تستكمل مساء اليوم مباريات الجولة الأخيرة من الدور الأول لدوري أبطال أوروبا حيث سيتم حسم باقي البطاقات من أجل التأهل للدور الثاني واليوروبا ليغ بجانب تحديد هوية متصدري كل مجموعة.

دعونا نتعرف على أبرز مبارتين والتي لا يجب أن نفوتهما في سهرة الأربعاء الأوروبية.

1. أياكس أمستردام الهولندي – ​بايرن ميونيخ​ الألماني ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف أياكس أمستردام وصيف المجموعة الخامسة برصيد 11 نقطة بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 13 نقطة في لقاء عنوانه صدارة المجموعة بعدما ضمن كلا الفريقين التأهل.

ولا يوجد بديل أمام أياكس عن الفوز إذا ما أراد التصدر أما بايرن فإن التعادل خارج الديار سيكون كافيا لضمان المركز الأول. ويقدم أياكس برفقة المدرب إيريك تين هاغ كرة قدم جيدة حيث يمتلك شخصية تكتيكية عالية المستوى عكسها عدم تلقي الفريق إلا هدفين وتسجيله لثمانية أهداف.

ومع الرسم التكتيكي 4-3-3 المفضل هولنديا، يبدو أياكس كفريق جماعي يلعب بتقارب خطوط واضح ولا يعطي الخصم المساحات كما يجيد الرجوع للدفاع عند خسارة الكرة.

هذه الأمور يعرفها بلا شك بايرن ميونيخ مع مدربه الكرواتي كوفاتش، الذي رغم التعثر المحلي إلا أنه يقدم أداءا مقنعا أوروبيا وهو لم يفقد أي نقطة سوى بمواجهة أجاكس حيث تعادل معه 1-1 ذهابا في الأليانز أرينا، وبالتالي لن تكون المهمة سهلة. ويلعب بايرن بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع اعتماد على القوة الهجومية في طرفي الملعب وإيجاد ليفاندوفسكي بشكل دائم في العمق لكن الفريق عليه تسريع بناء اللعب والإهتمام أكثر في الشق الدفاعي وضمان الإرتداد السريع بعد خسارة الكرة وهو أمر عانى منه بايرن كثيرا هذا الموسم ما جعل دفاعه مكشوفا في عديد المباريات.

2. ​شاختار​ دونتسيك الأوكراني – ​أولمبيك ليون​ الفرنسي ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يواجه شاختار دونتسيك صاحب المركز الثالث في المجموعة السادسة برصيد 5 نقاط مع أولمبيك ليون صاحب المركز الثاني برصيد 7 نقاط في لقاء حاسم لبطاقة التأهل الثانية في المجموعة.

وسيكون الفريق الأوكراني مطالبا بالفوز ولا شيئ غيره من أجل التأهل أما ليون فالتعادل سيكون كافيا من أجل التأهل. ولم يخسر ليون لحد الآن في الدور الأول حيث حقق فوزا وأربع تعادلات أما شاختار فهو بانتصاره الجولة الماضية أمام هوفنهايم، أحيا حظوظه في التأهل. ومع المدرب باولو فونسيكا، والرسم التكتيكي 5-3-2، يتميز شاختار بسرعته الهجومية مع الثنائي تايسون ومورايس مع ثلاثي خط وسط مميز للغاية يقوم بأدوار دفاعية وهجومية مع تفاهم واضح وهو ما يعطي الفريق حلولا عديدة هجوميا خاصة إذا ما تقدم الأظهرة للأمام والتحول ل3-4-3 في حالة الهجوم.

أما ليون مع المدرب ​برونو جينيسيو​، فهو يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 3-4-3 مع خط وسط قوي للغاية بقيادة حسام عوار خلف ثلاثي هجومي رفيع المستوى بوجود نبيل فقير، كورنيت وديباي ما سيضعنا أمام مباراة مميزة للغاية وفيها العديد من المواجهات الثنائية وبيضة القبان في هذه المواجهة سيكون خط وسط الملعب والفريق الذي سيقدر على السيطرة في تلك المنطقة، ستكون حظوظه أكبر في الخروج من المواجهة بما يريد والتأهل إلى الدور الثاني.