تقام الجولة الرابعة عشر من الدوري اللبناني لكرة القدم أيام الجمعة، السبت والأحد حيث سيكون هناك العديد من المباريات المثيرة والتي سنتعرف على أبرز ما ستحمله من أمور فنية وتكتيكية في هذا التقرير.

السلام زغرتا​ – ​الأخاء أهلي عاليه​ ( الجمعة الساعة 4.00 / ملعب المرداشية – زغرتا ):

يستقبل السلام زغرتا صاحب المركز التاسع برصيد 12 نقطة الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الرابع برصيد 20 نقطة في لقاء هام يسعى من خلاله الفريق الزغرتاوي إلى الخروج بنقاط المباراة الثلاث من أجل تجنب دخول معمعة الهبوط أما الفريق الجبلي الأخاء فهو يريد العودة إلى مدينة بحمدون بنتيجة إيجابية تبقيه في المركز الرابع خاصة مع الضغط الذي يقوم به ​الشباب الغازية​ الخامس والمتخلف عنه بنقطتين فقط. ويجب على السلام زغرتا مع المدرب غسان الخواجة اللعب بنفس هجومي أكبر وأخذ المبادرة بالتقدم نحو الأمام من أجل تسجيل الأهداف مع استمرار الأداء الدفاعي الجيد الذي ظهر في المباراة الأخيرة أمام ​التضامن​ أما الأخاء أهلي عاليه فهو عليه اللعب بمزيد من الجماعية وتجنب ارتكاب الهفوات الدفاعية التي أصبحت تتكرر بشكل واضح في المباريات الأخيرة والتي تضيع المجهود الهجومي الجيد الذي يقوم به الفريق.

الصفاء​ – ​العهد​ ( السبت الساعة 1.30 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستضيف الصفاء صاحب المركز العاشر برصيد 11 نقطة العهد المتصدر برصيد 37 نقطة في أهم مباريات هذه الجولة. ويسعى الصفاء لتجنب خسارة ثالثة متتالية والبدء بعملية الهروب من المراكز المتأخرة أما العهد فهو يعلم بأنه يتوجب عليه الفوز للحفاظ على فارق النقاط الخمس مع وصيفه ​النجمة​. ورغم الخسارتين المتتاليتين أمام أمام الأنصار والنجمة لكن الصفاء أظهر أداءا جيدا مع النفضة الفنية التي قام بها المدير الفني إميل رستم بين الذهاب والإياب حيث يتوقع أن يخوض مواجهة قوية مع العهد والسعي للعب بتوازن كبير بين الدفاع والهجوم مع حصر اللعب في وسط الملعب لمنع العهد من محاصرته في المناطق الخلفية وهذا سيجعل تعليمات المدير الفني باسم مرمر واضحة للاعبيه بضرورة تسريع اللعب الهجومي رغم أنه سيفقد العديد من لاعبيه للإصابة غير أن دكة احتياط العهد وافرة بلاعبين قادرين على تعويض الغيابات.

شباب الساحل​ – الأنصار ( السبت الساعة 2.15 / ملعب العهد ):

يواجه شباب الساحل صاحب المركز السادس برصيد 15 نقطة الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد 27 نقطة في مباراة يدخلها كل فريق بحسابات خاصة. شباب الساحل يسعى للبقاء ضمن أندية النخبة أما الأنصار فبعد تعادله السلبي الجولة الماضية أمام طرابلس، يعلم بأن آماله في الفوز بالدوري أصبحت صعبة مع ابتعاده عن المتصدر العهد بفارق 10 نقاط كاملة لكنه سيحاول خطف النقاط الثلاث والتمسك بشعرة الأمل الرفيعة في المنافسة على الدوري. شباب الساحل مع المدرب محمود حمود يلعب دائما بشكل جيد من الناحية التكتيكية مع حسن انتشار في أرضية الملعب ثم التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم وهذا سيكون جيدا بمواجهة فريق منظم مثل الأنصار يمتلك الكثير من المفاتيح الهجومية خاصة مع عودة صانع ألعابه حسام اللواتي لكن الفريق عليه التركيز أمام المرمى واستغلال الفرص الهجومية السانحة له أمام المرمى بقدر الإمكان.

البقاع الرياضي – التضامن صور ( السبت الساعة 2.15 / ملعب ​النبي شيت​ ):

يستقبل البقاع الرياضي صاحب المركز ما قبل الأخير برصيد 6 نقاط التضامن صور صاحب المركز السابع برصيد 14 نقطة. ويأمل البقاع في استغلال اللعب على أرضه وبين جماهيره كي يحقق الفوز وينسى ما حصل معه الأسبوع الماضي حيث فرط على نفس الملعب بفوز كان بمتناوله أمام شباب الغازية أما التضامن صور فيريد العودة إلى الجنوب بنتيجة إيجابية تبقيه ضمن المنطقة الدافئة في الدوري. وتحسن أداء الفريق البقاعي بشكل سريع مع المدرب المصري أحمد حافظ الذي استلم المهمة قبل حوالي الشهر إنما على الفريق الظهور بشكل أفضل من ناحية الشخصية داخل الملعب مع تجنب الهفوات الدفاعية أما التضامن صور مع المدرب محمد زهير فهو يلعب بشكل جيد للغاية من الناحية التكتيكية لكنه بحاجة للتحسن على صعيد العمل الهجومي من أجل حصد المزيد من النقاط وهو أمر سيسعى إليه بالطبع أمام البقاع.

الشباب الغازية – ​الراسينغ​ ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب كفرجوز ):

يستقبل باب الغازية صاحب المركز الخامس برصيد 18 نقطة الراسينغ صاحب المركز ما قبل الأخير برصيد 8 نقاط في مباراة يتوقع أن تكون ندية ومثيرة. الشباب الغازية مع المدرب حسن حسون يقدم أداءا مميزا برفقة نتائج رائعة نقلت الفريق من شبح الهبوط إلى المنافسة على المركز الرابع بالدوري أما الراسينغ فهو يعلم بأنه يجب عليه حصد النقاط بأسرع وقت ممكن قبل أن يواجه شبح الهبوط المظلم. ويلعب الغازية كرة قدم سهلة ممتنعة حيث يحاول دائما اللعب بهدوء من دون التسرع في الإندفاع الهجومي مقابل عدم المبالغة أيضا في اللعب الدفاعي معتقسيم المجهود البدني على كافة فترات اللقاء أما المدرب رضا عنتر فهو سيدخل اللقاء بنفس هجومي من أجل مباغتة الغازية والإعتماد على سرعة لاعبيه في الصعود بالكرة من الخلف نحو رأسي حربة الفريق لكن الأهم هو تجبب الهفوات الدفاعية القاتلة.

النجمة – طرابلس ( الأحد الساعة 4.00 / ملعب المدينة الرياضية ):

يستضيف النجمة الوصيف برصيد 32 نقطة طرابلس صاحب المركز الثامن برصيد 12 نقطة في لقاء مهم وسيكون بمثابة اللقاء الختامي لهذه الجولة. النجمة يعلم بأن التعثر ممنوع والنقاط الثلاثة هي الهدف الوحيد من أجل متابعة ملاحقة المتصدر العهد أما طرابلس فهو يأمل بتكرار نفس الأداء الذي أجبر فيه الأنصار على التعادل في الجولة الماضية. النجمة مع المدرب موسى حجيج بدأ شيئا فشيئا الدخول في المنظومة التي يسعى حجيج إلى وضعها للفريق مع المزيد من الإنضباط التكتيكي وتنويع في أساليب اللعب الهجومي وعدم الإعتماد فقط على حسن معتوق وهذا أمر مطلوب بالطبع خاصة أمام فريق بحجم طرابلس الذي يلعب مع المدرب فادي عياد بطريقة دفاعية منظمة للغاية وترابط واضح بين خطوط الفريق الثلاث وما مباراة الأنصار الأخيرة إلا خير مثال على ذلك ما يعني بأن مهمة الفريق النبيذي لن تكون سهلة.