في ربيع 2019 ستظهر بطولة جديدة على ساحة الرياضات الميكانيكية العالمية وسيكون إسمها W SERIES وهي ستكون مخصصة فقط للنساء.

الهدف الأساسي لهذه البطولة حسب ما أكّد منظموها هو تحضير أفضل السائقات حول العالم من أجل تسهيل إيصالهن إلى الفورمولا 1.

يدعم هذه البطولة كل من كبير مهندسي فريق رد بُل ​أدريان نيوي​ وسائق الفورمولا 1 السابق ​دايفيد كولتارد​ والمدير الرياضي السابق لفريق مكلارين دايف راين والخبير الإعلامي في الفورمولا 1 مات بيشوب.

تجدر الإشارة أن فقط 5 نساء فقط شاركن في جائزة فورمولا 1 كبرى رسمية منذ تأسيس هذه البطولة وفقط إثنتين منهما تاهلتا وشاركتا في سباقات.

شهد العام 1992 السائقة الأخيرة التي كانت أساسية في فريق فورمولا 1 وهي جيوفانا اماتي وكانت في صفوف فريق Motor Racing Developments وحاولت أن تتأهل الى 3 سباقات لكنها فشلت بذلك وتم إستبدالها بالسائق ​دايمون هيل​ الذي أصبح لاحقًا بطل عالم.

لذلك من الواضح أن الفورمولا 1 مكان صعب جدًا على ​النساء​ والفرق منذ سنين ماضية وحتى الآن تستقدم سائقات جميلات غير ماهرات بالقيادة تحت ما يُسمى "سائقة تطوير" وتكون مهمتهن دعائية فقط لا غير فهن فعليًا لا يكون لديهن القدرة على تطوير أي أمر بالسيارة من خلال قيادتهن كونهن لا تملكن القدرة على ذلك.

لنعد قليلًا الى تفاصيل بطولة W SERIES ستكون السيارات المستعملة هي مشابهة لسيارات ​الفورمولا 3​ ومحركها 1.8 ليتر توربو. عدد السائقات سيتراوح بين 18 الى 20 بعد إنتهاء مراحل التصفيات التي يتم إجرائها حاليًا.

أما الحلبات التي سيُقام على السباقات فتتوزع في أوروبا وفي المواسم اللاحقة ستبدأ البطولة بالتوسع نحو أميركا وأسيا. من أهم المحفزات هي أنه لا يوجد رسم اشتراك في هذه البطولة وهذا ما يشجع الكثير من السائقات للمشاركة.

السائقة التي ستفوز بالبطولة ستحصل على جائزة مالية تبلغ قيمتها 500000 $.

حاليًا الآراء منقسمة حول هذه البطولة إن كانت فعليًا تخدم المرأة في سعيها للوصول الى الفورمولا 1 او أنها ستكون فقط تسلية لا أكثر. من هذه الناحية الوقت وحده كفيل بإظهار هذه الحقائق.

لكن ما هو مؤكّد أن فريق الفورمولا 1 لا يهمه من يقود له حتى لو كان مريخيًا على شرط أن يؤمّن له المال الكافي أو أن يكون سريع جدًا.

هناك نوعان من السائقين في الفورمولا 1 الأبطال الذين يتقاضون رواتب ضخمة كونهم يؤمّنون الانتصارات لفرقهم الكبيرة ونوع ثانٍ يدفع لفرقه الصغيرة كي تسمح له بالقيادة في الفورمولا 1 مع علمه المسبق أنه لن يفوز بأي شيء كون سيارته لن تسمح له بذلك.

لذلك في حال كان هناك سائقة كان لديها دعم مالي كبير وقدرة قيادة لا بأس بها فستتمكن من الوصول الى الفورمولا 1 وهي ليست بحاجة لبطولة W SERIES، خاصة أننا نرى اليوم سائقين من مستوى أقل من عادي في الفورمولا 1 وهم متواجدين في هذه البطولة فقط بسبب أموالهم.