تستمر مباريات دوري أبطال أوروبا لكرة في دور الستة عشر حيث ستقام اليوم الأربعاء مبارتين جديدتين في إطار هذا الدور الذي شهد تطبيق تقنية الV.A.R لأول مرة في تاريخ المسابقة الأوروبية العريقة.

دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله مباريات سهرة الأربعاء من أمور فنية وتكتيكية والتي بالطبع ستكون محظ أنظار الكثير من محبي المستديرة الخضراء.

توتنهام​ هوتسبيرز الإنكليزي – بوروسيا ​دورتموند​ الألماني ( اليوم الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف توتنهام هوتسبيرز على ملعب ويمبلي بوروسيا دورتموند في لقاء مثير بين الفريقين. ويحاول الفريق الانكليزي المضي قدما في البطولة تماما كما يريد دورتموند وهذا ما يجعل اللقاء متكافئا. توتنهام والذي يلعب على أرضه وبين جماهيره يسعى إلى استغلال العاملين هذا للخروج بنتيجة إيجابية تساعده في مباراة الإياب الصعبة على ملعب دورتموند الذي يدرك بأن العودة بنتيجة إيجابية من الأراضي الإنكليزية ستساعده كثيرا خلال لقاء العودة. ومع المدرب الأرجنتيني ​بوتشيتينو​، يلعب الفريق الإنكليزي بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 مع كرة قدم هجومية المعالم، وتركيز كبير على منطقة وسط الملعب والسيطرة عليها من أجل أخذ المبادرة الهجومية والبدء ببناء الهجمات من الخلف حيث تتقدم أظهرة الفريق بشكل دائم لإيجاد الكثافة العددية في طرفي الملعب وعكس الكرات العرضية الخطرة دون نسيان وجود لاعب مبدع في خط الوسط هو إيريكسن الذي يعتبر ​دينامو​ الفريق هجوميا أما دورتموند فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع المدرب فافر والذي سيفتقد لخدمات قائده وصانع ألعابه رويس المصاب حيث يتوقع أن يحل ​ماكسيميليان فيليب​ مكانه.

ويلعب دورتموند كرة قدم جيدة من الناحية الهجومية حيث لديه التنويع والقدرة على إيجاد الفرص سواء من الأطراف أو من العمق لكن المشكلة الأساس هي في خط دفاعه أو بالأدوار الدفاعية للاعبي خط الوسط حيث أحيانا يبدو الفريق بطيئا في العودة وحماية الرباعي الدفاعي للفريق.

أياكس​ أمستردام الهولندي – ​ريال مدريد​ الإسباني ( اليوم الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يحل ريال مدريد حامل اللقب ضيفا ثقيلا على أياكس أمستردام في مواجهة قوية سيستضيفها ملعب يوهان كرويف أرينا. ويسعى أياكس لكتابة فصل جديد من التاريخ واستعادة القليل من أمجاده في تلك البطولة الأوروبية العريقة أما ريال مدريد فهو يدخل اللقاء بهدف وحيد وهو الإستمرار في الدفاع عن لقبه للموسم الرابع على التوالي. ومع المدرب إيريك تين هاغ، يلعب أياكس بالرسم التكتيكي المفضل للكرة الهولندية 4-3-3 حيث يقدم الفريق عروضا هجومية مميزة ويملك شخصية قوية قادرة على مجاراة أي فريق عبر اللعب بثقة وعدم تحبيذ التراجع نحو الدفاع وهذا سيكون بمثابة الإمتحان لأفكار الفريق ومدى القدرة على تطبيقها أمام خصم بحجم ريال مدريد الذي يستطيع السيطرة على خط الوسط مع لعب المدرب ​سانتياغو سولاري​ بالرسم التكتيكي 4-3-3 وامتلاك الفريق لاجنحة سريعة هي ​فينيسيوس​ وبايل وهو ما يسمح للريال بتنويع اللعب الهجومي بوجود ​مودريتش​ وكروس في صناعة الألعاب، وإذا ما أردنا الحديث بواقعية فإن الريال يملك الأفضلية في هذه المباراة نظرا للخبرة التي يمتلكها وجودة لاعبيه لكن اياكس إن نجح في تقديم مباراة دفاعية جيدة من دون اي هفوات مع تركيز عالي ولعب على نقاط قوته المتمثلة بالثلاثي الهجومي في الأمام فهو قادر على إزعاج الريال من ناحية الهجمات المرتدة واستغلال المساحات التي يتركها ظهيري الريال ​مارسيلو​ وكارفخال في أثناء اللعب الهجومي.