جولة أوروبية كروية جديدة حصلت مع الكثير من الأحداث التي تركت آثارا في الدوريات الأوروبية والمسابقات المختلفة حيث نحن في الثلث الأول من مسيرة كل الدوريات الأوروبية الكبرى لموسم 2018-2019.

ولفت النظر في هذه الجولة الكثير من الأمور والتي كان لا بد من التوقف عندها لذلك سنستعرض أبرزها فيما يلي.

ليفربول يتصدر البريمييرليغ ورانييري ما زال لم يجد الدواء لفولهام

قفز ليفربول إلى صدارة البريمييرليغ بعدما تجاوز عقبة بورنموث برباعية نظيفة تابع فيها الأداء الرفيع المستوى في الفترة الأخيرة مستغلا تعرض مانشستر سيتي لخسارة أولى هذا الموسم أمام ​تشيلسي​ الذي أنعش حظوظه في البقاء ضمن دائرة المنافسة على اللقب.

وشهدت هذه الجولة فوز الأقطاب الكبيرة في إنكلترا، ​توتنهام​، ​أرسنال​ ومانشستر يونايتد ليبقى توتنهام ثالثا، أرسنال في المركز الخامس بينما بقي الأمل موجودا ولو بشكل ضعيف لدى رجال مورينيو في المنافسة على المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال إذ يبتعد حاليا عن تشيلسي صاحب المركز الرابع بثماني نقاط. هذا في مقدمة الترتيب، أما في أسفله فما زال مدرب فولهام الجديد كلاوديو رانييري صاحب التجربة المميزة مع ​ليستر سيتي​ منذ سنتين لم ينجح في إيجاد الطريقة اللازمة لانتشال فولهام من أزمته فالفريق يحتل المركز الأخير وهو تعرض هذه الجولة لخسارة برباعية أمام اليونايتد ليتجمد رصيد الفريق عند 9 نقاط وسيكون مطالبا بتعديل الأوضاع سريعا للخروج من المركز الأخير.

لا تغيير في مقدمة ترتيب الليغا وهويسكا يسير بخطى ثابتة نحو الدرجة الثانية

بقي برشلونة متصدرا لترتيب الليغا بعدما حسم ديربي كاتالونيا أمام ​إسبانيول​ لمصلحته وبسهولة 4-0 في ليلة تألق فيها كما العادة نجم البرسا ليونيل ميسي ليصل الفريق لنقطته رقم 31 مبتعدا بفارق ثلاث نقاط عن ​إشبيلية​ والذي فقد نقطتين ثمينتين أمام فالنسيا في اللحظات الأخيرة ما أضاع عليه فرصة تضييق الخناق على البرسا.

أما قطبي العاصمة مدريد، أتليتيكو والريال فهما فازا في هذه الجولة وحققا نقاطا ثلاث خلف البرسا ليكون الصراع رباعي على الصدارة وكل فريق من الفرق الأربعة لديه حظوظ في المنافسة على اللقب. في أسفل الترتيب، لا يبدو وضع هويسكا الوافد الجديد هذا الموسم جيدا، حيث يتذيل الترتيب ب7 نقاط فقط وهو تعرض في هذه الجولة لهزيمة جديدة هي العاشرة له هذا الموسم حيث لم يحقق إلا فوزا وحيدا مع أداء دفاعي كارثي وضعف هجومي واضح إذ لم يسجل الفريق إلا 12 هدفا وإذا لم ينجح الفريق في تعديل الأوضاع، فإن الفريق سيهبط بلا شك للدرجة الثانية.

نابولي يبتعد في مركز الوصافة وتعادل رابع على التوالي لكييفو فيرونا

نجح نابولي في الإنفراد بالمركز الثاني بشكل مريح حيث وصل للنقطة 35 بعد فوز هام على فروسينيني 4-0 مستغلا خسارة إنتر ميلان الثالث أمام يوفنتوس المتصدر 1-0 ليبتعد بفارق ست نقاط في المركز الثاني.

كما كانتهذه الجولة غير جيدة لكل الفرق التي تنافس على المراكز الأوروبية مع تعادل ميلان أمام تورينو 0-0 ولازيو أمام سامبدوريا 2-2 كما كان لافتا التعادل المثير بين روما وكالياري، فروما كان متقدما حتى الدقيقة 94 أمام كالياري المنقوص من لاعبين لكن الأخير أدرك التعادل في مفاجأة كبرى عكست حجم المشاكل الكبيرة التي يعانيها روما هذا الموسم ليبقى في المركز الثامن وبعيدا بخمس نقاط عن المركز الرابع.

كما كان لافتا في هذه الجولة، تحقيق كييفو فيرونا لتعادله الرابع على التوالي ضمن رحلته الطويلة من أجل الهروب من شبح الهبوط وهو حاليا بعيد عن طوق النجاة بعشر نقاط كما أنه الفريق الوحيد لحد الآن الذي لم يحقق أي فوز في الدوري.

بوروسيا دورتموند تابع تصدره، وفرق أسفل الترتيب تتعثر وتعقد مواقفها في البوندسليغا

حقق بوروسيا دورتموند فوزا صعبا على شالكه 2-1 حسم من خلاله ديربي الرور وبقي في صدارة البوندسليغا محافظا على فارق النقاط السبع بينه وبين الوصيف مونشنغلادباخ الذي فاز أيضا في هذه الجولة على شتوتغارت 3-0 بينما قفز بايرن ميونيخ إلى المركز الثالث بعد فوزه على نورنبيرغ بثلاثية مستغلا تعثر لايبزيغ والذي تراجع بعد خسارته أمام فرايبورغ إلى المركز الرابع. هذا في المقدمة، أما في صراع الهبوط فإن الأمور معقدة للغاية خاصة أن الفارق بين المركز ال13 وال18 فقط 5 نقاط وكل فرق المؤخرة خسرت هذه الجولة أو تعادلت ما يعني بأنها لم تحصد أي نقاط وهذا ما سيضفي المزيد من الإثارة مع تقارب مستوى الفرق والتي سيكون أمامها الكثير من العمل إذا ما أرادت البقاء في البوندسليغا والخروج بسلام من تلك المعركة.