تتجه الأنظار الليلة إلى آخر مبارتين من ذهاب ​دوري أبطال أوروبا​ لكرة القدم على ان تعود مرحلة الإياب لتبدأ في الاسبوع الاول من شهر اذار القادم والتي ستكون حاسمة بالطبع.

دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله هاتين المواجهتين من أمور فنية وتكتيكية.

أتلتيكو مدريد الإسباني​ – يوفنتوس الإيطالي ( اليوم الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل أتلتيكو مدريد على ملعب الواندا ميتروبوليتانو يوفنتوس في لقاء قوي للغاية وقمة هذه الليلة في سهرة دوري الأبطال. ويسعى أتلتيكو مدريد إلى الخروج بنتيجة تساعده قبل مباراة الإياب الصعبة في ​تورينو​ أما ​اليوفي​ فهو يريد بدوره الفوز من أجل الإستمرار في البطولة التي لم يفز بلقبها من عشرين عاما.

ويتشابه الفريقان في الكثير من الخصائص حيث يملك كل واحد منهما خط دفاع صلب بجانب التشابه في أسلوب اللعب حيث يعتمد كلاهما على الرسم التكتيكي 4-4-2.

أتلتيكو مع المدرب ​دييغو سيميوني​ سيسعى كما العادة لوضع الخطوط العريضة للمواجهة وهي تتلخص في الإلتزام الدفاعي مع التقارب بين خطي الدفاع والهجوم، إغلاق المساحات، الضغط المتواصل العالي على حامل الكرة في ملعب اليوفي ومن ثم السرعة في التحول من الدفاع إلى الهجوم. أمر يعلمه تماما مدرب اليوفي ماسيميليانو أليغري الذي سيحاول السيطرة على خط وسط الملعب من دون أي اندفاع زائد للأمام بجانب الإعتماد على السرعة في خط الهجوم بوجود نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو والعودة بشكل سريع لأداء الواجبات الدفاعية. هذا سيجعل من اللقاء ذو إيقاع بطيء كون لا أحد من الفريقين يحبذ اللعب الهجومي المندفع مع أهمية كبرى في هذه المباراة لخط الوسط والفريق الي سينجح في السيطرة على منطقة العمليات هذه، سيكون صاحب الحظ الأوفر في تطبيق أسلوبه والتحكم بإيقاع المباراة.

شالكه​ 04 الألماني – مانشستر سيتي الإنكليزي ( اليوم الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يحل مانشستر سيتي ضيفا ثقيلا على شالكه الألماني في مواجهة تبدو على الورق محسومة لصالح الفريق الإنكليزي لكنها على أرض الملعب لا تعترف إلا بمجهود كل فريق. وسيحاول شالكه إظهار بأنه ليس لقمة سائغة لأحد مع إدراكه بحجم الفوارق الفنية الكبيرة مع كتيبة نجوم السيتي ومدربهم بيب غوارديولا الذي يقدم كرة قدم هجومية من مستوى رفيع ورفيع جدا.

شالكه مع المدرب دومينيك تيديسكو سيعتمد على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع الكثافة في وسط الملعب واللعب بخطين دفاعيين، الأول رباعي والثاني خماسي مع السعي لعدم استلام أغويرو للكرات داخل منطقة العمليات وجعل استحواذ السيتي المتوقع على الكرة من دون فعالية على مرماه ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة السريعة بقيادة رأس الحربة كوتوكو خلف ثنائي دفاع السيتي أما السيتيزينز مع مدربه بيب غوارديولا فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الضغط المتواصل في وسط الملعب ونقل سلس للكرات لتفعيل طرفي الملعب عبر دخول الجناحان إلى العمق وتقدم الأظهرة للقيام بالزيادة العددية وفتح المساحات داخل دفاعات شالكه المتكتلة وكلما طال هدف السيتي، كلما سيأخذ شالكه جرعة معنويات من أجل الصمود أكثر والخروج بنتيجة جيدة تساعده فيما بعد بلقاء الإياب الصعب على ملعب الإتحاد رغم أنه كما ذكرنا في البداية حظوظ مانشستر سيتي في حسم المواجهة مرتفعة للغاية إلا إذا كان شالكه يخبئ مفاجأة كبيرة.