سحبت ظهر اليوم قرعة دور الستة عشر من ​دوري أبطال أوروبا​ لكرة القدم حيث سنكون أمام مواجهات من العيار الثقيل وقمم كروية من الطراز الرفيع. وستكون مباريات الذهاب في أيام 12، 13، 19 و20 شباط المقبل. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله القرعة من أمور فنية وكيف ستكون التوقعات لتلك المباريات.

أتليتيكو مدريد الإسباني – يوفنتوس الإيطالي: مباراة شيقة ومثيرة ومتكافئة، هكذا يمكن وصف اللقاء بين فريقين من عمالقة القارة على صعيد الإنضباط الدفاعي. أتليتيكو مع سيميوني لن يكون لديه إلا الوفاء لأسلوبه أي التكتل الدفاعي مع الضغط العالي في وسط الملعب ومن ثم بناء الهجمات المرتدة أما اليوفي فهو مع أليغري مدربه حاول الخروج من نمط الشخصية الدفاعية واللعب كفريق هجومي لكنه بقي منضبطا في الشق الدفاعي أي أن الطبع غلب التطبع إن صح القول ما يضعنا أمام مواجهة لا يمكن التنبأ بالفائز منها على الإطلاق والمؤكد أنها ستكون ندية للغاية والمدرب صاحب التكتيك الأفضل بين سيميوني وأليغري سيكون هو العابر لدور الثمانية من البطولة الأوروبية.

شالكه 04 الألماني – مانشستر سيتي الإنكليزي: حصل فريق المدرب بيب غوارديولا على قرعة سهلة نسبيا على الورق لكنها قد لا تكون كذلك لأن مانشستر سيتي عانى في الدور الأول أمام أولمبيك ليون الفرنسي مثلا فتعادل معه مرة وخسر في المرة الثانية ما يستوجب على غوارديولا إيجاد الحلول لمواجهة الفرق الصغيرة والمنظمة دفاعيا عبر تسريع اللعب واستغلال الفرص الهجومية بشكل أفضل فيما سيكون على مدرب شالكه دومينيك تيديسكو الإيمان بحظوظه كاملة واللعب بطريقته المعهودة المنظمة في الخلف ووسط الملعبواستنساخ تجربة ليون في الهجمات المرتدة من أجل القيام بمفاجأة ستكون مدوية إن حصلت لأنه من ناحية الواقع فإن حظوظ الفريق الإنكليزي تبدو أكبر من حظوظ الفريق الألماني.

روما الإيطالي – بورتو البرتغالي: حصل كلا الفريقين على مواجهة جيدة وخصم ليس قويا بما فيه الكفاية ما سيعزز من فرص كل واحد منهما في بلوغ الدور الربع النهائي وهو بالطبع أمر جيد. فروما وبورتو عندما يتواجهان سيلعبان بالأسلوب الهجومي ذاته مع طريقة اللعب المفتوح وعدم الرغبة في التكتل بالخلف ولا يجب على أي من الفريقين الخوف من بعضهما البعض أو الإحترام الزائد لأن الفريق صاحب النزعة الهجومية الأكبر والمبادرة في تلك المواجهة سيحصل بالتأكيد على فرص أكثر يمكن استغلالها وهنا سيكون لمنطقة خط وسط الملعب دور أساس فهي التي ستساعد أحد الفريقين على فرض أسلوبه وتجبر الفريق الآخر على التراجع أكثر نحو مناطقه الدفاعية.

أياكس أمستردام الهولندي – ريال مدريد الإسباني: ربما يكون ريال مدريد قد حصل على قرعة سهلة إذ بلا شك ومع كامل الإحترام لأياكس، كان من الممكن مواجهة فريق أقوى وأكثر خبرة لكن القارئ بين سطور الفريق الملكي والعالم بخفاياه، يدرك بأن الريال حامل اللقب في المواسم الثلاث الأخيرة لديه الكثير من المشاكل الفنية وأياكس أظهر في الدور الأول معدنا من ذهب حيث لم يخسر أي مباراة ويلعب كرة قدم منظمة بشكل كبير وهو إن آمن بحظوظه سيكون له كلمة في تلك المواجهة لكن الأمر بيد الريال فإن استغل عامل الخبرة ولعب بأسلوبه المعهود فلن يجد صعوبة كبرى في تخطي الفريق الهولندي والوصول إلى الدور القادم من البطولة.

توتنهام هوتسبيرز الإنكليزي – بوروسيا دورتموند الألماني: ستكون مواجهة مميزة ومنتظرة ومن الممتع مشاهدتها لأن كلا الفريقين رغم انهما لا يصنفا من كبار القارة لكنهما يلعبان كرة قدم هجومية ومتطورة فتوتنهام فرض نفسه أحد الأرقام الصعبة في البريميير ليغ وخطف بطاقة التأهل للدور الثاني أوروبيا بطريقة لم تكن متوقعة أمام بوروسيا دورتموند فهو يتصدر الدوري الألماني بفارق مريح عن أقرب منافسيه ويملك لاعبين مميزين في كافة الخطوط مع ترابط تكتيكي واضح وبالتالي سيدخل كل فريق المواجهة بهدف واحد وهو التأهل لتكون حظوظ كل فريق منهما متساوية تماما وهذا ما سيضيف المزيد من الجمال والإثارة الكرويين على مبارتيهما ذهابا وإيابا ليكون الحسم كما هو متوقع في آخر اللحظات.

أولمبيك ليون الفرنسي – برشلونة الإسباني: على صعيد المنطق الكروي، سيكون برشلونة بلا شك هو الفريق المفضل للتأهل إلى الدور الربع النهائي نظرا لخبرته الكبيرة والنتائج الجيدة التي يحققها محليا وأوروبيا بجانب تألق استثنائي لنجمه ليونيل ميسي لكن المتابع لأداء أولمبيك ليون مع المدرب برونو جينيسيو يدرك تماما بأنه فريق تكتيكي من الطراز الرفيع مع خط وسط مميز وأسلحة هجومية فتاكة من ناحية المرتدات وهو ما يفرض على البرسا اللعب بحذر خاصة أن ليون أسقط مانشستر سيتي صاحب نفس أسلوب تيكي تاكا البرسا وبالتالي لديه خبرة جيدة في التعامل مع ذلك الأسلوب لكن يبقى البرسا بخبرته الأوروبية لديه الحظوظ الأفضل للتأهل والتواجد بعدها في الدور التالي.

ليفربول الإنكليزي – بايرن ميونيخ الألماني: ستكون هذه المباراة من أكثر المباريات إمتاعا في هذا الدور حيث سيكون الوصيف ليفربول على موعد مع مواجهة نارية أمام بايرن العنيد. بايرن صاحب الخبرة الكبيرة في البطولة والذي تواجد في المربع الذهبي للبطولة أو الدور النهائي منذ عام 2012 تراجع بعض الشيئ هذا الموسم لكنه لن يكون صيدا سهلا لليفربول والذي يملك دفاعا صلبا وخط هجوم سريع بقيادة ماني وصلاح خاصة أن بايرن لديه مشاكل دفاعية في الإرتداد أمام الفرق السريعة هجوميا لكن أيضا يمتلك خط هجوم رفيع المستوى وهذا سيضعنا أمام مواجهة متكافئة سيكون الفريق الأفضل هجوميا والأقل أخطاءا دفاعيا هو صاحب النسبة الأكبر في العبور للدور المقبل.

مانشستر يونايتد الإنكليزي – باريس سان جيرمان الفرنسي: ستكون مهمة مانشستر يونايتد صعبة للغاية بمواجهة باريس سان جيرمان أقوى فرق البطولة هجوميا. فاليونايتد مع المدرب مورينيو يمر بفترة صعبة للغاية وقد لا يبدو مضمونا حفاظه على مركزه حتى مواجهة الذهاب إذ لا يلعب الفريق كرة قدم عصرية بل مجرد لعب دفاعي وتكتل في الخلف أما الفريق الباريسي فهو يملك رباعي رفيع المستوى هجوميا وسريعا للغاية مع مبابي، نيمار، كافاني ودي ماريا بجانب خط وسط قوي ودفاع جيد للغاية ما يعني بأن على اليونايتد تقديم أكثر من 200 % من أداءه الدفاعي وإيجاد حلول هجومية إذا ما أراد التفكير بإخراج باريس سان جيرمان الذي يطمح لإحراز اللقب هذا الموسم.