جولة عربية أخرى سنكون بانتظارها مع مباريات هامة وحاسمة بعد دخول الدوريات العربية الكبرى المنعطف ما قبل الأخير في هذا الموسم. دعونا الآن نتعرف على أبرز 4 مباريات لهذا الأسبوع في كل من الدوريات السعودية، المصرية، الإماراتية والقطرية.

الدحيل​ – ​الأهلي​ ( الخميس الساعة 17.00 بتوقيت بيروت – الدوري القطري ):

يواجه الدحيل صاحب المركز الثاني برصيد 40 نقطة الأهلي صاحب المركز الخامس برصيد 29 نقطة في أهم لقاءات الجولة الثامنة عشر من الدوري القطري لكرة القدم. ومع بقاء خمس مباريات فقط قبل النهاية، يدخل كلا الفريقين المباراة بأهداف مختلفة فالدحيل يسعى لتقليص فارق النقاط الأربع أو الإبقاء عليه مع السد المتصدر أما الأهلي فهو يسعى لدخول المربع الذهبي مع تأخره بفارق نقطة وحيدة عن السيلية الرابع. ويأمل الدحيل بأن يحسن من أداء الفريق الهجومي فالفريق يمتلك أقوى خط دفاع في الدوري لكنه يعاني في الفترة الأخيرة في الشق الهجومي وتحديدا بمسألة صناعة الفرص الواضحة أمام المرمى وترجمة الإستحواذ والسيطرة على خط الوسط نحو لعب هجومي فعال وسريع إذ يبدو الفريق من دون أية حلول هجومية مع لعب مقروء لمدافعي الخصم أما الأهلي فهو يميل دائما إلى اللعب المتوزان بين خطي الدفاع والهجوم عبر حسن الإنتشار في وسط الملعب والترابط بين الخطوط الثلاث وهي ستكون أمور مساعدة طبعا في مواجهة الدحيل.

شباب أهلي دبي​ – ​العين​ ( الخميس الساعة 18.15 بتوقيت بيروت – الدوري الإماراتي ):

يستقبل شباب أهلي دبي صاحب المركز الرابع برصيد 29 نقطة العين الوصيف برصيد 35 نقطة في أهم مباريات الجولة السابعة عشر من الدوري الإماراتي لكرة القدم. ويعلم شباب أهلي دبي بأن حظوظه في الفوز باللقب أصبحت شبه معدومة لكنه ما زال ينافس على المركز الثالث مع الجزيرة وهو مركز هام يؤهل إلى دوري أبطال آسيا لكرة القدم أما العين فهو يبتعد عن الشارقة المتصدر برصيد 5 نقاط وبالتالي الفوز ولا شيئ غيره هو المطلوب من أجل الإستمرار في المنافسة على اللقب. ويحتاج شباب أهلي دبي للمزيد من الجرأة الهجومية خاصة في مواجهة الفرق القوية إذ يبدو دائما يميل للعب المغلق وأخذ الشخصية الدفاعية التي لا تساعده كثيرا خاصة مع ارتكابه لبعض الهفوات دفاعيا أما العين فهو يعتبر من افضل الفرق التكتيكية في الدوري إذ لديه أقوى خط دفاع بجانب خط هجوم قوي تجعله دائما مرنا وسلسا للغاية في التعامل مع مجريات المباراة إذ يعلم متى يدافع ومتى يلعب بشخصية هجومية.

الشباب​ – ​النصر​ ( الخميس الساعة 19.30 بتوقيت بيروت – الدوري السعودي ):

يستقبل الشباب صاحب المركز الثالث برصيد 40 نقطة النصر صاحب المركز الثاني برصيد 46 نقطة في قمة مباريات الجولة الثانية والعشرين من الدوري السعودي لكرة القدم. وسيسعى الشباب إلى تحقيق الفوز من أجل الإقتراب أكثر من المركز الثاني والإبتعاد أيضا عن الثلاثي التعاون، الأهلي والوحدة لأن المركز الثالث يؤهل الموسم المقبل إلى دوري أبطال آسيا أما النصر فمع فارق النقاط الست عن المتصدر ​الهلال​، يعلم بأن الفوز فقط هو المطلوب من أجل الإستمرار في ملاحقة الهلال والحفاظ على آماله كاملة في المنافسة على اللقب. الشباب هو الفريق الأقوى دفاعيا حتى الآن في الدوري مع منظومة دفاعية مميزة لم تتلق إلا 13 هدفا تعكس التنظيم الدفاعي العالي للفريق والمنضبط بشكل تام وهو أمر يدركه النصر جيدا الذي يملك خط هجوم قوي وسيسعى إلى كسر التكتيك الدفاعي للشباب عبر هجمات منظمة ومتنوعة سواء من طرفي الملعب أو من العمق مع ضغط عال وتسريع الإيقاع الهجومي وإجبار مدافعي الشباب على ارتكاب الأخطاء الدفاعية.

مصر المقاصة​ – ​الإنتاج الحربي​ ( الأحد الساعة 16.00 بتوقيت بيروت – الدوري المصري ):

يستقبل مصر المقاصة صاحب المركز الخامس برصيد 35 نقطة الإنتاج الحربي صاحب المركز السابع برصيد 31 نقطة في مباراة قوية يمكن وضع عنوان " المراكز المؤهلة للبطولات الأفريقية " كعنوان لها. ومع مشاركة صاحب المركز الرابع في كأس الكونفيديرالية، يأمل المقاصة في تجاوز المصري المتساوي معه بعدد النقاط في المركز الرابع بينما ستكون النقاط الثلاث إن حصل عليها الإنتاج الحربي دفعة هامة نحو فرض نفسه كمنافس قوي على المركز الرابع مع فارق النقاط الأربع فقط. ويمكن وصف المقاصة بأنه فريق متوازن يحاول دائما اللعب بهدوء مع تركيز على منطقة وسط الملعب وإيجاد نوع من التوازن الدفاعي دون أي اندفاع غير مبرر نحو الأمام من أجل عدم ترك المساحات الدفاعية في الخلف وهي نفس الطريقة التي يلعب بها الإنتاج الحربي الذي يفضل دائما جر أي مواجهة إلى صراع تكتيكي في خط الوسط وانتظار اللحظة المناسبة من أجل ضرب دفاعات الخصم وهو ما يعني بأن سنكون أمام مواجهة تكيتيكية بحتة بين الطرفين.