صعبة على كلا الطرفين.

الأنصار​ – ​الراسينغ​ ( الجمعة الساعة 4.00 / ملعب بيروت البلدي ):

يستضيف الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد 34 نقطة الراسينغ صاحب المركز العاشر برصيد 14 نقطة في لقاء مهم. ويأمل الأنصار في تحقيق انتصار يساعده من مواصلة الضغط على ​النجمة​ الوصيف المبتعد عنه بفارق 4 نقاط أما الراسينغ فهو يريد تجاوز الكبوة أمام الأخاء الأسبوع الماضي والخروج بنتيجة إيجابية تساعده في صراع الهبوط. الأنصار مع المدرب عبدالله أبو زمع يقدم كرة هجومية مميزة وعصرية مع حلول متنوعة عبر الأطراف والعمق بقيادة الحاج مالك لكن مشكلة الفريق هي في خط دفاعه الذي يتلقى أهدافا سهلة تذهب مجهود الفريق الهجومي سدى أما الراسينغ مع المدرب رضا عنتر فهو يحتاج لإظهار المزيد من الإنضباط الدفاعي وحل المشاكل التي ظهرت أمام الأخاء والتي تتلخص في ضرورة حماية رباعي خط دفاع الفريق والتزام لاعبي خط الوسط بواجباتهم الدفاعية بشكل كامل خاصة أمام فريق قوي بحجم الأنصار.

الشباب الغازية​ – ​شباب الساحل​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب كفرجوز ):

يستقبل شباب الغازية صاحب المركز الخامس برصيد 19 نقطة شباب الساحل صاحب المركز الثامن برصيد 15 نقطة في لقاء متقارب وقوي بين الطرفين. شباب الغازية يريد حصد بضع نقاط إضافية تؤكد بقائه هذا الموسم في دوري الأضواء بشكل رسمي أما شباب الساحل فالنقاط الثلاث ستدخله المناطق الدافئة في الدوري وتجنبه ولو بشكل نسبي معركة الهبوط. وتراجع أداء شباب الغازية في المراحل الأخيرة بعد فترة من العروض القوية برفقة المدرب حسن حسون الذي سيحاول إعادة الإنضباط الدفاعي للفريق وتحسين الإلتزام التكتيكي للاعبي خط الوسط والهجوم بينما يأمل مدرب شباب الساحل الحاج محمود حمود في الإستمرار بالأداء الدفاعي الجيد وإيجاد الحلول على الصعيد الهجومي حيث يعاني الفريق من مشكلة إضاعة الفرص وغياب اللاعب الهداف القادر على ترجمة جهود الفريق الهجومية والفرص الواضحة نحو أهداف ما جعل الفريق يفقد سابقا الكثير من النقاط.

النجمة – البقاع الرياضي ( السبت الساعة 2.15 / ملعب طرابلس البلدي ):

يواجه النجمة صاحب المركز الثاني برصيد 38 نقطة البقاع صاحب المركز الأخير برصيد 10 نقاط. ويأمل النجمة في تحقيق انتصار رغم معرفته بصعوبة تعويض فارق النقاط الثمانية مع المتصدر العهد أما البقاع فهو يريد تكرار سيناريو الأسبوع الماضي أمام الأنصار والخروج بنتيجة إيجابية تساعده كثيرا في معركة تجنب الهبوط. ويجب على النجمة مع المدرب موسى حجيج إيجاد الحلول الهجومية للوصول إلى الشباك مع الإستمرار في الإعتماد على حسن معتوق كمفتاح هجومي بجانب ضرورة الإنضباط الدفاعي والتعامل مع الهجمات العكسية للاعبي الخصم أما البقاع مع مدربه المصري أحمد الحافظ فهو يقدم كرة قدم جيدة للغاية لكن ينقص لاعبيه الخبرة من أجل ضرورة إنهاء المباريات بطريقة إيجابة إذ يظهر الفريق انضباطا كبيرا مع تواجد فعال في وسط الملعب وهو سيسعى لكسر إيقاع النجمة الهجومي ثم إجبار دفاعه على ارتكاب الأخطاء إذا أمكن.

الصفاء​ – ​الأخاء أهلي عاليه​ ( السبت الساعة 16.00 / ملعب بيروت البلدي ):

يستقبل الصفاء صاحب المركز التاسع برصيد 15 نقطة الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الرابع برصيد 27 نقطة في ديربي الجبل. ويسعى الصفاء إلى تحقيق النقاط الثلاث والإبتعاد عن صراع الهبوط شيئا فشيئا أما الأخاء فهو يريد التشبث بالمركز الرابع والإستمرار في النتائج الإيجابية. ومع المدرب إميل رستم، يتحسن أداء الصفاء شيئا فشيئا لكن الأهم هو القدرة على تسجيل الأهداف وترجمة السيطرة على الكرة وهذا يكون عبر اللعب بشكل مباشر أكثر في الشق الهجومي وزيادة الكرات المعكوسة لداخل منطقة جزاء الأخاء من أجل وضع مهاجمي الفريق أمام مرمى الأخاء الذي سيسعى مع مدربه العراقي عبد الوهاب أبو الهيل إلى إظهار انضباط دفاعي في الخلف ثم التحول بشكل سريع من الحالة الدفاعية إلى الهجومية بوجود الثنائي السريع أحمد حجازي وكارلوس ألبيرتو لضرب دفاعات الصفاء واستغلال تقدم أظهرة الصفاء بشكل دائم نحو الأمام.

السلام زغرتا – العهد ( الأحد الساعة 16.00 / ملعب المرداشية – زغرتا ):

يحل العهد المتصدر برصيد 46 نقطة ضيفا ثقيلا على السلام زغرتا صاحب المركز السادس برصيد 16 نقطة في مباراة قوية وهامة لكلا الفريقين. ويريد السلام زغرتا تكرار ما حققه أمام النجمة وتحقيق انتصار سيريح الفريق كثيرا أو على الأقل الخروج بنقطة التعادل أما العهد فهو يريد أخذ خطورة إضافية نحو الإحتفاظ بلقبه وعدم السماح للنجمة بتقليص الفارق بينهما. مدرب السلام غسان الخواجة سيحاول وضع إطار تكتيكي منظم للفريق مع تضييق المساحات الدفاعية والإعتماد في الأمام على المهارات الفردية للاعبيه بقيادة إدمون شحادة من الجهة اليسرى أما العهد مع المدرب باسم مرمر فسيلعب كما العادة ساعيا لسيطرة تامة على خط الوسط وأخذ المبادرة الهجومية بجانب تنويع طريقة بناء الهجمات إن من العمق أو الأطراف وإجبار السلام على التراجع للخلف وتحمل العبء الدفاعي للمباراة دون القدرة على إظهار أية ردة فعل هجومية.