تستمر عجلة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الدوران حيث أصبح المتابع الكروي على موعد مع مباريات مثيرة في عطلة نهاية كل أسبوع.

دعونا الآن نتعرف على أهم مباراة في كل دوري من الدوريات الأوروبية الخمس والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا.

يوفنتوس – روما ( السبت الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف يوفنتوس المتصدر برصيد 46 نقطة روما صاحب المركز السابع برصيد 24 نقطة في لقاء قمة الجولة السابعة عشر من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويريد يوفنتوس إكمال سلسلة انتصاراته المتتالية وإبقاء الفارق مريحا مع أقرب ملاحقيه نابولي بينما يود روما البقاء بقرب المركز الرابع والمؤهل إلى دوري أبطال أوروبا لكرة القدم حيث يبتعد فقط عنه بثلاث نقاط. ومع الرسم التكتيكي 4-3-3 بقيادة نجم الفريق وهدافه رونالدو، سيدخل أليغري مدرب اليوفي المباراة بدون أي حذر وسيسعى لفرض أسلوبه الهجومي منذ البداية وإجبار روما أن يكون بموقع متلقي اللعب وليس المبادر به ما يستوجب الإمساك بمنطقة وسط الملعب والإعتماد على الإنطلاقات الهجومية السريعة من الخلف لضرب دفاع روما الذي يعلم مدربه دي فرانشيسكو الذي يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 بأن المغامرة الهجومية أمام اليوفي مطلوبة إنما بحذر والتراجع إلى الخلف لن يفيده بل يجب عليه اعتماد الضغط العالي في مناطق اليوفي وإجباره على المعاناة في الصعود بالكرة وإجباره على التقدم أكثر وفتح المساحات ما يسهل فيما بعض ضربه بالتحول الهجومي المرتد والسريع.

بوروسيا ​دورتموند​ – ​بوروسيا مونشنغلادباخ​ ( الجمعة الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل بوروسيا دورتموند المتصدر برصيد 39 نقطة بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب المركز الثاني برصيد 33 نقطة في قمة مباريات المرحلة السابعة عشر والأخيرة ذهابا من الدوري الألماني لكرة القدم. وسيحاول بوروسيا دورتموند تجاوز أثار خسارته المفاجئة والأولى محليا هذا الأسبوع أمام فورتونا للحفاظ على فارق النقاط الست في الصدارة أما غلادباخ فسيحاول بدوره تقليص الفارق مع دورتموند وعدم السماح لبايرن الثالث بنفس عدد النقاط في تجاوزه.

ويلعب دورتموند مع مدربه لوسيان فافر بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 لكن الفريق سيكون مطالبا بمزيد من التركيز الدفاعي والعودة بشكل سريع للخلف بعد خسارة الكرة بجانب تنويع اللعب الهجومي وعدم الإكتفاء بمجهود صانع ألعابه رويس بل يجب على زملاءه المساعدة أيضا فيما سيكون مدرب غلادباخ ديتير هيكينغ معتمدا على الرسم التكتيكي 4-3-3 والذي يتحول دفاعيا إلى 4-5-1 حيث يتميز الفريق بقوته الدفاعية إذ هو الأقوى لحد الآن في الدوري حيث لم تتلق شباكه إلا 16 هدفا بجانب خط هجومي قوي وهذا ما يعني بأن الفريق يلعب بتوازن وانضباط تكتيكي واضح سيشكل بلا شك مشاكل لبوروسيا دورتموند.

وولفرهامبتون – ليفربول ( الجمعة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يحل ليفربول المتصدر برصيد 45 نقطة ضيفا ثقيلا على وولفرهامبتون صاحب المركز السابع برصيد 25 نقطة في لقاء هام ضمن الجولة الثامنة عشر من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويجب على ليفربول الحذر أمام خصم بقوة وولفرهامبتون من أجل العودة إلى مدينة ليفربول ضامنا لبقائه في الصدارة بينما يعلم وولفرهامبتون بأنه قادر على إزعاج ليفربول والمضي قدما في مشواره لحجز مكان مؤهل لليوروبا ليغ.

ومع المدرب نونو سانتوس، يلعب الفريق بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 حيث يعتمد على الكثافة العددية في خط وسط الملعب وهو ما جعل الفريق ذو هوية تكتيكية منضبطة مع عدم اندفاع هجومي وهذا تعكسه أرقام الفريق لحد الآن إذ سجل 19 هدفا وتلقى مثلها ما جعله خامس أقوى فريق مدافع لكنه بالمقابل ثامن أضعف فريق هجومي.

أما ليفربول مع المدرب كلوب والرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي صلاح، ماني وفيرمينيو فسيحاول تسريع إيقاع اللعب قدر الإمكان وإيجاد الحلول لاختراق دفاعات وولفرهامبتون المنظمة عبر التحرك السريع ونقل الكرة بعدد لمسات قليلة لإيجاد المساحات الهجومية المنتظر أن يضيقها قدر الإمكان لاعبو وولفرهامبتون.

برشلونة – ​سيلتا فيغو​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف برشلونة المتصدر برصيد 34 نقطة سيلتا فيغو صاحب المركز التاسع برصيد 34 نقطة في أهم مباريات الجولة السابعة عشر من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ومع اقتراب المنافسين منه بشكل مباشر، لن يكون أمام البرسا خيار سوى متابعة الإنتصارات والبقاء في الصدارة بينما يريد سيلتا فيغو الوقوف بوجه البرسا والإستمرار كمنافس جدي على المراكز المؤهلة لليوروبا ليغ. فنيا، سيدخل فالفيردي مدرب البرسا اللقاء بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع تالق لافت للنجم ليونيل ميسي والذي يقود هجوم فريقه بأفضل طريقة ممكنة.

مونبلييه​ – ​أولمبيك ليون​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل مونبلييه صاحب المركز الرابع برصيد 29 نقطة أولمبيك ليون صاحب المركز الثالث برصيد 31 نقطة في أهم مباريات المرحلة التاسعة عشر من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ومع امتلاك أولمبيك ليون لمباراة أكثر من مونبلييه، سيسعى الفريق إلى الخروج بنقاط المباراة الثلاث من أجل التشبث بالمركز الثالث ولم لا خطف المركز الثاني من ليل أما مونبلييه فهو يريد تجاوز أولمبيك ليون وإثبات بأنه جاهز من أجل المنافسة على مركز الوصافة.

ويلعب مونبلييه مع المدرب ميشيل دير زاكاريان بالرسم التكتيكي 4-4-1-1 وهو ما يعطي الفريق بعدا دفاعيا مع انضباط واضح تكتيكيا مع الكثافة الموجودة في وسط الملعب وهو ما جعل مونبلييه صاحب ثاني أقوى خط دفاع في المسابقة لكن هذا أثر نوعا ما على أداءه الهجومي أما أولمبيك ليون مع مدربه برونو جينيسيو فالفريق يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 حيث يعول دائما على السرعة في التحرك الهجومي مع لاعبين من مستوى عالي كنبيل فقير، حسام عوار و​ممفيس ديباي​ ما يجعل المباراة بمثابة مواجهة صريحة بين فكر مونبلييه الدفاعي وأسلوب أولمبيك ليون الهجومي.