​هناك الكثير منا مولع بالألعاب الثلجية، تارة لناحية ممارستها، وتارة أخرى لناحية متابعتها، وهذه الألعاب هي بحد ذاتها رياضات، بات ينضوي تحتها العديد من الرياضيين من حول العالم، وتوسعت مع الوقت إلى أن أصبحت متجمعة تحت عناوين بطولات، مثل بطولة كأس العالم للتزلج، أو دورة ألعاب اولمبية شتوية وغيرهما.

رياضات ثلجية معروفة ورياضات أخرى ليست على دراية بها شريحة مهمة من محبي هذه الالعاب. واليوم ونحن في فصل الشتاء، تبدأ الكثير من الخطط لممارسة هوايات التزلج وغيرها من الرياضات الثلجية المغامرة.

من هنا، تطل عليكم صحيفة "السبورت" الالكترونية من نافذة جديدة لتقدم لكم أفكارًا ولائحة برياضات ثلجية مختلفة.

1-التزلج المظلي:

تتيح أمام ممارسها التزلج والتحليق الشراعي في وقت واحد، واحيانا يتم الاستعانة بمروحية. وقد ارتقت هذه اللعبة إلى مستوى مسابقة دولية، وكانت النروج قد استضافت في نيسان 2018 مسابقة التزلج المظلي على الثلج، وقد خطفت أنظار الكثير من عشاق هذه الرياضة.

2-التزلج البهلوني:

التزلج البهلواني على الثلج يقوم على قفزة استعراضية بالدرجة الأولى، من خلال السيطرة على لوح التزلج والمحافظة على التوازن ثم القيام بالحركات المثيرة الدّالة على الثقة والخبرة.

3-التزلج المروحي:

عبارة عن طائرة مروحية تنقلك بين التلال والقمم البعيدة عن مراكز المنتجعات إلى أعماق الثلوج في أماكن مرتفعة ولكنها تتطلب معدات خاصة. تعتبر رياضة مكلفة على المستوى المالي.

​​​​​​​

4-التزلج على الثلج:

تعتبر لعبة التزلج على الثلج باستخدام المزلاج أهم الألعاب الثلجية وأكثرها انتشارًا وتتضمن أشكالًا مختلفةً. تسمى أيضا التزحلق على الثلج، ويُعتبر النروجي نورهيم سوندر مخترعها. التزلج على الثلج رياضة متوفرة في لبنان أثناء فصل الشتاء، كما تعتبر رياضة مشهورة في البلاد الباردة مثل كندا والدول الإسكندنافية وجبال الألب.

5-الكيرلنغ:

تقام بين فريقين مكونين من 4 لاعبين، مهمتهم دفع صخرة مدورة يبلغ وزنها نحو 20 كغ، على سطح جليدي أملس، في محاولة لجعلها تستقر في منتصف دائرة الهدف الملونة، التي تبتعد بنحو 10 أمتار عن مكان التصويب. وتعتبر الكيرلنغ أحدث الألعاب الشتوية الجماعية اعتمادًا في المنهاج الأولمبي.

​​​​​​​

6-التزلج الحر:

هو نفسه التزلج المتأرجح في الهواء وفي الأقطاب، يدخل كمسابقة منفردة في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية. ويمكن للمتسابق أن يؤدي حركات بهلوانية في الجو.

7-القفز التزلجي:

التزلج مع القفز على الثلج، عندما يقوم المتسابق بالتزلج على مسار مرتفع ومنحدر ثم يقوم بالقفز للوصول إلى أبعد مسافة ممكنة. وتُحتسب النقاط استنادًا إلى طول المسافة التي يصل إليها المتزلج بقفزته، بالاضافة إلى الأسلوب وتناسق عملية القفز.

​​​​​​​

8-التزلج المتعرج على المنحدرات:

يتضمن التزلج نحو الأسفل من على التلال والمرتفعات الجليدية باستخدام زلاجات طويلة مربوطة بالقدمين، ويعتبر أحد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية كما ينخرط في بطولة كأس العالم للتزلج التي تقام عادة وبشكل سنوي في منتجعات شتوية في كندا والولايات المتحدة وأوروبا. الصعوبة تكمن في امكانية أن يفقد المتزلج السيطرة على اتجاهه عندما ينحدر من أعلى إلى أسفل المنحدر.

9- تسلق الجبال الثلجية:

لست بحاجة أن تكون متسلق جبال ماهر، لتختار الوجهة التي تناسبك وتستمتع بالمشهد الذي ترسمه بعيدا عن الضوضاء. كل ما تحتاجه من معدات هي الحبال، وأحذية التسلق، وخوذة الرأس، والنظارات الواقية، وخيمة، ومجرفة، ومنشار، وخريطة، وموقد صغير، وطعام، والكرابينة (بندقية صغيرة)، وأدوات إسعافات أولية.

10- الزحافات الثلجية الفردية والجماعية:

هو يقوم على مزلجة صغيرة تنزلق بكرات خشبية أو معدنية، وتتسع لشخص أو اثنين. يتم الانزلاق في ممر منحدر مغطى بالثلج، ويفوز من يقطع المنحدر بعدد المرات المقررة في أقل وقت ممكن. عادة ما يستلقي المتسابق على كرسي هوائي ويقود المزلجة بالضغط على البكرات بأقدامه ودفعها لأسفل والضغط على المزلجة بأكتافه. ينخرط هذا النوع من السباقات في الالعاب الاولمبية.

11-التجديف الثلجي:

تتطلب من الهواة الصعود بالقوارب المطاطية إلى أحد أعلى المنحدرات باستخدام العربات ذات الزلاجات، ومن ثم يأخذ الرياضيون أماكنهم في القوارب بصحبة مجاديفهم، ويبدأون رحلة التجديف هبوطاً على الثلج لمسافة معيّنة.

​​​​​​​

12-التزلج الطويل أو التزلج الريفي:

يختلف طول السباق حسب الفصل الذي يقام فيه السباق وعما إذا كان المتسابق ذكرا ام انثى. قد يأتي السباق على هيئة التزلج للمسافات الطويلة فقط أو مكمّلا لرياضة ثنائي التزلج. يستعين المتسابق زلاجة وعامودين رفيعين من الألمنيوم. يعتبر السباق رياضة رئيسية في الالعاب الاولمبية الشتوية.

13-جر العربات الثلجية:

مرتبطة بالزلاجات، وغالبًا ما تدل على وسيلة نقل مخصصة للاستخدام الترفيهي. تقوم على فصل السرعة وعلى أساسها يتحدّد الفائز.

14- التزلج الفني على الجليد:

يؤدي المتسابقون حركات فنية متناسقة، قد تكون منفردة أو ثنائية أو أكثر من ذلك. تنظم مسابقات التزلج على جليد في ساحات مسقوفة على الأغلب ويكون أداء الحركات مصحوبا بمقطوعات موسيقية من اختيار المتسابقين في بعض الأحيان ومفروضة أحيانا أخرى تفرضها لجنة الإشراف والتحكيم.

​​​​​​​

15-هوكي الجليد:

رياضة شهيرة يتبارى خلالها فريقان من 6 لاعبين، يمسك كل منهم بعصى معقوفة، يضرب بواسطتها قطعة صغيرة مطاطية سوداء اللون "Puck"، في محاولة لتسجيلها في شباك الفريق المقابل.

16- البياثلون:

مسابقة مركّبة تتضمن ثنائية التزلج على الثلج والرماية بالبندقية من وضعيات مختلفة.

​​​​​​​