تنطلق اليوم منافسات المرحلة الحادية عشر والأخيرة ذهابا من الدوري اللبناني لكرة القدم قبل أن يدخل الدوري في مرحلة توقف طويلة لمدة 45 يوما.

دعونا الآن نتعرف على مباريات هذه المرحلة وما ستحمله من امور فنية وتكتيكية.

الأنصار​ – ​شباب الساحل​ ( اليوم الساعة 3.00 / ملعب المدينة الرياضية ):

يستقبل الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد 20 نقطة شباب الساحل صاحب المركز السادس برصيد 11 نقطة في مباراة يريد الأنصار من خلالها تحقيق الفوز الثالث المتتالي من أجل تضييق الخناق على المتصدر ​العهد​ ووصيفه ​النجمة​ أما شباب الساحل فهو يريد تحقيق نتيجة إيجابية بعد الخسارة في آخر مبارتين.

ويملك الأنصار مع مدربه عبدالله أبو زمع حلولا هجومية كثيرة مع الثلاثي الحاج مالك، موني وحسام اللواتي ما جعل الفريق الأفضل هجوميا لحد الآن في الدوري بجانب خط وسط فعال قادر على مد المهاجمين بالكرات المطلوبة وهذا ما سيواجهه شباب الساحل مع المدرب محمود حمود بإنضباط دفاعي وإغلاق لوسط الملعب بالكثافة العددية ثم اعتماد التحول السريع وضرب الأنصار بهجمات مرتدة مع استغلال تقدم أظهرة الفريق الأخضر الدائم للأمام من أجل المساندة الهجومية وهو ما يفرض على الأنصار المزيد من الحذر والتركيز الدفاعي.

السلام​ زغرتا – ​طرابلس​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب المرداشية – زغرتا ):

يستضيف السلام زغرتا صاحب المركز العاشر برصيد 8 نقاط طرابلس صاحب المركز الثامن برصيد 11 نقطة في لقاء يدخله كلا الفريقين بظروف مختلفة للغاية فالسلام زغرتا انفصل عن مدربه التونسي طارق الثابت وهو حاليا تحت قيادة المدرب المؤقت غسان الخواجة الذي سيسعى للخروج أمام جماهيره بفوز ضروري لتجنب دخول مرحلة الإياب تحت ضغط كبير أما طرابلس فبعد بداية متعثرة، نجح المدرب فادي عياد في حصد نتيجة العمل الفني الجيد حيث حقق الفريق فوزان متتاليان هامان أخرجاه من قاع الترتيب.

السلام سيحاول إعادة تنظيم صفوفه واستغلال وجود نياس في الخط الهجومي الضعيف للغاية بجانب هفوات دفاعية أيضا كبيرة أما طرابلس فسيلعب بنفس الطريقة، العمل الجماعي مع الكثافة في وسط الملعب ثم التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم مع وجود مجموعة من اللاعبين الشباب والخبرة ملتزمين تكتيكيا مع لياقة بدنية جيدة للغاية.

النجمة – ​الشباب الغازية​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب صور البلدي ):

يواجه النجمة صاحب المركز الثاني برصيد 25 نقطة الشباب الغازية صاحب المركز السابع برصيد 11 نقطة في الظهور الأول لموسى حجيج مدرب النجمة الجديد القديم على رأس الإدارة الفنية للفريق النبيذي بعد استقالة المدرب الصربي بوريس بونياك عقب ثلاثية العهد أما شباب الغازية مع المدرب حسن حسون فهو يمر بفترة مميزة بعد تحقيق انتصارين متتاليين عكسا قدرات الفريق الجيدة جماعيا وفرديا.

ويهدف موسى حجيج إلى إحياء روح الفريق مع تحسين الشخصية داخل الملعب وتنويع الحلول الهجومية بجانب منح الفريق مزيدا من الإنضباط الدفاعي خاصة من الناحية الجماعية أما الغازية فهو يدرك بأن فتح الملعب أمام فريق قوي بحجم النجمة لن يكون سهلا، رغم امتلاحه لأسلحة هجومية جيدة كالمهاجم كيكي لكنه سيفتقد للاعبه الشاب الموهوب خليل بدر الموقوف وبالتالي سيكون الفريق مطالبا باللعب الدفاعي الجيد مع عدم ارتكاب أي هفوة لا معنى لها ثم انتظار الوقت المناسب للإنقضاض في الهجمات المرتدة.

الراسينغ​ – ​الصفاء​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب فؤاد شهاب ):

يستضيف الراسينغ صاحب المركز ما قبل الأخير برصيد 7 نقاط الصفاء صاحب المركز التاسع برصيد 10 نقاط في لقاء قوي لا يتحمل فيه الراسينغ أي خسارة جديدة من أجل تجنب الدخول في نفق مظلم أما الصفاء فهو يريد الإستمرار في صحوته وتحقيق الفوز الثالث المتتالي.

الراسينغ والذي يقدم كرة قدم لا بأس بها لكن مشكلته الأساسية هي في غياب التركيز لدى لاعبيه وعدم وجود المهاجم القادر على ترجمة الفرص التي تنسح للفريق أمام المرمى بجانب ارتكاب هفوات دفاعية في أوقات قاتلة وحرجة وهو ما يعلم المدرب رضا عنتر أهمية التخلص من كل تلك الأمور لأن الصفاء مع المدرب إميل رستم أصبح لديه شخصية مختلفة إذ يلعب الفريق بروح معنوية عالية مع انضباط دفاعي واضح ووجود حلول هجومية جيدة مع لعب سريع عبر طرفي وعكس الكرات العرضية لداخل منطقة جزاء الراسينغ.

العهد – ​التضامن صور​ ( السبت الساعة 4.00 / ملعب صيدا البلدي ):

يلتقي العهد المتصدر برصيد 28 نقطة التضامن صور صاحب المركز الخامس برصيد 12 نقطة في مباراة يهدف من خلاله العهد لضمان وجود النقاط الثلاث بينه وبين النجمة حيث أنه توج بطلا للذهاب بغض النظر عن النتيجة أما التضامن صور فهو يريد الإستمرار بصحوته والتشبث بالمركز الخامس ولم لا القفز للمركز الرابع.

ولا يختلف اثنان بأن العهد فريق كامل متكامل حيث يملك لاعبين مميزين في كافة المراكز والأهم هو الإنتشار الجيد في وسط الملعب والترابط التكتيكي الواضح بين الخطوط الثلاثة أما التضامن صور فهو يعلم مع المدرب محمد زهير بأن العهد فريق دائما ما يبادر للهجوم وبالتالي التراجع الدفاعي التام للخلف لن يفيد الفريق بل سيزيد من الضغط عليه بل إن التواجد في منطقة وسط الملعب بكثافة عددية وتصعيب مهمة العهد في بناء اللعب ستكون هي الحل من أجل مواجهة العهد.

البقاع​ الرياضي – ​الأخاء أهلي عاليه​ ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب ​النبي شيت​ ):

يستضيف البقاع الرياضي صاحب المركز الأخير برصيد 6 نقاط الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الرابع برصيد 14 نقطة في لقاء لن يكون أمام البقاع إلا الفوز من أجل مغادرة المركز الأخير وعدم دخول نفق الهبوط المظلم أما الأخاء أهلي عاليه فهو خسر آخر مبارتين في البطولة ما يفرض على الفريق إجراء مراجعة شاملة للفريق.

البقاع يعاني في الشق الهجومي حيث لا يملك اللاعب القادر على حسم الأمور أمام مرمى الخصم كما يعيب خط دفاعه غياب التركيز في العديد من المواقف أما الأخاء أهلي عاليه فهو أيضا يحتاج لمراجعة شاملة فالفريق لا ينقصه شيئ من أجل تحقيق الإنتصارات لكن اللعب الواقعي يفرض على الأخاء عدم دخول أي مباراة واعتقاد أنها محسومة ما يجعل الفريق يلعب من دون الشراسة المطلوبة وهو ما سيكون أمام المدرب عبد الوهاب أبو الهيل عمل لتصحيح الأمور.