تستمر عجلة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الدوران حيث أصبح المتابع الكروي على موعد مع مباريات مثيرة في عطلة نهاية كل أسبوع. دعونا الآن نتعرف على أهم مباراة في كل دوري من الدوريات الأوروبية الخمس والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا.

ليفربول – مانشستر يونايتد ( الأحد الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ليفربول المتصدر برصيد 42 نقطة مانشستر يونايتد صاحب المركز السادس برصيد 26 نقطة في قمة لقاءات المرحلة السابعة عشر من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويسعى ليفربول للتمسك بالصدارة بعد خطفها الأسبوع الماضي من ​السيتي​ بينما يريد اليونايتد البقاء ضمن دائرة المنافسة على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا. ومع الرسم التكتيكي المعتمد 4-3-3 من قبل المدرب يورغن كلوب، سيكون التعويل كما العادة على الثلاثي الهجومي ماني، محمد صلاح وفيرمينيو مع ترابط خطوط واضح وتقارب بين خطي الدفاع والوسط ما يمنح الفريق انضباطا تكتيكيا عاليا مع سرعة هجومية وقدرة من قبل الثلاثي على التحرك خلف الخطوط الدفاعية للخصوم.

المدرب جوزيه مورينيو برفقة مانشستر يونايتد وإن كان يعتمد شكليا على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 لكن الفريق لن يجد حرجا بلا شك في اللعب بخطة دفاعية محكمة حيث سيعتمد على إغلاق المنافذ في الخلف ومنع ليفربول من اختراق منطقة جزاءه أو الإستلام بشكل مريح داخلها ومن ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة السريعة لضرب ليفربول واستغلال المساحات التي قد تكون خلف رباعي خط الدفاع.

ليفانتي​ – برشلونة ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ليفانتي صاحب المركز السادس برصيد 22 نقطة المتصدر برشلونة برصيد 31 نقطة في قمة المرحلة السادسة عشر من الدوري الإسباني لكرة القدم. وسيحاول ليفانتي الإستمرار في نتائجه الجيدة بينما يريد برشلونة الإستمرار في الصدارة والإبتعاد عن المنافسة الرباعية مع ​إشبيلية​، ​أتلتيكو​ والريال.

ومع المدرب باكو لوبيز والذي يفضل اللعب دائما بالرسم التكتيكي 3-5-2، يبدو لفريق ليفانتي شخصية واضحة حيث لم يعد الفريق يلعب فقط من أجل تجنب الهبوط بل يوجد هوية وأسلوب لعب قائم على اللعب المفتوح وهو ما يفسر تسجيل الفريق ل27 هدفا وتلقي 25 أي أنه ثالث أسوأ فريق دفاعيا لأنه يلعب بطريقة هجومية بحتة.

أمام برشلونة، لن يكون الأمر سهلا والواقعية ربما مطلوبة بشكل أكبر فالبرسا مع المدرب فالفيردي يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 بقيادة النجم ليونيل ميسي والذي عادة ما يجد الحلول في المساحات الضيقة، إذ سيحاول البرسا تسريع اللعب قدر الإمكان ونقل الكرة بشكل سريع في وسط الملعب شرط عدم ترك المساحات في الخلف والتي من الممكن أن يستغلها ليفانتي بشكل جيد نظرا لقوته الهجومية.

تورينو​ – يوفنتوس ( السبت الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل تورينو صاحب المركز السادس برصيد 22 نقطة مع المتصدر يوفنتوس برصيد 43 نقطة في أهم مواجهات المرحلة السادسة عشر من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويسعى تورينو لدخول المنافسة على المركز الرابع حيث يبتعد عنه بفارق 4 نقاط أما يوفنتوس فهو يهدف إلى الإستمرار بصدارته المريحة للدوري.

وتغير أداء تورينو مع المدرب والتر ماتزاري والذي حول خطة الفريق إلى 3-5-1-1 مع شخصية تكتيكية واضحة المعالم للفريق تقوم على التوازن في اللعب بين الدفاع والهجوم وتركيز كبير على خط الوسط مع كثافة عددية في تلك المنطقة بوجود خمسة لاعبين على خط واحد ما يساعد على حماية الخط الدفاعي للفريق وهذا ما يعلمه مدرب ​اليوفي​ أليغري الذي يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع ثلاثي هجومي قوي بقيادة رونالدو ومساندة ديبالا وماندزوكيتش ما يسمح بتنوع هجومي للفريق دون نسيان قوة خطي الدفاع والوسط ما يجعل من اليوفي في إيطاليا فريقا من الصعب هزيمته لكن هذا لن يكون في قاموس تورينو الذي يعلم بأن هذه المواجهة هي ديربي مدينة تورينو والديربي له حسابات خاصة.

بوروسيا ​دورتموند​ – فيردر ​بريمن​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف بوروسيا دورتموند المتصدر برصيد 36 نقطة مع فيردر بريمن صاحب المركز الثامن برصيد 21 نقطة في لقاء هام ضمن المرحلة الخامسة عشر من الدوري الألماني لكرة القدم. ومع فارق النقاط السبع عن الوصيف غلادباخ، يريد دورتموند الإستمرار في الفارق الجيد مع منافسيه أما فيردر بريمن فإن المركز الرابع المؤهل إلى دوري الأبطال ليس ببعيد عنه إلا بأربع نقاط ما يعني أنه في جو المنافسة.

ومع المدرب لوسيان فافر والرسم التكتيكي 4-2-3-1، يملك بوروسيا فريقا جيدا للغاية خاصة في ظل شخصية قوية قادرة على التعامل مع مختلف ظروف المباراة والظهور في الأوقات الحرجة حيث دائما ما يسجل الفريق في آخر ربع ساعة وهذا ما يعكس العمل الجيد الذي قام به فافر معنويا قبل أن يكون فنيا.

بريمن يدرك تماما قوة خصمه ومع المدرب فلوريان كوهفيلدت والرسم التكتيكي 4-3-1-2 يحبذ بريمن دائما الظهور بمظهر هجومي مع أسلوب دفاعي يقوم على الضغط في مناطق الخصم مع لاعبي خط الهجوم بيزارو وراشيكا لكن الحذر يجب أن يكون موجودا أمام خصم بحجم بوروسيا دورتموند.