عادت القارة الأوروبية العجوز كي تصبح شعلة من النشاط مع بدء منافسات مرحلة الإياب في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى ليبدأ محبو كرة القدم في التسمر أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية.

دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع.

تقلبات في صدارة الليغا، صراع شرس على المركز الرابع وفوز طال انتظاره ل​فياريال

استمر برشلونة في صدارة الليغا لأسبوع جديد وذلك بعدما حقق فوزا صعبا على ريال بلد الوليد 1-0 لكنه كان هاما مع حصد 3 نقاط أبقته في الصدارة أمام أتليتيكو ​مدريد​ الذي عاد لمركز الوصافة وفارق النقاط السبع مع البرسا بعدما تفوق على ​رايو فاليكانو​ 1-0 مستغلا خسارة الريال على أرضه أمام ​غيرونا​ 2-1 إذ تجمد رصيده عند النقطة 45 ليبتعد من جديد عن البرسا بتسع نقاط. وتدور معركة شرسة على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا بين العديد من الفرق والتي يفصل بينها سبع نقاط فقط مع أفضلية نوعا ما ل​إشبيلية​ و​خيتافي​ وديبورتيفو ألافيس مع فارق نقطة واحدة بينهم. وفي صراع الهبوط، حقق فياريال فوزا طال انتظاره على حساب إشبيلية 3-0 لينهي سلسلة من الهزائم والتعادلات غير أنه بقي في المركز الثامن عشر وما زال مهددا بشكل جدي في معركة شبح الهبوط.

اليوفي​ يبتعد في الصدارة، روما مستمر بنتائجه الإيجابية و​كييفو فيرونا​ يقترب من توديع السيري آ

تابع اليوفي سيره المريح نحو لقب جديد في الكالتشيو بعدما حقق فوزا سهلا على حساب فروسينيني 3-0 ليصل للنقطة 66 بفارق 13 نقطة عن الوصيف نابولي الذي تعثر مجددا بتعادل سلبي أمام ​تورينو​ أبقت رصيده عند النقطة 53 مع فشله للمباراة الثانية على التوالي في التسجيل بشباك الخصوم وهي نقطة ما زال نابولي يعاني منها.

كما استمر روما بنتائجه الجيدة ووصل للمركز الخامس بعد فوزه على ​بولونيا​ 2-1 فارضا نفسه لاعبا أساسيا في معركة المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم الموسم المقبل.

ومع خسارة جديدة كانت هذا الأسبوع أمام ​أودينيزي​ 1-0، بقي كييفو فيرونا في المركز الأخير برصيد 9 نقاط بفارق 12 نقطة عن أول الناجين لحد الآن إمبولي حيث تبدو حظوظه في البقاء بالسيري آ قليلة للغاية إن لم نقل معدومة مع صعوبة تعويض الفارق الكبير بظل تواضع إمكانات الفريق الفنية والتكتيكية.

بايرن يقترب من الصدارة، ليفركوزن يتابع مسلسل انتصاراته وتعادل بطعم الفوز لنورنبيرغ

قلص بايرن ميونيخ الوصيف الفارق مع بوروسيا دورتموند إلى 3 نقاط ليشعل صراع البوندسليغا من جديد حيث فاز على أوغسبورغ بصعوبة 3-2 بينما تعادل دورتموند مع نورنبيرغ سلبيا لتبدأ معاناة دورتموند حيث فقد الفارق المريح في الصدارة مع عدم القدرة على تحمل الضغط إذ بدا أداءه يهتز مع مشاكل دفاعية وهجومية واضحة ما يعكس غياب الشخصية القوية للفريق في الأوقات الحاسمة.

وتابع باير ليفركوزن أداءه المميز حيث حقق انتصاره الرابع على التوالي مع المدرب بيتر بوش ليصل للمركز الخامس برصيد 36 نقطة ليبدأ جديا بالتفكير في المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل حيث أن الفارق مع آر بي لايبزيغ حاليا هو 5 نقاط فقط. وفي صراع الهبوط، نجح نورنبيرغ في خطف نقطة ثمينة من دورتموند ستكون هامة بلا شك في صراعه نحو الهروب من معركة الهبوط.

أولمبيك مارسيليا يتابع صحوته، أنجيه ابتعد عن مناطق الخطر ووضع غانغان يزداد سوءا

تابع أولمبيك مارسيليا عروضه المميز حيث حقق فوزه الثالث المتتالي في الليغ 1 وذلك على حساب أميان 2-0 ليصل للنقطة 40 ويبدأ بالتفكير بدخول معركة المركز الثالث المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بعدما قلص الفارق مع أولمبيك ليون إلى ست نقاط فقط. كما كان لافتا في هذه الجولة استمرار أنجيه في مسيرته التصاعدية بعدما حقق بدوره ثالث فوز له على التوالي وكان على حساب نيس 3-0 ليهرب من المراكز المتأخرة إذ قبل ثلاث جولات كان يفصل بينه وبين الهبوط ست نقاط لكنه حاليا مبتعد بفارق 13 نقطة وهو بدأ يفكر في المراكز الاوروبية خاصة أن بينه وبين مركز مؤهل لليوروبا ليغ الموسم المقبل 5 نقاط فقط. أما صاحب المركز الأخير غانغان فهو دخل في النفق المظلم بعدما تلقى خسارة جديدة كانت أمام أولمبيك ليون 2-1 ليتجمد رصيده عند النقطة رقم 14 وبفارق 7 نقاط عن أول الناجين ما يفرض إيجاد حلول سريعة قبل فوات الأوان.