مع اقتراب إطلاق صافرة المباراة الافتتاحية لبطولة كأس آسيا لعام 2019 في ​الإمارات​،سلط الموقع الإلكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء عن خمس مباريات افتتاحية لا تنسى لبطولة كأس آسيا على مرّ السنين.

عام 1996 استضافت الإمارات ​نهائيات كأس آسيا​ لكرة القدم للمرة الأولى وواجهت ​منتخب كوريا الجنوبية​ الفائز باللقب القاري مرتين في المباراة الافتتاحية للبطولة ،وانتهت المباراة بنتيجة التعادل 1-1.

في العام 2000 واجه ​المنتخب اللبناني​ نظيره الإيراني الفائز باللقب القاري ثلاث مرات في المباراة الافتتاحية وانتهت بخسارة منتخب لبنان بنتيجة 0-4.

قبل ظهوره في عام 2004، نجح منتخب البحرين في الوصول إلى نهائيات كأس آسيا قبل ذلك في مناسبة واحدة، وذلك في عام 1988، وأقصي من دور المجموعات دون تحقيق أي فوز وقد واجه في العام 2004 المنتخب الصيني في المباراة الافتتاحية على الاراضي الصينية وانتهت المباراة بالتعادل 2-2.

عام 2011 واجه المنتخب القطري على ارضه أمام حضور 47 ألف مشجع في مدرجات ستاد خليفة الدولي في الدوحة ​منتخب اوزبكستان​ ولكنه فشل في تحقيق الفوز وخسر اللقاء بنتيجة 0-2.

اما في عام 2015 فقد نجح المنتخب الاسترالي في المباراة الافتتاحية امام ​المنتخب الكويتي​ بتحقيق الفوز بنتيجة 4-1، ليصبح أستراليا أول منتخب مضيفين يفوز في مباراة الافتتاح لبطولة ​كأس الاتحاد الآسيوي​ منذ ثلاثة عقود.

​​​​​​​