جولة أوروبية كروية جديدة حصلت مع الكثير من الأحداث التي تركت آثارا في ​الدوريات الأوروبية​ والمسابقات المختلفة حيث نحن في الثلث الأول من مسيرة كل ​الدوريات الأوروبية الكبرى​ لموسم 2018-2019. ولفت النظر في هذه الجولة الكثير من الأمور والتي كان لا بد من التوقف عندها لذلك سنستعرض أبرزها فيما يلي.

مانشستر يونايتد يقيل مورينيو، خسارة مفاجئة لأرسنال و​ولفرهامبتون​ يصل للمراكز الأوروبية

أقال مانشستر يونايتد مدربه البرتغالي ​جوزيه مورينيو​ وذلك بعد الخسارة أمام ليفربول 3-1 الأحد الماضي والتي كانت القشة التي قصمت ظهر البعير في العلاقة بين النادي الإنكليزي والمدرب البرتغالي المثير للجدل بعد موسم سيئ لم يحقق فيه الفريق إلا 7 انتصارات من 17 مباراة وابتعاد بفارق 19 نقطة عن صدارة ​البريميير ليغ​. كما شهدت هذه الجولة خسارة مفاجئة لأرسنال أمام ​ساوثهامبتون​ 3-2 حيث تجمد رصيده عند 34 نقطة ومبتعدا بفارق 3 نقاط عن ​تشيلسي​ صاحب المركز الرابع. وتابع وولفرهامبتون عروضه المميزة حيث حقق انتصاره الثالث على التوالي برفقة المدرب نونو ​سانتوس​ حيث تم هزم ​بورنموث​ 2-0 ليصل الفريق للنقطة رقم 25 في المركز السابع وبالتالي فرض نفسه كمنافس قوي على المراكز المؤهلة لليوروبا ليغ.

انتصارات متتالية لرباعي الصدارة وريال بيتيس يصل للمركز الخامس

لم تشهد ​الجولة السادسة​ عشر من ​الدوري الإسباني لكرة القدم​ أي تغيير على صعيد الصدارة حيث حققت فرق الصدارة انتصارات متتالية، فبرشلونة تجاوز من دون أي صعوبة تذكر عقبة ​ليفانتي​ 5-0 في ليلة توهج فيها نجم الأرجنتيني ميسي كما حقق ​إشبيلية​ الوصيف فوزا مستحقا على جيرونا بعد تعادلين متتاليين فيما عانى ​أتلتيكو مدريد​ قبل تجاوز عقبة ريال بلد الوليد 3-2 وهذا كان نفس حال صاحب المركز الرابع ​ريال مدريد​ والذي هزم ​رايو فاليكانو​ بهدف يتيم سجله ​كريم بنزيما​ ليبقى الفارق بين المتصدر البرسا وريال مدريد الرابع خمس نقاط ما يعني بأن الأمور ما زالت في الملعب للفرق الأربعة على صعيد المنافسة على اللقب.

أما ​فريق ريال بيتيس​، فهو نجح في الوصول إلى المركز الخامس بعدما حقق انتصاره الثالث المتتالي في الليغا على حساب ​إسبانيول​ 3-1 ليتابع تقديم كرة القدم المميزة مع مدربه سولار.

يوفنتوس حسم ديربي ​تورينو​، تعادل مخيب لميلان وصحوة متأخرة لروما و​فيورنتينا

حسم يوفنتوس ديربي مدينة تورينو بعدما أسقط تورينيو 1-0 في مباراة لم تكن سهلة على ​السيدة العجوز​ لكنها كانت كافية من أجل الوصول إلى النقطة رقم 46 والبقاء في الصدارة بفارق مريح عن أقرب منافسيه نابولي ب8 نقاط. وشهدت هذه الجولة استمرار تذبذب النتائج لميلان والذي سقط في فخ التعادل السلبي أمام ​بولونيا​ لتصبح المعركة على المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال بين أكثر من سبعة فرق عمليا فميلان الرابع لديه 27 نقطة بينما صاحب المركز الثاني عشر ​بارما​ لديه 21 نقطة. هذه الجولة كانت إيجابية لروما وفيورنتينا حيث حققا انتصارات على حساب جنوى و​إمبولي​ أنهيا بها سلسلة التعثرات وأحيا الآمال في المنافسة على بطاقة أوروبية وهو الهدف الواقعي لتلك الفرق هذا الموسم.

صحوة ​بايرن ميونيخ​ مستمرة وصراع شديد في أسفل الترتيب

تابع بايرن ميونيخ صحوته في الفترة الأخيرة حيث حقق انتصاره الثالث على التوالي بعدما هزم ​هانوفر​ 4-0 ليحافظ على نظافة شباكه للجولة الثانية وهو يحاول الضغط على ​دورتموند​ الذي يتصدر لحد الآن بفارق مريح عن أقرب منافسيه. وتبدو الأمور في المقدمة واضحة حيث تتنافس فرق دورتموند، غلادباخ، بايرن ولايبزيغ على المراكز الأربعة الأولى لكن في أسفل الترتيب فإن كل شيئ ما زال غامضا حيث أن الفارق بين صاحب المركز الأخير هانوفر وصاحب المركز العاشر ماينز هو 9 نقاط فقط ما يعني بأن كل فريق ما زال لديه الأمل من أجل البقاء في البوندسليغا ومن الممكن الحكم على أي شيئ في ظل وجود أكثر من 17 مباراة متبقية لكن الواضح بأنه لن يكون هناك شيئ محسوم أقله في الفترة المقبلة التي تحتاج الفرق فيها لكسب المزيد من النقاط وتحسين وضعها قبل دخول الجولات الحاسمة.