عادت القارة الأوروبية العجوز كي تصبح شعلة من النشاط مع بدء منافسات مرحلة الإياب في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى ليبدأ محبو كرة القدم في التسمر أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية.

دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع.

مجزرة ​السيتي​ الكروية ووصول اليونايتد للمركز الرابع أبرز مشاهد هذا الأسبوع في البريميير ليغ

لم تكن ليلة الأحد الفائت عادية في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم حيث شهد ملعب الإتحاد على مجزرة كروية قام بها لاعبو السيتي ومدربهم بيب غوارديولا بعدما أنهوا اللقاء أمام ​تشيلسي​ بفوز كبير 6-0 وكان يمكن أن يكون أكبر لو أراد السيتي ذلك في انهيار تام وكلي للاعبي تشيلسي.

هذه الخسارة جمدت رصيد تشيلسي عند النقطة 50 وجعلته يتراجع إلى المركز السادس خلف الأرسنال الخامس بنفس عدد النقاط والمتفوق بعدد الأهداف، ذلك بعد فوز الأخير على هادرسفيلد تاون 3-1. أما اللافت في هذه الجولة فكان استمرار اليونايتد في تحقيق النتائج الإيجابية حيث سجل فوزا جديدا على فولهام 3-0 ووصل للمركز الرابع برصيد 51 نقطة في مباريات مثالية تحت قيادة المدرب النروجي سولسكاير ليعود الفريق مرشحا بقوة لحصد مركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

الريال​ يعود من بعيد، هويسكا يحقق فوزا جديدا ويشعل صراع الهبوط في الليغا

بعدما ظن الجميع بأن حظوظ الريال في التتويج باللقب قد انتهت بعد التأخر أمام البرسا بعشر نقاط، نجح ريال مدريد في حسم مباراة الديربي أمام ​أتلتيكو مدريد​ 3-1 ليصل للنقطة رقم 45 ويتجاوز أتلتيكو الذي لديه 44 نقطة كما قلص الفارق مع غريمه برشلونة إلى ست نقاط فقط مستغلا تعادل البرسا السلبي أمام أتلتيك بيلباو في ملعب السان ماميس لتكون هذه الجولة مثالية للفريق الملكي الذي عاد من جديد منافسا على لقب الليغا.

أما في أسفل الترتيب فتابع هويسكا مع المدرب فرانسيسكو رودريغيز عروضه المميزة حيث حقق فوزه الثاني المتتالي على حساب غيرونا 2-0 خارج الديار ليصل للنقطة رقم 18 ويبقى في المركز الأخير خلف فياريال الذي لديه 20 نقطة.

ومع سبع نقاط حصدها هويسكا في آخر 3 جولات، يمكن القول بأنه أحيا حظوظه من جديد في البقاء ضمن أندية الليغا خاصة أن الفارق بينه وبين أول الناجين غيرونا هو ست نقاط فقط ما يعني بأن الأمور في المتناول وصراع البقاء لم يحسم بتاتا.

يوفنتوس يبتعد في الصدارة، وجولة مثالية للفرق المنافسة على المراكز الأوروبية في السيري آ

وسع اليوفي مجددا الفارق مع الوصيف نابولي إلى 11 نقطة بعدما عاد من ملعب ساسولو بفوز مريح 3-0 مستغلا تعثر نابولي بتعادل سلبي أمام فيورنتينا.

وتبدو الأمور في صراع اللقب محسومة للسيدة العجوز حيث لا يملك نابولي النفس الطويل من أجل الإستمرار في المنافسة وهو ما سيريح اليوفي مبكرا ويتركه يركز أكثر على سعيه من أجل تحقيق لقب أوروبي طال انتظاره في دوري أبطال أوروبا. على صعيد آخر، استعاد إنتر ميلان نغمة الإنتصارات بعدما أسقط بارما بصعوبة 1-0 ليتنفس المدرب سباليتي الصعداء وإن بشكل مؤقت. أما إي سي ميلان فهو حقق فوزا سهلا على كالياري ليبقى في المركز الرابع برصيد 39 نقطة حيث يتقدم بفارق نقطة على أتالانتا، روما ولازيو ب38 نقطة بعدما فازت الفرق الثلاثة أيضا في هذه الجولة لنكون أمام صراع شرس على المركز الرابع بين 4 فرق دون استبعاد تورينو الذي يملك 34 نقطة ويقدم أداءا جيدا ويمكنه إيجاد الكثير من المشاكل لتلك الفرق.

بايرن​ يقترب من الصدارة، ​ليفركوزن​ يتابع نتائجه الإيجابية وهانوفر يحيي آماله بالبقاء في البوندسليغا

نجح بايرن ميونيخ في تقليص الفارق مع المتصدر بوروسيا دورتموند إلى 5 نقاط بعدما حقق فوزا على شالكه 3-1 ومستفيدا من التعادل الدراماتيكي لدورتموند أمام هوفنهايم 3-3 فبعدما كان الفريق الأصفر متقدما 3-0 حتى الدقيقة 74، نجح هوفنهايم في تسجيل 3 أهداف حارما دورتموند من نقطتين ثمينتين كما خسر الوصيف بوروسيا مونشنغلادباخ أمام هيرتا برلين 3-0 لتكون الجولة مثالية بالنسبة لبايرن. كما تابع باير ليفركوزن نتائجه الجيدة تحت قيادة المدرب الجديد بيتر بوش والذي كان الفوز الثالث المتتالي ما جعل الفريق يصل للمركز السادس برصيد 33 نقطة ويفرض نفسه منافسا شرسا على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا. كما أحيا هانوفر آماله في البقاء ضمن أندية البوندسليغا بعدما هزم نورنبيرغ 2-0، ووصل إلى النقطة رقم 14 مع صراع قوي من أجل تفادي الهبوط يجمع بين أربعة فرق.

ليل يبتعد في المركز الثاني، سقوط ليون و​سانت إيتيان​ واشتعال صراع المراكز الأوروبية في الليغ 1

ابتعد ليل في مركز الوصافة بالدوري الفرنسي حيث وصل للنقطة رقم 49 بعدما فاز على غانغان 2-0 وهو الفوز الخامس على التوالي للفريقما جعله يبتعد بفارق ست نقاط عن ​أولمبيك ليون​ صاحب المركز الثالث والذي خسر 3 نقاط ثمينة بعدما سقط 1-0 أمام نيس إضافة إلى سانت إيتيان الذي تعثر أمام ستاد رين 3-0 وتراجع للمركز السادس وهذا ما سمح لأولمبيك ​مارسيليا​ بالوصول إلى المركز الخامس عقب فوز على ديجون 2-1 وهو الثاني المتتالي للفريق.

هذا جعل الصراع على المراكز الأوروبية مشتعلا حيث أن الفارق بين صاحب المركز الرابع مونبيلييه وصاحب المركز الحادي عشر 4 نقاط فقط ما يعني بأن الأمور لن تكون واضحة قبل الجولات الأخيرة من الدوري والفرق صاحبة النفس الأطول، هي التي ستكون قادرة على خطف المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا واليوروبا ليغ.