تستكمل يومي السبت والأحد الجولة السادسة عشر من الدوري اللبناني لكرة القدم حيث سنشهد إقامة 4 مباريات هامة خاصة فيما خص صراع الهبوط الناري الذي يشهده الدوري. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله ما تبقى من مباريات هذه الجولة من أمور فنية وتكتيكية.

الراسينغ​ – ​الأخاء أهلي عاليه​ ( السبت الساعة 4.00 / ملعب جونية البلدي ):

يستقبل الراسينغ صاحب المركز الثامن برصيد 14 نقطة مع الأخاء أهلي عاليه الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الرابع برصيد 24 نقطة. الراسينغ يطمح لتحقيق انتصار جديد يبعده عن مراكز الخطر أما الأخاء أهلي عاليه فهو يريد التشبث بالمركز الرابع وفرض نفسه بين الكبار. ومع المدرب رضا عنتر، أصبح الراسينغ صاحب شخصية قوية للغاية تكتيكيا حيث مع الرسم 4-4-2 تبدو خطوط الفريق متقاربة للغاية مع سرعة في التحول من الدفاع إلى الهجوم والعكس أما الأخاء أهلي عاليه مع المدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل فهو يقدم كرة قدم منضبطة إلى حد كبير مع سرعة هجومية بوجود رأسي الحربة كارلوس ألبيرتو واحمد حجازي ما سيضعنا أمام مباراة متكافئة يسعى فيها كلا الطرفين إلى حصر اللعب في وسط الملعب وتعطيل أسلوب لعب الخصم ما سيجعل المباراة مائلة لأن تكون تكتيكية أكثر منها هجومية.

الشباب الغازية​ – طرابلس ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب كفرجوز ):

يلتقي الشباب الغازية صاحب المركز الخامس برصيد 18 نقطة مع طرابلس صاحب المركز الحادي عشر برصيد 12 نقطة. ويسعى شباب الغازية إلى البقاء في المنطقة المريحة نوعا ما إذ أن النقاط الثلاث ستبعده بشكل كبير عن خطر الدخول مجددا في صراع الهبوط أما طرابلس فهو يعرف بأن أي خسارة جديدة ستعقد كثيرا من موقفه في صراع الهبوط. الشباب الغازية مع المدرب حسن حسون يريد إعادة ترميم الشكل الدفاعي للفريق والذي يبدو بانه ما زال يحتاج لبعض الخبرة في التعامل مع مجريات الأمور خاصة في الشوط الثاني اما طرابلس مع المدرب فادي عياد فهو مقبول هجوميا لكن المشكلة هي في الأخطاء الدفاعية التي يرتكبها الفريق في وسط الملعب ما يكشف دائما عيوب دفاعه وهذا ما ظهر للعيان في آخر مباريات الفريق وإن لم ينجح في اتصحيح الأمور فإن وضعه سيصبح معقدا.

التضامن صور​ – ​الصفاء​ ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب صور البلدي ):

يستضيف التضامن صور صاحب المركز التاسع برصيد 14 نقطة الصفاء صاحب المركز العاشر بنفس عدد النقاط ما يضعنا أمام مواجهة صعبة للغاية لكلا الفريقين. التضامن مع مدربه محمد زهير يعلم بأن الفوز ولا شيئ غيره هو المطلوب في هكذا ظروف أما الصفاء مع مدربه إميل رستم فيعلم بأن العودة من صور بالنقاط الثلاث ستريحه في المراحل المقبلة. التضامن يريد الظهور بشكل جيد من الناحية الهجومية لكن الأهم هو المزيد من الإنضباط الدفاعي للفريق حيث كان هناك العديد من المشاكل الفردية والتي تسبب تلقي أهداف سهلة أما الصفاء فهو يتحسن تدريجيا مع المدرب إميل رستم حيث يبدو الفريق بمزيد من الإنضباط مع حلول هجومية أكثر وهذا يعود لنشاط خط الوسط وقدرة الأظهرة دائما على التقدم للمساندة الهجومية ما يعطي الفريق الكثافة العددية هجوميا وهذا ما يجب التضامن محاولة الحد من خطورته.

الأنصار​ – ​البقاع​ الرياضي ( الأحد الساعة 4.00 / ملعب بيروت البلدي ):

يواجه الانصار صاحب المركز الثالث برصيد 33 نقطة البقاع صاحب المركز الأخير برصيد 9 نقاط في مباراة هامة للفريقين. ويطمح البقاع إلى تحقيق نتيجة إيجابية تساعده على التمسك بآمال البقاء ضمن دوري الدرجة الأولى أما الأنصار فهو يريد التقدم أكثر إلى والقيام بالضغظ على ​النجمة​ وتقليص الفارق معه إلى نقطتين فقط. الانصار مع المدرب الأردني عبدالله أبو زمع فهو يقدم كرة القدم الهجومية الأفضل في الدوري مع ماتلاكه لأسلحة هجومية فتاكة وتقديم كرة قدم جماعية حيث يمكنه السيطرة دائما على خط وسط الملعب مع القدرة على افتكاك الكرات بشكل سريع اما البقاع فهو بلا شك سيطمح إلى تضييق المساحات الدفاعية قدر الإمكان أمام لاعبي الأنصار مع الإلتزام التام تكتيكيا والتكتل في الخلف ثم محاولة شن هجمات مرتدة باتجاه مرمى الأنصار لكن المهمة بالطبع لن تكون سهلة أمام فريق بحجم الانصار.