تعادل برشلونة و​ريال مدريد​ 1-1 ضمن مباراة ذهاب الدور النصف النهائي من كأس إسبانيا لكرة القدم في المباراة التي احتضنها ملعب الكامب نو.

المدير الفني لبرشلونة ​إرنستو فالفيردي​ لعب اللقاء بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع ​مالكوم​، ​سواريز​ وكوتينيو في خط الهجوم بينما لعب المدير الفني لريال مدريد سانتياغو ​سولاري​ بالرسم التكتيكي نفسه 4-3-3 مع الثلاثي ​بنزيما​، ​فاسكيز​ و​فينيسيوس​ في خط الهجوم.

الشوط الأول:

المباراة بدأت بشكل سريع مع رغبة كل فريق في فرض أسلوبه لكن الريال نجح في تسجيل هدف مبكر عبر فاسكيز عند الدقيقة 6 غير سيناريو المباراة بشكل كامل.

البرسا بعدها حاول استلام زمام المبادرة لكن الريال كان مغلقا لمناطقه الدفاعية ونشطا في الهجمات المرتدة السريعة وسط بطء واضح من برشلونة في بناء اللعب من الخلف بجانب استخدام الريال لأسلوب الضغط الدفاعي في منطقة البرسا أول بناءه للهجمة ما جعل الإيقاع الهجومي لبرشلونة بطيئا ومقروءا لمدافعي الريال لتكون نسبة استحواذ البرسا على الكرة عالية إنما من دون فعالية.

في المقابل، نشط الريال في الهجمات المرتدة مستغلا التفكك الدفاعي لبرسا وانكشاف الرباعي الدفاعي مع سرعة كبيرة من فينيسيوس يسارا وقيامه بأكثر من مرتدة خطرة. الربع الساعة الأخيرة من هذا الشوط شهدت انكفاء الريال للخلف ما سمح للبرسا بزيادة ضغطه الهجومي خاصة عبر مالكوم في الجهة اليمنى ليحصل البرسا على أكثر من كرة خطرة لم يترجمها إلى أهداف ما جعل الأمور تنتهي في الشوط الأول بتقدم الريال 1-0.

الشوط الثاني:

البرسا بدأ الشوط الثاني بنوايا هجومية واضحة مع تسريع اللعب والتحرك بشكل جيد دون كرة مع اعتماد الكرات الساقطة خلف مدافعي الريال لينجح البرسا بعد ضغط متواصل من تعديل النتيجة عند الدقيقة 57 عبر مالكوم.

بعد هدف التعادل، استمر البرسا ممسكا بالكرة مع ظهور التعب على أداء لاعبي الريال الذين لم يستطيعوا إظهار ردة فعل بعد هدف التعادل رغم الضغط العالي الذي عادوا لتطبيقه في مناطق البرسا الدفاعية ليدخل فيدال مكان راكيتيتش في وسط الريال وميسي مكان كوتينيو ليتحول مالكوم للجهة اليسرى وميسي للجهة اليمنى.

أما مدرب الريال سولاري فهو أدخل بايل مكان فينيسيوس في الجهة اليسرى و​كاسيميرو​ مكان ​لورينتي​ المصاب في وسط الملعب.

الثلث الساعة الأخيرة من المباراة كانت واضحة مع تراجع مدريدي للخلف واعتماد على الهجمات المرتدة السريعة مع إغلاق العمق الدفاعي أمام تحركات ميسي والضغط العالي الذي اعتمده لاعبو البرسا من أجل سرعة افتكاك الكرة لكن التركيز الهجومي غاب عن الفريقين رغم دخول ألينا مكان مالكوم عند البرسا وأسينسيو مكان فاسكيز عند الريال لكن الأمور بقيت هادئة مع انتهاء المباراة بتعادل إيجابي بين الفريقين 1-1 ليبقى الحسم في جولة الإياب على ملعب سانتياغو بيرنابيو.

ملاحظات عامة:

قدم ريال مدريد شوطا أول مثالي حيث ضغط في البداية وسجل هدف التقدم ثم عاد للعب الأدوار الدفاعي مع ضغط عالي كان مزعجا للغاية بالنسبة للبرسا مع بناء هجمات مرتدة سريعة كشفت عيوب دفاع البرسا ولو تمتع فينيسيوس السريع بقدر أكبر من التعاون وغيب الأنانية لكان الريال قادرا على الخروج من هذا الشوط بثلاثة أهداف نظرا للهجمات المرتدة والفرص الواضحة التي حصل عليها لاعبو الريال وجها لوجه أمام مرمى برشلونة.

لفت النظر في هذه المباراة حارس الريال ​نافاس​ الذي تألق في الذود عن مرماه وأنقذ فريقه من أهداف محققة كما يجب الإشادة بأداء مالكوم الذي كان الحل الهجومي في ظل غياب ميسي عن المشهد وجلوسه على مقاعد البدلاء إذ تميز بسرعة في الحركة ومهارات فردية ليقف وراء معظم هجمات فريقه وينجح هو بنفسه في تسجيل هدف التعادل.

ارتكب سولاري خطأ جسيما بإخراج فينيسيوس وإدخال بايل ففينيسيوس كان أنشط لاعبي فريقه وتميز بسرعة هائلة في الإنطلاق بالهجمات العكسية ورغم دخول بايل لكن الأخير بدا مترددا وأضاع أكثر من فرصة مع فشل في التعامل مع الكرات أمام مرمى البرسا وهو ما جعل العمل الهجومي للريال يهبط بشكل واضح منذ خروج فينيسيوس.

كان لغياب ميسي عن أول 65 دقيقة أثر واضح على أداء البرسا الذي افتقد للاعب القادم من الخلف والقادر على خلق الثغرات في دفاعات الريال رغم أن لم ينجح في تغيير النتيجة لكن ميسي أعطى الفريق حيوية ونشاطا منذ دخوله.