كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن عرض ​الولايات المتحدة​ إقامة بطولة قارية في كرة القدم العام المقبل، بمشاركة 16 منتخبا من دول اتحادي ​كونكاكاف​ وكونميبول.

وفي تقرير للصحيفة اشارت فيه الى أن رئيس اتحاد الكرة في الولايات المتحدة ​كارلوس كورديرو​ بعث برسالة الى الاتحادات العشرة التي يتألف منها الاتحاد الأميركي الجنوبي (كونميبول)، معربا عن رغبة بلاده في تنظيم بطولة تقام في وقت متزامن مع ​كأس أوروبا 2020​، والتي تستضيفها 12 مدينة في القارة العجوز في الفترة الممتدة بين 12 حزيران و12 تموز.

وأوضحت أن كورديرو أورد في رسالته عرضا يتضمن تحقيق عائدات بنحو 200 مليون دولار للمنتخبات المدعوة والهيئات المرتبطة بها"، على أن ينال الفائز في البطولة جائزة مالية تصل قيمتها الى 11 مليون دولار.

ويشمل الاقتراح مشاركة المنتخبات العشرة للدول المنضوية في اتحاد أميركا الجنوبية (البرازيل، ​الأرجنتين​، ​بوليفيا​، ​كولومبيا​، ​تشيلي​، ​الإكوادور​، الباراغواي، ​البيرو​، الأوروغواي، وفنزويلا)، إضافة الى أفضل ستة منتخبات في اتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) الذي يضم 41 عضوا أبرزهم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك و​كوستاريكا​.

ويأتي الطرح في أعقاب مباحثات أجريت خلال العام المنصرم بين مسؤولين من الاتحادين القاريين بشأن بطولة محتملة. وأشارت "نيويورك تايمز" الى أن الأمر سيبحث بشكل إضافي قبل اجتماع لمجلس الاتحاد الدولي (فيفا) يعقد في مدينة ميامي الأميركية منتصف آذار المقبل.

وستكون صيغة البطولة المقترحة مشابهة لبطولة "كوبا أميركا سنتناريو" التي استضافتها الولايات المتحدة عام 2016، وكانت نسخة موسعة من "كوبا أميركا" الأميركية الجنوبية، احتفالا بالذكرى المئوية لانطلاقها.

الا أن "نيويورك تايمز" أشارت الى أن الاقتراح يبقى مرتبطا بموافقة اتحاد أميركا الجنوبية، لاسيما وأن الأخير الذي ينظم في صيف العام الحالي "كوبا أميركا" في البرازيل، يعتزم نقل موعد إقامتها الى الجدول نفسه لأعوام إقامة البطولة الأوروبية بدءا من 2020.

ولم يتحدد بعد البلد المضيف لكوبا أميركا 2020، علما بأنه من المقرر أن تستضيف الإكوادور نسخة العام 2024 من البطولة.