تأهل برشلونة إلى الدور النهائي من ​كأس إسبانيا​ بعدما تخطى ​ريال مدريد​ 3-0 على ملعب سانتياغو بيرنابيو في مباراة الإياب للدور النصف النهائي.

المدير الفني لبرشلونة ​إرنستو فالفيردي​ لعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 مع ميسي و​سواريز​ في خط الهجوم بينما لعب المدير الفني لريال مدريد ​سانتياغو سولاري​ بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي ​بنزيما​، ​فينيسيوس​ و​فاسكيز​ في خط الهجوم.

الشوط الأول:

الريال بدأ المباراة مع ضغط عالي على حامل الكرة عند البرسا الذي حاول بناء الهجمات من الخلف مع اختراقات ميسي من العمق وتحرك ​ديمبيلي​ في الجهة اليسرى بينما سعى الريال إلى التمركز الجيد في خط الوسط ثم الإنطلاق بسرعة من الأطراف وإيجاد بنزيما في العمق.

ورغم نسبة استحواذ البرسا الجيدة لكن الأمور كانت هادئة مع إغلاق الريال لملعبه بشكل كامل ما جعل البرسا ينقل الكرات في وسط الملعب دون القدرة على الإختراق للأمام.

الريال بدا سريعا في تحوله الهجومي مع فينيسيوس النشط في الجهة اليسرى ومساندة من الظهير ريغيلون ما سمح للريال بالحصول على أكثر من كرة خطرة نتيجة لعبه الهجومي المباغت لمدافعي البرسا الذي استمر في التركيز على ديمبيلي يسارا وتحركات ميسي وسواريز بجانب تقدم الأظهرة من الأطراف مقابل استمرار الريال بنفس الأسلوب، تحول سريع من الدفاع للهجوم وحصوله على أكثر من كرة خطرة تألق ​تير شتيغن​ في إبعادها لينتهي الشوط الأول بتعادل سلبي 0-0 بين الفريقين.

الشوط الثاني:

البرسا بدأ الشوط الثاني بنشاط كبير حيث سجل سواريز هدفا مباغتا عند الدقيقة 49 أعطى به التقدم للبرسا 1-0.

الريال بعدها حاول استيعاب الصدمة فتحرك أكثر للأمام مع دفع الفريق بخطوطه نحو وسط الملعب واستمرار نشاط فينيسيوس في الجهة اليسرى مع الظهير النشط ريغيلون مقابل تهدئة البرسا لإيقاع اللعب والتمركز الجيد في منطقته ثم الصعود بالهجمات المرتدة السريعة.

ومع هجمات الريال الجيدة عبر الأطراف وعكس بعض الكرات العرضية الخطرة، تابع تير شتيغن تألقه وصد أكثر من كرة خطرة للريال الذي دفع مدربه سولاري بغاريث بايل مكان فاسكيز لتنشيط الجهة اليمنى لكن البرسا نجح بسرعة في تسجيل هدف ثاني ثم ثالث عبر سلاح الكرات المرتدة نتيجة تقدم لاعبي الريال للأمام وهو ما جعل النتيجة تصبح 3-0 قبل ربع ساعة من النهاية.

​​​​​​​

ومع حاجة الريال إلى 4 أهداف من أجل التأهل، بدت الأمور قد انتهت مع بضع تبديلات لم تحمل أي جديد ومجرد تمرير للوقت مع تسليم الريال بالنتيجة معرفته بعدم قدرته على قلب الأمور لمصلحته في ظل الوقت القليل المتبقي لينتهي اللقاء بفوز البرسا 3-0 ووصوله إلى المباراة النهائية.

ملاحظات عامة:

كانت سياسة الريال تقوم على الضغط العالي في مناطق برشلونة وتبطيئ هجمة الفريق الكتالوني قدر الإمكان ثم محاولة ضربه بهجمات مرتدة سريعة بظل سرعة فينيسيوس المميزة وهي سياسة كانت ناجحة للغاية في الشوط الأول حيث حصل الريال على العديد من الكرات الخطرة لكن تألق حارس مرمى برشلونة تير شتيغن منع الريال من تسجيل هدف التقدم.

بعد هدف البرسا الأول، بدا بأن الريال قد تلقى صدمة معنوية حيث لم ينجح في الإستمرار بنفس الأسلوب بل اندفع بشكل واضح إلى الأمام بحثا عن التعادل مع بطء في العودة الدفاعية وحالة من التشتت الذهني سمحت لبرشلونة في تسجيل هدفين مباغتين والقضاء على المباراة إلى مع نتيجة 3-0 كان الريال بحاجة لأربعة أهداف وهي مهمة بالطبع مستحيلة.

​​​​​​​

يحسب لبرشلونة الفاعلية الكبيرة باتجاه المرمى حيث عندما سنحت له الفرص ترجمها بشكل سريع إلى أهداف وهذا عكس ريال مدريد الذي سنحت له أكثر من فرصة سانحة لتغيير مسار اللقاء لكن رعونة المهاجمين وغياب اللمسة الحاسمة أضاعت المجهود الجماعي للفريق سدى.

غير فالفيردي من الرسم التكتيكي المعتمد ولعب ب4-4-2 بدل 4-3-3 وهو ما حرر ميسي أكثر في الشق الهجومي كما أعطى الحرية لديمبيلي في التحرك بالجهة اليسرى مع مساندة دائمة من الظهير ألبا وهو ما منح البرسا حلولا هجومية متنوعة وسرعة كبيرة في بناء الهجمات المرتدة.