تستأنف مباريات الدوري اللبناني لكرة القدم مع إقامة مباريات الجولة الثالثة عشر يومي السبت والأحد حيث سنتعرف في هذا التقرير على أبرز ما ستحمله هذه الجولة من أمور فنية وتكتيكية.

البقاع​ الرياضي – ال​شباب الغازية​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب ​النبي شيت​ ):

يستقبل البقاع صاحب المركز الأخير برصيد 6 نقاط الشباب الغازية صاحب المركز الخامس برصيد 15 نقطة في لقاء قوي حيث يعلم البقاع بأن الفوز ولا شيئ غيره هو المطلوب من أجل البدء برحلة تجنب الهبوط ومغادرة المراكز المتأخرة أمام الشباب الغازية فهو يسعى لمتابعة النتائج الإيجابية والتي جعلته قاب قوسين أو أدنى من ضمان البقاء ضمن أندية الدرجة الأولى وهذا كان هدفه في هذا الموسم. وظهر البقاع مع المدرب أحمد حافظ في الجولة الماضية أمام ​العهد​ بمظهر الفريق المنظم دفاعيا وخسر بصعوبة مع إضاعة ركلة جزاء.

وبدت لمسة سريعة المدرب المصري واضحة والذي يعول على استمرار الإنضباط الدفاعي إنما مع استغلال الفرص أمام مرمى الخصم أما شباب الغازية فهو سيلعب مع المدرب حسن حسون بنفس الأسلوب، الضغط في وسط الملعب مع إغلاق العمق ثم الإنطلاق بالهجمات المرتدة التي يجيدها جيدا.

الصفاء​ – ​النجمة​ ( السبت الساعة 4 / ملعب صيدا البلدي ):

يواجه الصفاء صاحب المركز العاشر برصيد 11 نقطة النجمة الوصيف برصيد 29 نقطة في لقاء قوي وهام للفريقين. الصفاء والذي غير الكثير من شكل الفريق بين الذهاب والإياب يريد العودة لسكة الإنتصارات بعد خسارة أمام ​الأنصار​ في الجولة الماضية أما النجمة فهو يريد تحقيق النقاط الثلاث لمتابعة الضغط على العهد المتصدر والمبتعد عنه بفارق 5 نقاط. الصفاء سيسعى قدر الإمكان لفرض أسلوبه في تلك المباراة مع الضغط الدائم في منطقة وسط الملعب مع فرض الرقابة الدفاعية على مفاتيح اللعب عند النجمة ثم الإعتماد على التحركات السريعة الهجومية للفريق عبر الأطراف من أجل الوصول لمرمى النجمة الذي سيخوض اللقاء مع سعي واضح للسيطرة على خط وسط الملعب وأخذ المبادرة من أجل الشروع ببناء الهجمات المنظمة باتجاه المناطق الصفاوية مع حسن معتوق وأبو بكر المل مع إسناد دائم من الأظهرة وخط الوسط.

السلام​ زغرتا – ​التضامن صور​ ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب المرداشية – زغرتا ):

يستضيف السلام زغرتا صاحب المركز التاسع برصيد 11 نقطة التضامن صور صاحب المركز السادس برصيد 13 نقطة في مباراة لن تكون سهلة على كلا الفريقين. وبعد الخسارة أمام شباب الغازية في الجولة الماضية، سيكون الجهاز الفني للسلام بقيادة غسان الخواجة مطالبا بتحسين أداء الفريق وحصد النقاط الثلاث على أرضه وأمام جمهوره أما التضامن صور فهو يطمح للعودة بنتيجة إيجابية تبقيه ضمن المراكز الستة الأولى. ويجب على السلام تحسين أداءه الدفاعي وتجنب ارتكاب الهفوات الغير مبررة كما في خلق المزيد من الفرص هجوميا ومد المهاجم نياس بالمزيد من الكرات في عمق دفاعات الخصم أما التضامن صور مع مدربه محمد زهير فهو يسعى إلى خلق التوازن في اللعب بين الدفاع والهجوم مع الإعتماد على الإنضباط التكتيكي والتمركز الجيد في الخلف لحماية مرماه ثم بناء هجمات منظمة دون أي اندفاع غير زائد للأمام.

الأخاء أهلي عاليه​ – شباب ​الساحل​ ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستقبل الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الرابع برصيد 20 نقطة شباب الساحل صاحب المركز السابع برصيد 12 نقطة في مباراة مهمة ومتقاربة المستوى. ويأمل الأخاء في الحفاظ على مركزه الرابع ولم لا أخذ خطوة إضافية نحو الأمام أمام شباب الساحل فهو يحتاج لتحقيق نتيجة إيجابية من أجل العودة لمراكز النخبة.

وكما العادة مع المدرب عبد الوهاب أبو الهيل، يلعب الأخاء كرة قدم حديثة حيث يعتمد على الإنتشار الجيد في وسط الملعب مع الترابط بين الخطوط الثلاثة ثم الإنطلاق المنظم نحو الأمام مع سرعة مهاجمي الفريق أحمد حجازي ولوكا وهذا يدركه تماما مدرب شباب الساحل محمود حمود الذي يقدم برفقة الفريق أداءا جيدا لكنه يعاني من أمرين، الأول من ناحية صناعة الفرص وكيفية إنهائها حيث تغيب اللمسة الأخيرة أما المشكلة الثانية فهي في ارتكاب هفوات دفاعية قاتلة تهدي الخصوم أهدافا سهلة.

العهد – ​الراسينغ​ ( الأحد الساعة 2.30 / ملعب العهد ):

يستضيف العهد المتصدر برصيد 34 نقطة الراسينغ صاحب المركز ما قبل الأخير برصيد 8 نقاط في لقاء قد يبدو على الورق سهلا للمتصدر لكنه بالطبع على أرض الملعب لن يكون كذلك. ويأمل العهد في تحقيق فوز جديد كي يبقى مرتاحا في الصدارة أما الراسينغ فهو يدخل المباراة محاولا تكرار نتيجة مباراة الذهاب إذ أنه الفريق الوحيد الذي أجبر العهد على التعادل 2-2 وهو ما سيعطيه دافعا معنويا جيدا.

العهد ورغم الإصابات التي في صفوفه سيحاول مع المدرب باسم مرمر تعويضها خاصة أنه يضم في صفوفه العديد من اللاعبين القادرين على تعويض الفارق لكن الأهم أمام الراسينغ أن يستطيع الفريق نقل الكرات بشكل سريع من أجل إيجاد المساحات بين مدافعي الراسينغ الذي ستكون تعليمات مدربه رضا عنتر واضحة بحسن الإنتشار، الإلتزام الدفاعي في الخلف وتضييق المساحات ثم الإنطلاق بهجمات عكسية سريعة.

الأنصار – ​طرابلس​ ( الأحد الساعة 4.00 / مجمع فؤاد شهاب ):

يواجه الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد 26 نقطة طرابلس صاحب المركز الثامن برصيد 11 نقطة في لقاء لا يقبل القسمة على اثنين للأنصار الذي يحتاج لكل نقطة من أجل الإستمرار بوضع الضغط على فريقي العهد والنجمة أما طرابلس فهو يريد بدوره الخروج بنتيجة إيجابية من أمام الأنصار كما حصل ذهابا حيث تعادلا 2-2. ولا يخفى على أحد أن الأنصار مع المدرب أبو زمع يقدم لحد الآن الكرة الهجومية الأفضل في الدوري ليس من ناحية الأرقام فقط بل كأداء على أرض الملعب مع امتلاك الفريق لعناصر مميزة فرديا وجماعيا مع تألق أونيكا في وسط الملعب ما سيدفع بمدرب طرابلس فادي عياد إلى الضغط في وسط الملعب على لاعبي الأنصار واللعب بشكل جماعي ككتلة واحدة ومنع الانصار من اللعب براحة في وسط الملعب، مع خيار هجومي وحيد وهو الإعتماد على الهجمات المرتدة.