ابتعد السائق القطري ناصر العطية في صدارة الترتيب العام ل​رالي داكار​ 2019 فيما واجه أقرب ملاحقيه الفرنسي ​ستيفان بيتيرهانسل​ مشاكل في الكيلومترات الأخيرة من المرحلة الخامسة، في حين أحرز الفرنسي ​سيباستيان لوب​ فوزه الثاني في هذا الرالي بعد المرحلة الثانية.

وكانت بداية المرحلة جيدة لـ ساينز وبلغ نقطة المرور الأولى متقدماً بـ 37 ثانية على زميله في فريق أكس-رايد ستيفان بيتيرهانسل، وخلفهما الإسباني ​ناني روما​ وسيباستيان لوب، فيما كان العطية حذراً في الكيلومترات الأولى وتأخر بحوالى دقيقتين عن بيتيرهانسل.

لكن لوب لم ينتظرا مطوّلاً حتى بدأ هجومه، في حين اتبع ساينز والعطية قيادة حذرة وفضلا عدم اتخاذ مخاطرات كبيرة قد تُقصيهما من صدارة الرالي. ومع بلوغ نقطة المرور الثانية (100 كلم) تصدر ساينز بفارق 12 ثانية أمام لوب، مع تراجع بيتيرهانسل والعطية إلى المركزين الثالث والرابع وخلفهما روما خامساً، بفارق لم يتعدّ الدقيقة الواحدة عن الصدارة.

وسرعان ما قفز لوب إلى الصدارة ووسّع الفارق إلى أكثر من 7 دقائق أمام ساينز، قبل أن تواصل المشاكل ملاحقة الأخير وخسر 33 دقيقة عن المتصدر مع بلوغ حاجز الـ 200 كلم.

واستمر بعدها لوب بالتألق وأنهى القسم الأول من المرحلة (قبل اجتياز مسافة 66 كلم تصل بين قسمي المرحلة) موسعاً الفارق عن العطية إلى 9 دقائق و11 دقيقة عن روما، فيما تأخر بيتيرهانسل قليلاً وابتعد بـ 11:38 د عن الصدارة.

وفي القسم الثاني من المرحلة دخلت السيارات سباقاً سريعاً لمسافة 136 كلم نحو خط النهاية، ولم يحد لوب من سرعته وابتعد بفارق 13 دقيقة عن أقرب ملاحقيه.

بيتيرهانسل كان أكبر الخاسرين في القسم الأخير من المرحلة وعلقت سيارته لفترة طويلة وعبر خط النهاية متأخراً عن لوب بفارق 26 دقيقة. وبذلك يتوسّع الفارق بين العطية وبيتيرهانسل إلى 24:42 دقيقة مع نهاية القسم الأول من الرالي، فيما يحتل روما المركز الثالث متأخراً عم زميله في الفريق بـ 10 دقائق بعد تحقيقه ثالث أسرع توقيت في هذه المرحلة.

السعودي ​يزيد الراجحي​ خسر مركزه الخامس في الترتيب العام  لتتبخر آماله بالمنافسة على مراكز المقدمة في مشاركته الخامسة برالي داكار.

وبفوزه بمرحلة اليوم يتقدم لوب إلى المركز الخامس في الترتيب العام ويبتعد 40 دقيقة عن العطية، فيما تقدم البريطاني هاري هانت (بيجو 3008 دي كيه آر ماكسي) 3 مراكز ويحتل المركز السابع حالياً متوسطاً الفرنسي ​سيريل ديبريه​ والتشيكي ​مارتين​ بروكوب. ويُكمل ترتيب المراكز العشرة الأولى التشيلي بوريس غارافوليك والليتواني بينيديتاس فاناغاس.