تنطلق منافسات المرحلة الخامسة عشر من الدوري اللبناني لكرة القدم مع مباريات مثيرة خاصة مع وصول صراع اللقب أو الهروب من شبح الهبوط لمكان قد لا يعوض فيه الخطأ. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله هذه الجولة من أمور فنية وتكتيكية.

الأنصار​ – ​السلام زغرتا​ ( الجمعة الساعة 4.00 / ملعب بيروت البلدي ):

يستضيف الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد 30 نقطة السلام زغرتا صاحب المركز الثامن برصيد 13 نقطة في لقاء قوي بين الطرفين. ويسعى الأنصار إلى المحافظة على آماله في اللحاق ب​النجمة​ و​العهد​ بينما يبدو السلام بأمس الحاجة للعودة إلى زغرتا بنتيجة إيجابية تساعده في معركة البقاء. الأنصار مع المدرب الأردني عبدالله ابو زمع يقدم كرة قدم هجومية مميزة مع تنوع في الحلول مع وجود لاعبين مهاريين في طرفي الملعب او في العمق الهجومي لكن الفريق يحتاج لمزيد من التركيز الدفاعي أما السلام فلا شك بانه تحسن مع المدرب الجديد غسان الخواجة خاصة في الشق الدفاعي لكن الخواجة سيسعى لزيادة الفعالية الهجومي لفريقه واستغلال انصاف الفرص أمام الأنصار فهو لم يسجل خلال 14 مباراة إلا 9 أهداف وهو رقم لا يليق بإمكانات الفريق الهجومية ونوعية اللاعبين التي يمتلكها كأمادو نياس وإدمون شحادة.

طرابلس​ – العهد ( السبت الساعة 2.15 / ملعب المرداشية – زغرتا ):

يستضيف طرابلس صاحب المركز التاسع برصيد 12 نقطة العهد المتصدر برصيد 40 نقطة. ولن تكون المباراة سهلة على العهد الذي يريد العودة إلى بيروت بنقاط المباراة إذ أن طرابلس يقدم كرة قدم جيدة إلى حد كبير لا تعكسها نتائجه التي يحققها في الدوري. طرابلس مع المدرب فادي عياد يحاول دائما الظهور بمظهر الفريق الصلب دفاعيا والسريع هجوميا وهو يحتاج للعب بمزيد من الإنضباط أمام العهد خاصة في العمق الدفاعي للفريق الذي بدا مهزوزا في الخسارة الأخيرة أمام النجمة بخماسية إذ أن الفريق يضم عناصر شابة مميزة وتنتقل بسرعة كبيرة من الحالة الدفاعية نحو الهجومية أمام العهد مع المدرب باسم مرمر فهو كما العادة سيحاول السيطرة على خط وسط الملعب وشن هجمات منظمة من الأطراف على مرمى طرابلس وتسجيل هدف مبكر سيسهل كثيرا من مهمة الفريق ويكسر الإيقاع الدفاعي المنضبط لطرابلس.

الصفاء​ – ​الشباب الغازية​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستضيف الصفاء صاحب المركز الحادي عشر برصيد 11 نقطة الشباب الغازية صاحب المركز الخامس برصيد 18 نقطة في لقاء قوي بين الطرفين. ويدخل الصفاء المباراة وهو يعلم بأن الفوز ولا شيئ غيره هو المطلوب من اجل الخروج من المراكز المتاخرة أما شباب الغازية فهو يريد تجنب الخسارة من أجل العودة إلى الجنوب معززا لمركزه الخامس. الصفاء مع المدرب إميل رستم سيدخل اللقاء ساعيا لفرض إيقاعه والسيطرة على خط وسط الملعب من أجل إجبار شباب الغازية على التراجع للخلف وتحمل عبء المباراة الدفاعية ما سيجعل تعليمات مدرب الفريق حسن حسون واضحة وهي في الإنتشار الجيد بوسط الملعب وحصر اللعب في تلك المنطقة لكن الاهم هو التمتع بالصلابة الدفاعية على طرفي الملعب وعدم منح الصفاء المساحات لأن مفاتيح لعب الصفاء الهجومية وقوته تكمن في الأجنحة السريعة التي يمتلكها والمساندة الدائمة من الأظهرة.

شباب الساحل​ – النجمة ( السبت الساعة 4.00 / ملعب جونية البلدي ):

يواجه شباب الساحل صاحب المركز السادس برصيد 15 نقطة النجمة صاحب المركز الثاني برصيد 35 نقطة في مواجهة مهمة لكلا الفريقين. ويريد شباب الساحل تحقيق نتيجة إيجابية من أجل الإبتعاد قدر الإمكان عن صراع الهبوط أما النجمة فهو يريد الفوز فقط من أجل الإستمرار في الضغط على العهد في صدارة الترتيب. ومع المدرب محمود حمود، يقدم الفريق اداء جيدا ويبدو صاحب شخصية جيدة ويلعب بثقة مع تحسن واضح في الاداء الهجومي للفريق لكن المشكلة هي في انعدام التركيزالدفاعي وارتكب اخطاء تهدي المنافسين اهدافا سهلة أما النجمة مع المدرب موسى حجيج، فالفريق يقدم كرة قدم جيدة حيث يهاجم بشكل مستمر مع تنويع في طريقة صناعة اللعب الهجومي وتألق واضح لنجمه حسن معتوق إنما على الفريق الإرتداد بشكل سريع عند خسارة الكرة من أجل عدم كشف الفريق دفاعيا أمام هجمات الخصم المرتدة.

الأخاء أهلي عاليه​ – ​البقاع​ ( الأحد الساعة 1.30 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستقبل الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الرابع برصيد 21 نقطة البقاع صاحب المركز الأخير برصيد 9 نقاط في مباراة قوية. ويسعى الأخاء الذي يلعب على أرضه وبين جماهيره إلى الخروج بنقاط المباراة من أجل التمسك بالمركز الرابع أما البقاع فهو يخوض معركة حياة او موت من أجل البقاء وتجنب الخسارة سيكون أمرا ضروريا في هذا اللقاء. الأخاء مع المدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل سيحاول اللعب كما العادة مع انضباط تكتيكي وتقارب بين خطي الدفاع والوسط ثم الإعتماد على الكرات الساقطة والإنطلاقات السريعة في العمق الدفاعي للخصوم أما البقاع مع المدرب المصري أحمد الحافظ فهو يلعب بشكل متحفظ في الناحية الدفاعية نوعا ما مع إيجاد كثافة عددية في وسط الملعب وذلك من أجل تبطيئ الإيقاع الهجومي للفريق ثم محاولة الإنطلاق بهجمات عكسية نحو مناطق الخصم بقيادة صانع العابه المميز مامادو.

الراسينغ​ – ​التضامن صور​ ( الأحد الساعة 4 / ملعب جونية البلدي ):

يواجه الراسينغ صاحب المركز العاشر برصيد 11 نقطة التضامن صور صاحب المركز السابع برصيد 14 نقطة في لقاء مهم للفريقين. ويسعى الراسينغ لكسب نقاط المباراة من أجل الوصول نحو مناطق أكثر دفئا بينما يعلم التضامن صور بان الفوز في هذه المباراة سيريحه كثيرا ويجنبه الدخول في اي حسابات معقدة فيما بعد. الراسينغ مع المدرب رضا عنتر سيحاول اللعب بنفس الأسلوب الذي ظهر به أمام شباب الغازية مع اللعب بجماعية واخذ المبادرة الهجومية مع تفعيل طرفي الملعب بشكل واضح والإعتماد على انطلاقات لاعبيه الجيدة في العمق أما التضامن صور مع المدرب محمد زهير فهو سيلجا إلى الضغط الدائم على حامل الكرة لدى الراسينغ والسعي لتكسير هجماته ثم اخذ المبادرة بعدها من أجل الوصول لمرماه ما سيجعل من منطقة خط الوسط هي بيضة القبان في اللقاء والتي سيسعى كل فريق للسيطرة عليها.