يدخل ​منتخب لبنان لكرة القدم​ مباراته الثالثة والاخيرة ضمن المجموعة الخامسة لكاس اسيا المقامة حاليا في ​الامارات​ وهو يملك مصيره في يده فاما الفوز وانتظار النتائج الاخرى لمعرفة ما اذا سوف يكون ضمن افضل 4 منتخبات حلت في المركز الثالث في مجموعتها.

مشاركة 24 منتخب في هذه النسخة من البطولة وتقسيمهم على 6 مجموعات منح المنتخبات متوسطة المستوى والتحضيرات كمنتخب لبنان الامل في الوصول الى الدور الثاني من مفتاح المركز الثالث. فاذا نظرنا المجموعة الخامسة التي يتواجد فيها لبنان نرى ان قطر و​السعودية​ تفوقا بشكل كبير على رجال الارز و​المنتخب الكوري​ لذا بقي الصراع على البطاقة الثالثة المرجوة بينهما فقط.

حتى الان 12 مننتخب حجز مقعده في الدور الثاني باحتلال المركزين الاول والثاني في مجموعاتهم من المجموعة الاولى تاهلت الامارات وتايلاند ومن الثانية تاهل منتخبا ​الاردن​ واستراليا ومن الثالثة ضمنت ​كوريا الجنوبية​ و​الصين​ التواجد في الدور المقبل ومن الرابعة تاهلت ​ايران​ و​العراق​ اما المجموعة الخامسة فسيتواجد في الدور المقبل منتخبا قطر والسعودية بينما كان منتخبا اوزبسكتان و​اليابان​ اخر المتاهلين كاول ووصيف في المجموعات الست.

والان سندخل في اروقة المراكز الثالثة والمنتخبات الاربعة الاوفر حظا بالتاهل وما هي حظوظ لبنان في الوصول للدور الثاني من كأس اسيا.

في المجموعة الاولى حل المنتخب البحريني في المركز الثالث وحصد 4 نقاط وبالنظر الى باقي المنتخبات التي تنافس على البطاقات الاربعة لا يوجد منتخب يستطيع ان يصل لاربع نقاط لذا البحرين الى الدور الثاني كاحد افضل المنتخبات اصحاب المركز الثالث ويتبقى 3 اماكن.

في المجموعة الثانية حلت فلسطين في المركز الثالث برصيد نقطتين وهي في وضع صعب كونه هناك منتخبات في حال فوزها في الجولة الاخيرة ستصل لثلاث نقاط وستكون لها الافضلية لكن في كرة القدم كل شيء معقول.

في المجموعة الثالثة حلت قيرغستان في المركز الثالث بعد فوزها في اللقاء الاخير على الفلبين بنتيجة 3 – 1 ورصيدها 3 نقاط فارق الاهداف لديها 0 سجلت 4 وتلقت 4 وحظوظها جيدة للتاهل .

في المجموعة الرابعة احرزت ​فيتنام​ المركز الثالث في المجموعة برصيد 3 نقاط ايضا بعد تخطيها اليمن في اللقاء الاخير بينهما . فارق الاهداف لدى فيتنام -1 اذ سجلت 4 اهداف وتلقت شباكها 5 اهداف وفرصها ممتازة للتاهل كافضل ثالث .

اما المجموعة الخامسة وعلى ضوء النتائج التي تحققت فسيكون على المنتخب اللبناني الفوز وبنتيجة لا بأس فيها على المنتخب الكوري الشمالي لكي يدخل في حسابات التاهل للدور المقبل واي نتيحة اخرى تعادل او خسارة فتعني الخروج .

لدى لبنان 0 من النقاط وبفارق اهداف -4 ونتحدث عن فارق الاهداف لان الفصل بين المنتخبات التي حلت في المركز الثالث في مجموعاتها واحرزت نفس عدد النقاط سيكون فارق الاهداف وفي حال التعادل الاهداف المسجلة وهنا لبنان ليس جيدا في هذا المجال اذ لم يسجل بعد في البطولة .

الفرق التي تنافس لبنان في حال الفوز على كوريا الشمالية على المراكز الثلاث المتبقية هي :

قيرغستان ( 3 نقاط فارق 0 لديها 4 وعليها 4 )

فيتنام ( 3 نقاط فارق – 1 لديها 4 وعليها 5 )

الفوز الزامي في لقاء عمان وتركمنستان في ختام مباريات المجموعة السادسة لانه في حال تعادلهما وفوز لبنان يضمن التاهل مهما كانت نتيجته ولو 1 – 0 فالمهم حينها فوز لكن في حال فوز عمان او فوز تركمنستان ندخل في لعبة الحسابات لذا نقول ان الفوز على كوريا الشمالية هو ضرورة وبعدها تاتي الحسابات.

يذكر ان لقاء عمان وتركمنستان سيجرى قبل لقاء لبنان وسيكون رجال الارز على دراية بالنتيجة التي يجب عليهم تحقيقها للتاهل الى الدور المقبل على امل الا يشكل هذا عبئا عليهم ويخرجهم عن تركيزهم فكلنا امل بابطال المنتخب اللبناني وسوف نتاهل الى الدور المقبل عن جدارة.

​​​​​​​