ينطلق موسم الفورمولا 1 المقبل في 15 آذار من خلال ​جائزة استراليا الكبرى​ التي ستقام على حلبة ​البرت بارك​ في مدينة ملبورن. سيتنافس على الفوز 10 فرق يقود لها 20 سائق. مَن من هؤلاء السائقين لن يصمد في فريقه بعد إنتهاء موسم 2019؟

أسباب استغناء فريق الفورمولا 1 عن سائقه تتلخّص بسببين رئيسيين، في الفرق الصغيرة يكون مالي حين السائق يفشل بتوفيّر الدعم المالي الكافي له للمتابعة، أما الفرق الكبر فلا تحتاج للمال وهي تحتاج سائقين يحققون الانتصارات وفي حال غاب هذا الأمر يتم شطب السائق.

في رأيي هناك عدة سائقين من شيه المؤكّد انهم سيغادرون الفورمولا 1 في 2019 أو سيضطرون الى تغيير فريقهم.

سيباستيان فيتيل​ (فيراري):

يدخل الألماني موسم 2019 وهو عليه عبئ كبير على كاهليه فهو سيكون في عامه الخامس مع فيراري ولم يفز باللقب بعد. بالإضافة الى ذلك سيكون زميله النجم الصاعد ​شارل لوكلير​ الذي من الواضح أنه محبوب سكوديريا الجديد. أعتقد أنه في حال تفوق لوكلير على فيتيل في 2019 فالألماني سيغادر فيراري كما فعل حين تفوق عليه دانيال ريكياردو في رد بُل.

فالتيري بوتاس​ (مرسيدس):

إن زميل بوتاس بطل العالم ​لويس هاميلتون​ سيحطمه للموسم الثالث على التوالي فلا أمل للفنلندي بالتفوق على هاميلتون. بالأصل إن مرسيدس قد استقدمت بوتاس كي يكون خادم هاميلتون وهي تعلم أنه لا يملك السرعة الكافية للفوز باللقب بالرغم من أنه يقود أفضل سيارة. ما سيكون المسمار الأخير في تابوت بوتاس هو السائق ​استيبان اوكون​ الشاب التابع لمرسيدس والتي لم تتمكن من أيجاد مقعد له في 2019 ولذلك سيكون السائق الثالث لها. في 2020 ستضعه مرسيدس في مكان بوتاس كونها لا تريد أن تخسره كونه سريع ولقد إستثمرت الكثير من الأموال على مسيرته. لقراءة مقال مفصل عن مسيرة بوتاسإضغط هنا.

رومان غروجان​ (هاس):

أعتقد أن هاس يجدد عقد الفرنسي غروجان في كل موسم كونه لا يجد بديل افضل، وفي الموسم الماضي تفوق عليه زميله ​كيفن ماغنسن​ بشكل مطلق. إن غروجان سائق جيد لكنه لا يستطيع التأقلم مع المتغيرات بسرعة ويمضي موسمه يلوم السيارة على نتائجه المتواضعة. هذا العام سيكون فاصل له وفي حال تفوق عليه ماغنسن مجددًا فسيتم التخلي عنه وسيستقدم الفريق سائق شاب على الأرجح من أكاديمية فيراري.

دانيل كييات (تورو روسو): لقراءة مقال مفصل عن مسيرة كيياتإضغط هنا.

عودة كييات الى تورو روسو لم يتوقعها أحد في الفورمولا 1 وهو كان قد تم الإستغناء عنه سابقًا من هذا الفريق. في رأيي أن تورو وروسو قد أعاده اليه كونه كان سائق المحاكي الخاص بفيراري في 2018 وهو يسعى وراء بعض اسرار الفريق الإيطالي. وأيضًا تورو روسو مشهور بتبديل سائقيه خلال الموسم إن تطلب الأمر ذلك. كييات يسير على خيط رفيع وسينقطع به بسهولة.