استطاع ​لبنان​ ان يفوز باستضافة ​بطولة كأس آسيا​ عام 2000 متفوقا على ​الصين​ ومتحديا كل الشكوك والظروف الرياضية والسياسية التي لم تمنع بلاد الأرز من استضافة أول بطولة قارية في تاريخها.

وسجلت البطولة المشاركة الاولى لمنتخب لبنان في بطولة كأس آسيا، وهي المشاركة الوحيدة حتى الان بحُكم الاستضافة، بانتظار المشاركة الثانية، وهي تعتبر في الوقت ذاته المشاركة الاولى عبر التصفيات، في ​البطولة الآسيوية​ التي ستستضيفها دولة الامارات العربية المتحدة في مطلع 2019.

ورغم مواجهة لبنان اجواء حرب في تلك الحقبة، استطاع هذا البلد ان يقول إنه أهل لاستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، وقد نجح بالفعل في جذب العالم اليه من خلال حفل افتتاح عكس الفولكلور اللبناني، فتحولت الملاعب اللبنانية في الجنوب والشمال وبيروت الى مسارح مواجهات دولية سجّلها التاريخ.

صحيفة "السبورت" الالكترونية تطل عليكم من نافذة جديدة وتعيدكم الى اجواء بطولة كأس آسيا 2000 التي استضافها لبنان للمرة الاولى في تاريخه.

الزمان والمكان

استضاف لبنان بطولة كأس آسيا 2000 في الفترة ما بين 12 تشرين الاول و29 من الشهر ذاته. وقد جرت الاستضافة في ثلاثة ملاعب هي ملعب المدينة الرياضية في بيروت، ملعب صيدا البلدي في الجنوب، وملعب طرابلس البلدي في الشمال.

​​​​​​​

المنتخبات المشاركة

لبنان - قطر - ​السعودية​ - ​العراق​ - ​الكويت​ - ايران - ​تايلند​ - ​كوريا الجنوبية​ - ​اليابان​ - الصين - ​اندونيسيا​ - ​اوزبكستان

مشاركة لبنان الاولى

فشل منتخب لبنان في استغلال عامل الأرض في مشاركته الاولى في البطولة، واحتل المركز الأخير في مجموعته برصيد نقطتين فقط، والتي ضمت ايضا منتخبات ايران والعراق وتايلند.

في البداية خسر لبنان في الافتتاحية أمام ايران بأربعة أهداف نظيفة، ثم تعادل مع العراق بهدفين لمثلهما، وبعدها تعادل مع تايلند بهدف لمثله.

حضور اعلامي مميز

تلقت اللجنة الصحافية لكأس آسيا 2000 في لبنان أكثر من 700 طلب اعتماد، منها 250 ﻗﻨﻮات ﺗﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ، وأبرزها القناة العربية ART التي كانت لها حصرية إعادة إرسال المباريات للشرق الأدنى كله وكذلك للمغرب العربي والخليج العربي.

​​​​​​​​​​​​​​

ومن القنوات التلفزيونية الرئيسية التي طلبت الإذن لتغطية الحدث هي:

Nippon - Tokyo TV – Asahi – ANB - Fuji TV - NHK (Japan)- SBS- YTN – MBS - KBS (South Korea) - BBTV- TV9- TV3 (Thailand)- ESPN- النجم الرياضي أخبار TVسنغافورة - الصين TV الوسطى - تلفزيون أبو ظبي - البحرين - عمان - قطر – فلسطين – MBC - قناة الجزيرة – دبي – تلفزيون séoudienne -IRIB الإيرانية - القناة الأميركية KRSI -BBC - ISL - FIFA TV- News Force- ASTV .

بالنسبة للمحطات الإذاعية فمنها: راديو فرنسا إنتر، راديو مونتي كارلو، بي بي سي ومحطات رسمية اخرى.

ثلاث مجموعات تنافسية

قامت البطولة الآسيوية التي استضافها لبنان 2000 على ثلاث مجموعات.

ضمت المجموعة الاولى لبنان وإيران والعراق وتايلند، وتأهل عنها ايران والعراق.

ضمت المجموعة الثانية منتخبات الصين والكويت وكوريا الجنوبية وإندونيسيا، وتأهل عنها المنتخبات الثلاث الاولى.

ضمت المجموعة الثالثة منتخبات اليابان والسعودية وقطر واوزبكستان، وتأهل عنها المنتخبات الثلاث الاولى.

الفائز باللقب

توج منتخب اليابان بلقب بطولة كأس آسيا 2000 التي استضافها لبنان، وذلك بفوزه في المباراة النهائية على منتخب السعودية بهدف نظيف.

الافضل

اختير السعودي نواف التمياط أفضل لاعب في البطولة.

توج الكوري الجنوبي لي دونغ جوك بلقب الهداف برصيد 6 أهداف.

يقول جوك (40 عاما) في مقابلة نشرها مؤخرا الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي، ورغبته في المشاركة ببطولة كأس آسيا المقبلة: "عاجلا أم آجلا، سوف تنتهي مسيرتي في الملاعب، ولكن، أعتقد أن الاعتزال يجعل الناس يعتقدون أنه لم تكن لديك القدرة بعد الآن، وبينما أشعر أنه لا يزال لدي شيء لإعطائه سوف أستمر في اللعب، وحتى عندما واجهت اللاعبين الشباب، أشعر أنني ما زلت أستطيع التنافس معهم، لذا فأنا ما زلت هنا".​​​​​​​

يضيف: "كانت المشاركة في نهائيات كأس آسيا 2000 في لبنان فرصة ذهبية لبدء الفصل الأول. أتذكر أنها كانت بيئة صعبة في لبنان. لقد كان ذلك منذ زمن طويل. في بطولة جرت منذ ما يقرب من عقدين من الزمن. في ذلك الوقت، كان هو جونغ-مو هو المدرب وكنت من بين أصغر اللاعبين".

​​​​​​​