عادت عجلة الدوريات الأوروبية في الدوران لتكون محظ أنظار كل محبي كرة القدم مع مباريات مثيرة للغاية تبشر بنصف ثاني من الموسم استثنائي.

دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الكبرى لهذه الجولة مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا سواء بالإيجاب أم السلب.

• البريميير ليغ:

أداء إيجابي:

أوناي إيمري​ ( مدرب ​أرسنال​ ):

قرأ وخطط جيدا لمباراة تشيلسي والتي حسمها لمصلحته 2-0 بعدما بدأ المباراة بقوة وتقدم في النتيجة لينجح بعدها في الحفاظ عليها مع انضباط تكتيكي واضح وتعطيل تام لمفاتيح تشيلسي الهجومية طوال الدقائق التسعين من اللقاء.

فابيان شار ( لاعب نيوكاسل يونايتد ):

قلب دفاع الفريق ظهر بشكل رائع خلال المواجهة التي قاد خلالها فريقه للفوز 3-0 على كارديف سيتي 3-0 بعدما سجل هدفين بجانب قيادته لخط الدفاع بشكل مميز ليحافظ على نظافة شباكه بانضباط دفاعي عالي.

أداء سلبي:

ماوريسيو ساري ( مدرب تشيلسي ):

المدير الفني للبلوز لم يتعاطى بشكل صحيح مع مجريات اللقاء أمام أرسنال حيث بدأ المباراة بشكل بطيئ لينهي الشوط الأول متأخرا 2-0 قبل أن يفشل في الشوط الثاني من تغيير النتيجة رغم بعض التبديلات التي لم تجد نفعا.

جوليان سبيروني ( لاعب كريستال بالاس ):

حارس مرمى الفريق لم يكن في يومه أبدا خلال المواجهة أمام ليفربول حيث خسر الفريق 4-3 بسبب اخطاء ساذجة من الحارس والتي أهدى فيها هدفين لليفربول ما أثر بشكل مباشر على نتيجة اللقاء رغم محاولات الفريق الحثيثة للخروج بنتيجة إيجابية.

الليغا:

أداء إيجابي:

خوسيه مينديلبار ( مدرب إيبار ):

أحسن التعامل مع مباراة فريقه أمام إسبانيول كما يجب حيث حقق فوزا سهلا نوعا ما 3-0 بعدما سيطر على المباراة منذ بدايتها وحتى نهايتها مع أسلوب لعب متوازن وإنضباط دفاعي وتكتيكي عالي المستوى.

جيم ماتا ( لاعب ​خيتافي​ ):

الجناح الأيسر للفريق لعب بشكل ملفت للنظر خلال المباراة التي فاز بها فريقه 4-0 على ديبورتيفو ألافيس. ماتا صال وجال في الجهة اليسرى متفوقا على مدافعي الخصم ونجح في تسجيل هدفين وصنع الثالث مع تفاهم واضح بينه وبين زملاءه في خط الهجوم.

أداء سلبي:

ميغيل كاردوسو ( مدرب ​سيلتا فيغو​ ):

رغم الشوط الأول الجيد الذي قدمه الفريق وتقدمه 1-0 على فالنسيا لكن كاردوسو فشل في الشوط الثاني، شوط المدربين ولم ينجح في إدارة المباراة كما يجب مع تبديلات غير ناجحة سمحت لفالنسيا بقلب النتيجة والخروج بفوز 2-1.

غويليرمو ماريبان ( لاعب ديبورتيفو ألافيس ):

قلب دفاع الفريق كان أحد الأسباب الرئيسية في خسارة فريقه للمباراة أمام خيتافي 4-0 حيث تسبب بركلة جزاء عند الدقيقة 32 تقدم عبرها خيتافي ليتابع ماريبان أداءه المهزوز بعدها ويفشل في تنظيم الخط الخلف لفريقه.

الكالتشيو:

أداء إيجابي:

كارلو أنشيلوتي ( مدرب نابولي ):

المدرب الإيطالي الخبير عرف من أين تؤكل الكتف في اللقاء الذي جمع فريقه مع ​لازيو​. أنشيلوتي سيطر على مجريات الشوط الأول وتقدم 2-0 ليحافظ بعدها على تقدمه ويفشل محاولات لازيو الهجومية ويحسم المباراة لمصلحته 2-1.

دوفان زاباتا ( لاعب ​أتالانتا​ ):

مهاجم الفريق استمر في تألقه الهجومي برفقة فريقه حيث سجل سوبر هاتريك وذلك في المباراة التي فاز بها فريقه على فروسينيني 5-0. زاباتا تميز بلمسة تهديفية مميزة أمام المرمى لينهي معظم الفرص التي سنحت له أمام مرمى الخصم بهدوء لافت وحرفية عالية.

أداء سلبي:

سيميوني إينزاغي ( مدرب لازيو روما ):

لم ينجح في التحضير الجيد لمباراة القمة أمام نابولي حيث خسرها 2-1. الفريق بدأ المباراة بشكل بطيئ حيث تأخر 2-0 في الشوط الأول ورغم المحاولات للعودة في اللقاء خلال الشوط الثاني لكن الأمور لم تكن سهلة بتاتا لينقاد لخسارة قاسية في النهاية.

فرانسيسكو أكيربي ( لاعب لازيو روما ):

مدافع لازيو لم ينجح في قيادة الثلاثي الدفاعي للفريق حيث خسر فريقه 2-1 أمام نابولي وما زاد الطين بلة تعرضه للطرد بعد بطاقتين صفراويتين ليقضي على آمال فريقه بالعودة حيث كان من الصعب الرجوع بالنتيجة وتسجيل هدف التعادل بعشرة لاعبين.

البوندسليغا:

أداء إيجابي:

لوسيان فافر​ ( مدرب بوروسيا ​دورتموند​ ):

عرف كيف يحسم مباراة القمة خارج الديار أمام خصم صعب هو آر بي ​لايبزيغ​ ليحافظ على تقدمه 1-0 حتى النهاية ويبقى على فارق النقاط الست أمام بايرن ميونيخ في الصدارة ويثبت من جديد أنه يملك النفس الطويل للحفاظ على صدارته.

يان سومر​ ( لاعب بوروسيا مونشنغلادباخ ):

حارس مرمى الفريق تألق في المواجهة التي حسمها فريق 1-0 لمصلحته أمام ​باير ليفركوزن​ بعدما حافظ على نظافة شباكه وقام بعشر تصديات مميزة خلال اللقاء ليعجز مهاجمو ليفركوزن عن الوصول إلى مرماه طوال الدقائق التسعين.

أداء سلبي:

بيتر بوش ( مدرب باير ليفركوزن ):

لم ينجح في اختباره الأول مع الفريق حيث خسر المباراة أمام بوروسيا مونشنغلادباخ 1-0. بوش ربما يحتاج لوقت أكثر مع الفريق لتحسين أداء الفريق لكنه يتحمل جزءا من مسؤولية الخسارة حيث لم يكن مغامرا في الشق الهجومي بما فيه الكفاية لقلب النتيجة والخروج بالفوز.

روبن كوخ ( لاعب فرايبورغ ):

قلب دفاع الفريق فشل في تنظيم صفوف الفريق الدفاعية كما ارتكب العديد من الهفوات الدفاعية مع خسارة الكثير من الصراعات الثنائية والأهم الفشل في احتواء تحركات قلبي هجوم فريق فرانكفورت والذي خرج فائزا 3-1.

الليغ 1:

أداء إيجابي:

برونو جينيسيو ( مدرب أولمبيك ليون ):

خطف فوزا هاما خارج الديار على منافس مباشر في صراع مراكز دوري الأبطال إذ أسقط سانت إيتيان 2-1 وقلب تأخره من 1-0 إلى 2-1. ويحسب لبرونو جرأته الهجومية وتبديلاته الموفقة التي نجح من خلالها في خطف اللقاء بفوز مستحق.

إدينسون كافاني ( لاعب باريس سان جيرمان ):

رأس حربة الفريق قدم مباراة مثالية وذلك في الفوز الكبير لفريقه على غانغان 9-0 حيث سجل هاتريك وصنع هدفين آخرين ليساهم بشكل مباشر في تسجيل خمسة أهداف عكس تألقه الكبير في تلك المباراة.

أداء سلبي:

جوسيلين غوفيرنيك ( مدرب غانغان ):

حل الفريق ضيف شرف ليس أكثر في مباراة باريس سان جيرمان على ملعب حديقة الأمراء والتي خسرها فريقه 9-0 في نتيجة كارثية عكست الضعف الكبير للفريق خاصة من الناحية الدفاعية وهو ما يتحمل مسؤوليته المباشرة مدرب الفريق بلا شك.

نالدو ( لاعب موناكو ):

قلب دفاع موناكو لم يلعب إلا سبعة دقائق قبل أن يتعرض للطرد بعد اللجوء لتقنية الفيديو لارتكابه مخالفة منع فيها فرصة محققة للتسجيل ما جعل موناكو يلعب مبكرا بعشرة لاعبين ما جعله يخسر المباراة بنتيجة كبيرة 5-1 أمام ستراسبورغ.